شعور غريب انتابنا بمجرد أن وطأت أقادمنا مقابر البساتين والغفير التي تحتضن في ترابها نجوما خالدين في وجدان الملايين، واكتشفنا تعرض معظمها لإهمال وعدم الاهتمام
وكأن مصر لا تقدر عطاء هؤلاء رغم أن فنهم يعيش في الوجدان وسوف يعيش ربما حتي قيام الساعة، بحثنا لعدة ساعات في أنحاء المقابر المترامية الأطراف بحثا عن عبق الزمن الجميل لهؤلاء، بحثنا عما يعبر عن قيمة هؤلاء الذين وضعوا الفن المصري في مصاف الكبار، وشعرنا بحزن شديد ونحن نسأل عن مقابر الفنانين وكانت النتيجة «عند أول مقلب زبالة».
وبالفعل كانت مقبرة العبقري الراحل الموسيقار محمد القصبجي بالنظر الي مقبرته التي شاهدناها تعتليها القمامة، تذكرنا إبداعه في «رق الحبيب» و«قلبي دليلي» وتذكرنا أم كلثوم التي ساهم في خلق نجوميتها، ومن قبلها منيرة المهدية، وعطاؤه الغزير لأسمهان وليلي مراد هذا الي جانب تطويره الأداء الموسيقي حيث استخدم الآلات الغربية المستحدثة علي التخت الشرقي وأضاف صوت آلة التشيللو والكونترباص، وهذه الآلات لا تصاحب المغني في أدائه علي عكس بقية أعضاء التخت، وإنما تصدر نغمات مصاحبة في منطقة الأصوات المنخفضة مما يعطي خلفية غنية للحن الأساسي، وهو ما فعله «القصبجي» ورغم ذلك ظلم حتي في نهاية حياته حينما لم يحصل علي حقه في جائزة الدولة التقديرية بعدما رشح لها لنراه مظلوما حيا وميتا تحيطه القمامة من كل مكان ويتناساه الجميع ولا يزوره أحد.
وعلي الجهة المقابلة أمامه وجدنا مسجدا وسبيلا للماء لاسم الراحل محمد الكحلاوي ورغم اهتمام ابنه أحمد الكحلاوي بتشييد مسجد يضم في طياته مقبرته ما كنا وجدنا أي اهتمام من الدولة وأصبح مرتعا للقمامة كما حدث مع «القصبجي».
وتنقلنا الي الداخل لنجد مدفن الفنان الراحل فريد الأطرش مع شقيقته الراحلة أسمهان وهو المدفن الوحيد اللافت للأنظار في حجمه ومكانته فهو علي ناصيتين وعندما سألنا سبب الاهتمام بهذه المقبرة كانت الإجابة أنها مزار سياحي للعرب والأجانب، تجلب الخير لكل من يقوم بالخدمة في هذه المقبرة، ولا يزورها مصريون لكن روادها من السوريين والتونسيين وبعض العرب الذين يأتون ليسألوا عنها بالاسم، تلك المقبرة اهتم بها فريد الأطرش في حياته، حيث ضمت رفات أسمهان التي ماتت فجأة غرقا ثم أوصي فريد الأطرش بدفنه في تلك المقبرة عند وفاته لذلك عندما رحل في لبنان تم نقل جثمانه الي القاهرة بناء علي وصيته.
وفي شارع موازٍ لمقبرة فريد الأطرش يوجد مدفن قيثارة الغناء العربي كوكب الشرق سيدة الغناء أم كلثوم مدفن يتميز بالفخامة بالمقارنة بالمدافن الأخري وهو مغلق من كل الجوانب يعتبر أكبر المدافن مساحة في مقابر البساتين، ومن المعروف أنه استكمل بناءه بعد وفاتها ونحن في ذكري وفاتها الآن مازال هناك اهتمام خاص بزيارتها وتزداد ايضا في الأعياد.
وعلي بعد أمتار قليلة وخلف مقبرة أم كلثوم مقبرة الفنان الراحل أنور وجدي أغني نجوم عصره، مقبرة شديدة التواضع مليئة بالورود الجافة التي تعني أنه لا يدخلها أحد، ومن المعروف أن وجدي كان يخشي الموت متمسكا بالحياة الي أن وافته المنية في باريس بسبب الفشل الكلوي، والفنان أنور وجدي توفي يوم 15 مايو 1955، وعلي الجدران تري العنكبوت وأثار إهمال شديد لا يدل سوي علي جحود الجميع تجاه هذا الفنان الذي أثري السينما ممثلا ومنتجا ومخرجا ومؤلفا.
وخلف مقبرة أم كلثوم اكتشفنا مقبرة زوجها الدكتور الحفناوي وحقيقة رغم ضعف القيمة التي وجدنا عليها مقبرة كوكب الشرق مقارنة بعطائها الغنائى ظهرت مقبرة زوجها أضعف بكثير مما تخيلنا، ومن المعروف أن الدكتور حسن الحفناوي كان من أهم أطباء الجلدية والمسالك البولية.
وبحثنا طويلا عن مقابر أخري في هذه المنطقة لنجد مقبرة إسماعيل يس مدفون بجانب الفنانة ثرية حلمي، مقبرة متواضعة تماما حتي أنها غير معروف مكانها واللوحة لا تحمل اسمه وهو الرجل الذي توفي منذ 42 عاما تاركا بسمة عريضة ننهل منها كل يوم بأعماله الخالدة التي لا يملّ أحد من مشاهدتها ومازالت حتي هذه اللحظة مدرسة الكوميديا لدي الجميع، هل يعقل ألا يكون لـ«سمعة» مقبرة تستحق الزيارة والاهتمام، أم أن مقابر الصدقة هي المأوي لهذه القيمة الفنية التي لا تعوض، والتي لم تشغل بالها الحكومات المتعاقبة في احترام رجل مثله.
وترجلنا لنجد مقبرة الفنان الكبير حسين رياض «أشهر أب» في السينما المصرية الذي توفي يوم 17 يوليو عام 1965 وواضح الاهتمام بها ولكن بالسؤال وجدنا غياب الجميع عنه إلا قليل من أهله في ذكراه وهو قيمة كبيرة في السينما فهو صاحب رصيد: «واإسلاماه - لحن الوفاء - في بيتنا رجل - شارع الحب» ورغم ذلك سألنا عن الزيارات فكانت النتيجة لا أحد يسأل عنه.
وأمامه مباشرة وجدنا مقبرة جميلة مشرقة للقارئ الجليل عبدالباسط عبدالصمد، ووضح تماما مدي اهتمام أسرته بأن تكون مقبرته علي هذا المستوي الذي يليق بقارئ للقرآن يعجز اللسان عن وصف صوته ملائكيا أو أكثر من ذلك.
وعلي بعد أمتار قليلة كان يرقد أسطورة الغناء في كل العصور العندليب الراحل عبدالحليم حافظ أشهر نزلاء المقابر بجوار شقيقته علية شبانة، متجاورين في رخام مرتفع يغلب عليه الاهتمام الشديد والورود والرياحين وعلي جدران المقابر نجد كلمات إعجاب من عشاق العندليب الذين لا ينقطعون عن زيارته طوال العام خاصة الشباب وهو ما لفت نظرنا لماذا العندليب دون غيره، يبدو أنه نجم النجوم حيا وميتا، والسؤال: إذا لم يكن أهل العندليب علي قيد الحياة هل كانت مقبرته ستكون مثل مقبرة غيره وتنالها الإهمال.
وتنقلنا أيضا الي ترب الغفير وترجلنا كثيرا بحثا عن مقابر الفنانين حتي اكتشفنا بالمصادفة مقبرة عائلة عملاق الشاشة الفنان محمود المليجي واكتشفتنا مقبرة واسعة للغاية يبدو أنها تضم عائلة «المليجي» بالكامل وتسكنها أسرة فقيرة، وحقيقة هي مقبرة تليق بفنان بقيمة «المليجي» الذي سطر للسينما أدوارا خالدة في أفلام: «الأرض - غزل البنات - يوم من عمري - لحن حبي - المنزل رقم 13 - إنهم يسرقون عمري - رجل اسمه عباس - الحب الضائع - رصيف نمرة خمسة - عودة الابن الضال - الدموع الساخنة - غروب وشروق»، الغريب أنه لا أحد يعلم في المنطقة أن هذه المقبرة يدفن فيها الفنان الكبير، بل البعض يشبه علي اسم العائلة فقط، واكتشفنا علي بعد أمتار قليلة مقبرة طلعت باشا حرب مؤسس بنك مصر ووضح أنها تليق باسمه ومكانته حتي أنها أشهر مقبرة في الشارع والكل يعرف مكانها علي عكس الفنانين.
ووصلنا الي مقبرة الموسيقار الخالد محمد عبدالوهاب وهي مقبرة غير واضحة المعالم وتقع علي ناصيتين والزيارات في المناسبات فقط ويجب أن تكون مقبرة أفضل من ذلك لأن عبدالوهاب هو أكبر رمز للموسيقي والغناء في القرن العشرين، وعلي جانبها اكتشفنا مقبرة سلطانة الطرب «الحاجة منيرة المهدية» كما كتب علي لافتتها، وهي مقبرة أقل من متواضعة، فرغم مكانها إلا أنها لا تحظي بأي اهتمام حتي النظافة العادية، علي عكس مقبرة الفنانة أمينة رزق المجاورة لها والتي تحظي باهتمام يمكن أن يكون بسبب دفن العديد من أهلها بجانبها ويمكن لوفاتها مؤخرا علي عكس باقي الفنانين، ومن المعرف أن سلطانة الطرب ماتت فقيرة وكانت تحتفظ بخاتم ذهب لشراء كفنها.
ساعات طويلة نبحث عن مقابر الفنانين ولا يسيطر غير سؤال واحد فقط لماذا تهمل الدولة روادها بهذا الشكل الذي يبعث علي الاكتئاب.