الأقباط متحدون - الشعبية عندما تصبح غطاء للنقص اوكا واورتيجا
أخر تحديث ٠٦:٥٦ | الجمعة ٣١ يناير ٢٠١٤ | طوبة١٧٣٠ ش ٢٣ | العدد ٣٠٨٦ السنة التاسعه
إغلاق تصغير

شريط الأخبار

الشعبية عندما تصبح غطاء للنقص اوكا واورتيجا

اوكا واورتيجا
اوكا واورتيجا

مازال هذا الخلط بين شعبي و مدني في الموسيقي يجري علي الالسن وكل مطرب آت يذهب مباشرة لإعلان صفة الشعبية علها تصبح حجة ومبرر لكل تلك البساطة في النغم‏!‏ علها تصبح حجة مقبولة لاستخدامه ايقاعا ساخنا ومدويا رغم انه ايقاع ثابت لا تتنوع نقراته‏!‏

ولعلها الشعبية تصبح غطاء لذلك النقص في تكوين لحن ممتد! ولتفتت اللحن الي نتف قليلة مبعثرة ومتكررة دون تبدل!
اثناء احداث الثورة ظهر اسم جديد لمطربين اوكا واورتيجا طفا وكأنهما نتاج لهذه الثورة أو كأن الثورة أرادت تحقيق ذلك في الموسيقي!

في لقاء تلفزيوني قام كل منهما بإطلاق اسم الفن الشعبي علي غنائه! فما علاقة اوكا اورتيجا بالموسيقي الشعبية ؟ ان الموسيقي المصرية كلها تنقسم وبشكل اساسي إلي موسيقي شعبية( كموال الريس متقال في الصعيد) وموسيقي المدن( كأغاني عبد حليم حافظ في العواصم) والفن الشعبي الفلكلور هو ما ينتجه الشعب نفسه كالموال أو السيرة أو معزوفة المزمار لرقص الخيل, والفن المدني هو ما تنتجه المدينة ذاتها كاغاني حليم وشادية, ولا يمكن لواحد ان يحل محل الآخر ولا ان يدعي متقال انه مدني عاطفي مثل حليم أو يدعي حليم انه شعبي كمتقال! فالفن بيئي مربوط ببيئة اجتماعية اقتصادية محددة ووسط ثقافي خاص.. والفن لا يتمتع بالعمومية التي للعلم وللعلوم, بل بخصوصية وانتماء محلي ضيق لمجموعة سكانية محددة الحجم والارض واللغة. الموسيقي ليست كالحساب أو الفيزياء, بل تضع كل امة فيها ما يتفق ونشاطها العملي وأحوالها الاجتماعية. وتصل شدة الانتماء البيئي للفن حد انفصاله داخل الامة الواحدة الي شعبي ومدني, بل وأنفصال الشعبي داخل هذه الأمة الي عدة تيارات( مثل: فن الصعيد الشعبي فن الفلاحين الشعبي فن البدو الشعبي فن النوبة الشعبي) وتتعدد الأنواع وفقا لعدد البيئات الداخلية!
هناك حقيقة تاريخية تقول إذا ما افلس فن المدن فانه يذهب للأخذ من الفن الشعبي لذلك رأينا المزمار الصعيدي ينتقل الي بعض اغاني القاهرة وكذلك طبل الدهولهوالشبابة... ونسمع بعض الالحان الشعبية بعد استعارتها وقد تشوهت بداهة! وإفلاس القاهرة والعواصم أمر دوري تاريخيا وقد تم إشهاره أكثر من مرة: حين تبنت القاهرة في ستينات القرن العشرين ابو دراع بوصفه شعبيا! وليلي نظمي( اما نعيمة نعمين/ ماخدش العجوز انا) وشفيق جلال20001929( شيخ البلد/ موال الصبر/ امونة) بوصفه مطربا شعبيا كما تكتب الوكيبديا عنه! والواقع ان شفيق جلال لم يكن بحاجة لذلك وهو ابن المدينة الذي يستلهم نماذج الموال الشعبي ودون ان يصبح الناتج فنا شعبيا! ونفس الحال مع ليلي نظمي أو ابو دراع! وكل منهما لجأ الي حيلة الشعبية بعدما اقفلت ساحة الملحنين الكبار ابوابها دونهم!

وهل يمكن ان نحسب بيتهوفن الموسيقي الالماني شعبيا ايطاليا لأنه اخذ لحن رقصة ايطالية شعبية تارانتلا وضعه بداية لسيمفونيته الخامسة القدر! لاشك في ان إتخاذ لحن من بيئة اجتماعية اخري( كالشعبية) يبدل تماما من كيان هذا اللحن فلا يعود شعبيا بحال وربما يصبح مسخا وهجينا!

كيف يمكن اعتبار عمل اوكا وأورتيجا شعبيا ؟ ما هو المعيار لانتساب فن ما لبيئة محددة ؟ المعيار هو اركان النشاط الموسيقي ذاته- الاركان الاربعة:
1 الآلات الموسيقية المستخدمة وما إذا كانت شعبية من رباب ومزمار وارغول وسمسمية وطار.. أو مدنية من عود وقانون وكمان ورق
2 القوالب الموسيقية المستخدمة طريقة التأليف المتبعة وما إذا كانت موالا قصصيا مرتجلا كحسن ونعيمة أو سيرة شعبية كسيرة الزناتي خليفة أو كانت من قوالب القاهرة والعواصم كالقصيد والنشيد والموشح والطقطوقة!
3 الايقاع المستخدم: فللشعب المصري ايقاعات شعبية غير مطروقة بالمدن وغير مرصودة الي الآن! وايقاعات أخري مدنية كالوحدة والزفة والمحجر..
4- المقام: وهو النمط النغمي المختلف ما بين الشعبي والمدني غير المرصود او المدروس حتي الآن!

وآلات اوكا واورتيجا هي الاورج الاوروبي والياباني وليس الرباب او طبل المسحراتي! وقوالبهما ليست سيرة شعبية روائية أو موالا قصصيا! وايقاعهما اوروبي وامريكي مثل الكاونتري و الفاشون اوتوماتيكي يخرج من حافظة الاورج الوافد!
بالذمة تيجي منين الشعبية وكل الاركان وافدة! وليس هناك استخراج لأركان جديدة من قلب القديمة!

نقلا عن الاهرام


More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter
المقال الموضوع يعبر فقط عن رأي صاحبه وليس بالضرورة عن رأي أو اتجاه الموقع