بقلم : مدحت بشاي
medhatbe@gmail.com
يقول علماء الاجتماع وأساتذة علم النفس ، ووفق ما تطرحه نظريات التنمية البشرية والاقتصادية ، فإنه يمكن الاقتراب النسبي لقياس مدى جودة الحياة بشكل موضوعي ، بأنه يكمن بداية بتوفير وإشباع حاجات الناس الاستهلاكية اليومية بمواصفات مقبولة لتحقيق الرضا دون حدوث مشاكل ومنغصات وصعوبات أو أضرار للحصول عليها .. سكن ومأكل ومشرب وتعليم جيد مؤهل للحصول على فرص عمل مناسبة ، وتوفير فرص الانفتاح على المعارف والثقافات الجديرة ببناء إنساني وحضاري جيد ، ووصولاً لتنمية الوعي النقدي الموضوعي والعلمي ، وليس اعتماداً على اجترار الماضي بشكل مرضي ، أو نسخ تجارب الأخرين دونما وعي بهوية وحضارة إنسان المكان ..
التنمية البشرية وجودة الحياة في الزمن المباركي
ووفقًا لتقرير التنمية البشرية والذي صدر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في عام 2009 ( أواخر العصر المباركي )، والمعتمد على 3 أعمدة رئيسية تتمثل في : الدخل، الصحة ،والتعليم .ويغطي 182 دولة، جاءت النرويج في المرتبة الأولى، بينما لم تكن من العشر الأوَل في ترتيب "جودة الحياة"، واحتلت فرنسا التي جاءت في المرتبة الأولى في "جودة الحياة" المرتبة الثامنة في تقرير التنمية البشرية، أما البلدان العربية فقد جاءت الكويت في مقدمتها، إذ احتلت المرتبة 31 عالميا، ثم قطر في المرتبة 33 عالميا، ثم الإمارات .35 واعتبرت هذه البلدان من بلدان التنمية البشرية المرتفعة جدا، أما البحرين فقد احتلت في تصنيف التنمية البشرية المرتفعة المركز 39 عالميا، تلتها ليبيا في المرتبة 55، ثم عُمان 56، فالسعودية 59، ثم لبنان 83، وجاءت بعد ذلك الدول العربية في تصنيف التنمية البشرية المتوسطة، واحتل الأردن المرتبة 96 عالميا، أما تونس التي جاءت على رأس البلدان العربية في مقياس جودة الحياة، فقد جاءت في المرتبة 98 في مقياس التنمية البشرية، واحتلت الجزائر المرتبة 104، تلتها سوريا 107،ثم فلسطين 110،ثم مصر 123،والمغرب 130،وجزر القمر 139،واليمن 140، والسودان 150، وموريتانيا 154، وجيبوتي155.
من مبارك إلى مرسي يا قلب فلتحزن
هكذا ، تقع مصر في ذيل القائمة في مجال التنمية البشرية ، ويحدث ذلك في فترة شهد العالم بوجود نمو نسبي تحققه مصر في أواخر الحقبة المباركية ، فماذا بعد الانهيار الاقتصادي وتراجع مذهل في دخل السياحة ، وحالة أمنية صعبة بعد زلزال ثورة يناير .. ماذا بعد خيبة ووكسة حكومة قنديل ومراجيح قرارات رئيس الإخوان .. أظننا خرجنا من كل قوائم قياس مدى تحقيق التنمية بكافة أشكالها ، ومن ثم كان تراجع حالة جودة الحياة على أرض المحروسة بشكل يفرض حتمية ثورة 30 يونيو ، وبأمل انتظار حكومات الإصلاح لتحقيق حلم " جودة الحياة "..
مصر والمقاومة الشعبية بالنكتة
ولاشك أن النكتة ،والفنون الهزلية بشكل عام تلقى استجابة هائلة لدى الشعوب في أزمنة الضعف والمعاناة والانحطاط والهزيمة والكبت والظلم الاجتماعي وانتشار ظواهر الاتجار بالأديان وممارسة الاستبداد والقمع من قبل الحكام في أي من ألوانه ، فتكون النكتة والهزار والتنكيت هي وسيلة الجماهير الفعالة للتعبير والتنفس وتجاوز مرارات الواقع وخيبة الأمل في التغيير، لقد وجد أفراد الشعب في النكتة والتنكيت وسيلة وسلاحا فعالا للتعبير عن الآراء والمواقف التي لا يقوون على الجهر بها. ولعل أغلب النكت السياسية وذات "السخرية السوداء" موجهة كرسائل شديدة اللهجة للسلطان ، ومن أعلى الهرم إلى قاعدته، حكام ووزراء ومحافظين وعُمد.. الخ ، وعبر النكت و"السخرية السوداء" يوجه إليهم أفراد الشعب رسائل مشفرة للتخفيف من تحمل تبعات حكم نظم فاشية ظالمة ..
لقد وجد أن أقدم نكتة مدونة تم العثور عليها على ورق بردي فرعوني، حيث يعود تاريخها إلى سنة 3200 قبل الميلاد (أي منذ 5208 سنة خلت) وقد استخدم الفرعوني الحيوانات والرموز البسيطة للتعبير بمواربة عن رأيه الحقيقي في الملوك .... وفي بحث للكاتبة المتميزة فوزية الأشعل تفيد بأنه قد وجد على إحدى "الشقفات" القديمة تصويراً كاريكاتورياً لذئاب تحرس الحملان للسخرية من السلطة المستبدة..
ناصر والنكتة السياسية
يذكر أن الرئيس عبد الناصر تناول موضوع النكتة السياسية في إحدى خطبه عندما ازدادت حدة النكات سخرية وبشكل لاذع بعد هزيمة يونيو ، ولم يطلب من الشعب المصري أن يتوقف عن التنكيت، ، فقط طالب أن يتقي صاحب النكتة الله في نفسه وأن يرشد النكتة بما لا تؤدي الشعور الوطني.
"أساحبي" يعزل مرسي
ولعل مشكلة شعبنا الساخر في مواجهته لنظام الإخوان ، كانت لها خصوصية تفرض عليه التجديد والإبداع في الشكل والتنويع في المضمون ، لأن مواجهة المتسربل بالدين لشعب في أغلبيته متدين بالفطرة أمر بالغ الصعوبة ، والأمر الأكثر صعوبة أن الساخر المبدع المصري وجد نفسه في مواجهة نظام قال قائده أنه وأهله وعشيرته من أصحاب الجلود السميكة التي تباعد بين توقع رد الفعل لصواريخ النكات اللاذعة ومناطق إحساسهم تحت طبقات ذلك الجلد المتكلس..
وعليه ، كان استخدامه لشخصية " أساحبي " قادرة وبحق أن تُعد أكبر حملة معارضة ساخرة ، وبعد فترة وجيزة من حكم الإخوان ، وعبر تنويعات في الأهداف والتناول .. وقد ساعد في الأمر أن النكتة في كثير من الأحوال لا تحتاج رساماً ، فقط هي شخص " أساحبي " وذكر ما يقوله والاستعانة أحياناً بصور فوتوغرافية ، وكان لنجاح تلك الشخصية لمتابعتها اليومية لتفاصيل الواقع المبكي المضحك ما جعل الناس بشكل عام وشبابنا على صفحات التواصل الاجتماعي بشكل خاص تنتظر مع كل واقعة وتصريح وموقف ويسألون " ياترى أساحبي هيقولها إزاي " ، ومنها إلى الصحف وبعض البرامج المسائية التي خصصت لعرضها فقرة ثابتة ينتظرها المشاهد كما كان ينتظر حلقات برنامج " البرنامج للطبيب المبدع " باسم يوسف " مساء كل يوم جمعة ليسخر ويضحك ويبكي معه على هطل مايحدث ..
وقد أجرت بوابة الشباب التابعة لوكالة الأهرام لقاء مع الشاب حسام حامد مصطفى 22 سنة والذى يدرس الإعلام وهو أول من إستخدم هذه الشخصية على الفيسبوك حيث يقول حسام أن الرسم الكاريكاتيرى ليس من تصميمى ولكنه على الأرجح رسم مغربى ولكن إسم الشخصية هو من إختراعى وجاء هذا الاسم عندما كنت أكتب سيناريو لفيلم تسجيلي عن العشوائيات كجزء من نشاطنا في الكلية فتعاملت كثيرا مع سكان هذه المناطق وكنت أسجل مصطلحاتهم ومنها "أساحبي" فسائق الميكروباص مثلا يقول لصديقه "إزيك أساحبي"..وقال لقد قررت أن أركب الكلام على الصورة وأن نبدأ سلسلة الكاريكاتير المعروفة بهذا الاسم وتعاون معي في الرسم محمد عبد المنعم 20 سنة كلية علوم كمبيوتر و جعلنا صديقنا حسام مصطفى 19 سنة كلية إعلام هو المسئول عن الصفحة في تويتر ومن هنا بدأت الشخصية تظهر إلى النور وبدأت تنتشر على الفيسبوك من خلال التعليقات والقفشات الكوميدية على الأحداث الجارية حتى أصبحت من أشهر الشخصيات على الفيسبوك..
إن الشباب الذي أبدع استمارة " تمرد" ليمنح الشعب كله فرصة إعلانه التمرد ،أبدع معها شخصية "أساحبي" التي تمكن كل مواطن أن يبدع نكتته ويقول ساخرا على لسان الشخصية عبر حذف تعليق ووضع بديل ،وفي حالة رصد يومية لواقع مؤلم ، وعلى طريقة المصري الفكهي عندما يتعرض لظلم يومي من نظام جاهل فاشل ..