يعتقد البعض ان قصه خروج بني اسرائيل من مصر و غرق جيش فرعون قصه خياليه ...لكن عندما يروي احدهم قصه يمكن من داخلها بالعقل و المنطق و المراجع الموازيه ان تكتشف صدقها او كذبها. فاذا كان بنو اسرائيل هم من كتبوا قصه الخروج من خيالهم و كتبوها في بلد اخر سيقعوا في اخطاء في جغرافيه مصر و يظهر كذبهم ..اذن لنتتبع قصه الخروج كما وردت في التوراه لنتحقق من صدقها
كان بنو اسرائيل يسكنون في ارض جوشن بالعبري او جاسان تك 47 : 1 لانها ارض رعي فكانوا يرعون فيها مواشيهم و قد اثبت العلماء ان جاسان هي بلده فاقوس حيث اضيفت اليها اداه التعريف اليونانيه فا و هي نفسها بالقبطيه ثم اضيف اليها اسم جاسان فاصبحت فاجاسان و اصبحت في عصرنا فاجوس
او فاقوس في محافظه الشرقيه و يوجد بها اثار كثيره منها اثار بالطوب اللبن الذي كان يعمل فيه العبرانيون و قد بدا العبرانيون طريقهم للخروج من هناك
اولا : انطلق بنو اسرائيل من مدينه تسمي رعمسيس حسب التوراه خر 12 : 37 فهل هناك مدينه تسمي رعمسيس ...نعم انها
عاصمه الملك في عهود الدوله الوسطي و كانت عاصمه دوله الهكسوس في السابق و يقول سليم حسن في موسوعه قصه الحضاره الجزء السابع ان رعمسيس في التوراه هي بررعمسيس التي وجدت بقاياها في بلده قنتير الحاليه في محافظه الشرقيه و كانت هي المقر الصيفي لملوك
الاسر 19 و 20 و هي نفسها كانت في السابق اسمها اواريس عاصمه دوله الهكسوس فهي مدينه قديمه العهد و قد كان فرعون هناك يحاور موسي و هارون
في قصره الصيفي و كانت مدينه ضخمه مساحتها 15 كم مربع
ثانيا : ارتحل بنو اسرائيل الي سكوت حسب التوراه خر 12 : 37 فاين هي سكوت و هل توجد بلده بهذا الاسم ..تسعفنا هنا برديات انسطاسي و هي برديات من الاسره التاسعه عشر محفوظه بالمتحف البريطاني و هي تصف سكوت بالاسم بانها ارض علي الحدود يسكنها بدو و بها قلعه تسمي ختم سكوت و بها بحيرات ..و يقول سليم حسن ان هذه البحيرات هي بحيره مهيشر و مستنقعات سعده و اكياد و انها قرب الصالحيه و هي تبعد 15 كيلو عن قنتير التي هي رعمسيس ..و هنا نجد صدق التوراه في انها قالت انهم لم يسلكوا طريق ارض الفلسطينيين فهو يتجه الي الشمال ., و يسير بمحازاه البحر المتوسط بينما سكوت الي الشرق
و هناك برديه اخري من برديات انسطاسي و التي جاء فيها ان احد العبيد حاول الهرب من القصر الي سيناء و قد قبض عليه احد ضباط الجيش من المسئولين عن حصن سكوت
ملحوظه : خرج بني اسرائيل في الوقت المناسب مناخيا في الشهر الاول في اليوم الخامس عشر ( حسب التوراه ) بعد الفيضان عندما يكون النيل في منسوب منخفض و كل الحياض جافه و مناسبه لارتحال هذا الشعب الغفير
ثالثا : نزل بنو اسرائيل في ايثام في طرف البريه
و ذلك يتوافق مع جغرافيه المنطقه فالبريه تبدا عندما ترتحل شرقا في اتجاء سيناء فانت تترك الدلتا الخصيبه و كانت اخصب من الان لان النيل كان له سبعه افرع في ذلك الوقت و ليس فرعين فقط كما الان انها طرف البريه ففي الجنوب توجد الصحراء الشرقيه الشاسعه في طريق بريه بحر سوف خر 13 : 18
يام او بحر سوف عندما نصل له هنا نجد مشكله فظيعه تسبب فيها مارتن لوثر زعيم الاصلاح المزعوم عندما ترجم الكتاب المقدس الي الالمانيه في
العصور الوسطي فترجم بحر سوف الي بحر البوص فحوله من بحر الي بحيره تنمو فيها الاعشاب و اخذ هذا الخطا بعده المترجمين و المفسرين في اوربا بينما بحر سوف هو البحر الاحمر حسب الترجمه السبعينيه التي قام بها شيوخ اسرائيل في عهد بطليموس
لكنه الغرور الذي يجعل الانسان يستكبر علي من سبقوه و يظن انه افضل منهم علما بينما هم اقرب تاريخيا الي الاسماء الحقيقيه
رابعا : وصل العبرانيين كما طلب منهم الله الي فم الحيروث بين مجدل و البحر امام بعل زيفون خر 14 : 1
هنا وصل اليهود الي منطقه كمين ففي الجنوب البريه و في الشرق البحر الاحمر و في الشمال مجدل و كلمه مجدل بالعبري هي معناها حصن ..فقد كان علي طول الخط الشرقي لمصر الموجود به الان قناه السويس توجد حصون شديده لجنود فرعون حتي لا يهرب العبيد و حتي لا يقتحم مصر الغزاه الاسيويين :
ملحوظه : لا نعلم بالضبط ماذا كانت جغرافيه البحر الاحمر من 3500 عام فربما كان يمتد الي البحيرات المره فمياهها مالحه
و هو ما يدل انها كانت متصله به
اما كلمه الحيروث فهي مشتقه من الاله حور او حورس و هو احد الهه المصريين المشهورين
خامسا : بعل زيفون : خر14:1
يقول سليم حسن ان بعل زيفون كانت كلمه غامضه الي ان اكتشف الاثري نويل جيرون برديه اثريه من القرن الخامس يتضرع فيها كاتبها الي الاله بعل زيفون .و كل الهه ادفينا ..و ان كانت ادفينا الي الشمال لكن هذا يثبت وجود اله اسمه بعل زيفون في تلك المنطقه فالالهه المصريه مقدسه في كل الاماكن
و هنا نصل الي اعظم المعجزات التي صنعها الله لقد تحول الكمين الي كمين لفرعون انه شق البحر الاحمر
سادسا : بحر سوف : : لقد ادرك فرعون و جنوده موسي و العبرانيين امام بحر سوف و يدعي البعض ان بحر سوف ترجمته بحر البوص لكن هذا غير صحيح فالترجمه الادق و الصحيحه هي البحر الاحمر بكامله حسب الترجمه السبعينيه و حسب التقاليد المسيحيه و اليهوديه الاصيله و ما ينسف نظريه بحر البوص بكاملها و يثبت ان بحر سوف ترجمته البحر الاحمر هو ما ذكر في سفر الملوك " و عمل سليمان سفنا في عصيون جابر التي بجانب ايله علي شاطئ بحر سوف في ارض ادوم " مل1 :26
النص واضح فقد عمل سليمان ميناء علي بحر سوف اي البحر الاحمر في ارض ادوم التي هي الاردن بجوار ايله و هي ايلات حاليا في خليج العقبه اذن فقد عبر العبرانيون البحر الاحمر ايضا في الذراع الاخري للبحر عند منطقه خليج السويس او قريبا منها
و نزول بني اسرائيل في هذه المنطقه جعل فرعون يبادر بالهجوم بستمائه من افضل مركباته بالاضافه لافضل جنوده و فرسانه لانه ظن انهم قد
تاهوا و انهم محاصرين بين البحر و الصحراء و الحصن و جيشه
و هنا اتي الخلاص و شق النبي موسي بعصاه البحر و اتت ريح شرقيه شديده فلقت البحر فعبر بنو اسرائيل و ماء البحر
الاحمر كالسور علي يمينهم و شمالهم فيما يرمز الي المعموديه و الدفن فيها في العهد الجديد
و قد كان فرعون معدوم الحكمه حيث عبر وراءهم بجنوده و مركباته فبعد ان عبر العبرانيين قال الله لموسي مد يدك ليرجع لبحر علي المصريين و فرسانهم خر 14 : 26 ...و هنا غرق اعظم و اقوي جيش في العالم القديم لانه كان جيشا وثنيا في ذلك الوقت اما العبرانيين فكانوا في حمايه اله موسي ليشرق الصباح و جثث الوثنيين علي شاطئ البحر
لكن ما الدليل انهم عبروا البحر و نجوا ؟؟؟ الدليل انهم موجودون الي الان فلو لم يعبروا لذبحهم فرعون جميعا و ابادهم و كان قتل جميع الرجال و استحيا النساء كجواري واستعبد الاحياء منهم و لما صار هناك مملكه اسرائيل التي تظهر اثارها العديده في فلسطين و الدليل الاخر ان من كتب التوراه وصف الاحداث بدقه ووصف جغرافيه المنطقه كما كانت في عصره ...لانه كان مصريا عاش اربعون عاما في مصر فلم يخطئ في وصف بلده حتي ان الله اوحي اليه في التوراه قائلا "
لا تكره أدوميا لأنه أخوك. لا تكره مصريا لأنك كنت نزيلا في أرضه تث 23 :7
ان روايه التوراه هي روايه شاهد عيان ووحي الهي و من كتبها هو نفسه الامير المصري ذو الاصل العبراني و هو يقول فيها انه هو من كتبها
وَكَتَبَ مُوسَى هذِهِ التَّوْرَاةَ وَسَلَّمَهَا لِلْكَهَنَةِ بَنِي لاَوِي حَامِلِي تَابُوتِ عَهْدِ الرَّبِّ، وَلِجَمِيعِ شُيُوخِ إِسْرَائِيلَ.
سفر التثنية 31
و الدليل علي امانته و صدقه انه ذكر خطاياه و قتله للمصري و هروبه و شكه في ان يخرج الله ماء من الصخره و خطايا اخوته هارون و مريم و خطايا شعب اسرائيل العديده و تمردهم علي الاله لذي احسن اليهم