الأقباط متحدون - عظات وتعاليم القديس مكاريوس الكبير
أخر تحديث ١٣:٥٥ | الجمعة ٤ ابريل ٢٠١٤ | برمهات ١٧٣٠ ش ٢٦ | العدد ٣١٤٩ السنة التاسعه
إغلاق تصغير

شريط الأخبار

عظات وتعاليم القديس مكاريوس الكبير

القديس مكاريوس الكبير
القديس مكاريوس الكبير
بقلم /ماجد كامل
القديس مكاريوس الكبير هو مؤسس الرهبنة في المنطقة المعروفة حاليا بوادي النطرون ؛ والتي لعبت – ومازالت تلعب – دورا كبيرا ومؤثرا في تاريخ الرهبنة . ومكاريوس قديس مصري صميم ؛ ومعني أسمه "المطوب أو المكرم " باللغتين اليونانية والقبطية . ولد في أحدي قري محافظة المنوفية حوالي عام 300م تقريبا ؛ وكان والده كاهنا للقرية ؛و أراد أن يزوجه من أحدي الفتيات ؛ ورفض مكاريوس في البداية ولكن إزاء إلحاح والده وافق أخيرا ؛غير أنه أتفق معها علي ان يحيا معا بدون معاشرة زوجية ؛ وحدث بعدها انها مرضت مرضا خطيرا مالبثت أن توفت بعده وهي مازلت بكر عذراء ؛ فقرر بعدها التوجه إلي وادي النطرون وترهب هناك في المنطقة التي يوجد بها حاليا دير البراموس ؛ وعندما ذاعت فضائله وانتشرت ؛ ترك منطقة دير البراموس وتوجه إلي المنطقة التي يوجد بها حاليا دير أبو مقار
. وعندما تولي الأمبراطور فالنس أمر الأمبراطورية ؛وكان أريوسي المذهب ؛نفي جميع رهبان دير النطرون بما فيهم مكاريوس إلي جزيرة فيلة بأسوان ؛وهناك أستغل الفرصة لتبشير أهل المدينة بالمسيحية ؛ وقبل وفاة فالنس بقليل سمح له بالعودة إلي ديره ؛وظل هناك موظبا علي الصلاة والصوم حتي توفي في 27 برمهات(ما يقابل 5 أبريل حسب التقويم الميلادي ) 390م عن عمر يناهز 90 عاما تقريبا . ومازالت رفاته محفوظة في دير أبو مقار بوادي النطرون . وللقديس مكاريوس أكثر من خمسين عظة منسوبة إليه ؛وكان أول من أهتم بنشرها وتحقيقها عالم فرنسي يدعي يوحنا بيكوس ؛وكان ذلك عام 1559 ؛وتوجد نسخ من هذه العظات محفوظة في متحف باريس ؛ وبعض المكتبات العالمية الأخري ؛ولقد نشر عالم يدعي أرنولد ترجمة ألمانية لجميع هذه العظات نشرت عام 1702 ؛ وأعيد طبعها مرة أخري عام 1819 ؛ ثم ترجمت مرة أخري إلي اللغة الألمانية ترجمة حديثة قام بها العالم الألماني برثولد في برلين عام 1973 
وتوجد ترجمة فرنسية حديثة لهذه العظات نشرها الأب" بالسيد ديزاي " من أحد الأديرة في بلجيكا ؛مع مقدمة طويلة يشرح فيها منهج هذه العظات ؛وكان ذلك عام 1984 . كما صدرت عدة ترجمات إلي اللغة الإنجليزية أحدثها صدرت عام 1978 بعنوان "السكاري بالله " Intoxicated with God وهو عنوان أحدي العظات الخمسون . وقام بها العالم الأمريكي جورج مالوني 
 
أما عن الترجمة العربية لهذه العظات ؛ فتوجد ترجمة لها قديمة عن اللغة الانجليزية لاتحمل تاريخا محددا ربما ترجع لأواخر القرن التاسع عشر تقريبا ؛ ثم أعاد يوسف بك منقريوس أول مدير للكلية الأكليركية الحديثة طبعها عام 1901 . ؛ثم قام الدكتور نصحي عبد الشهيد بترجمتها ترجمة حديثة أكثر سهولة ويسرا وبساطة ؛وصدرت عام 1978 . 
ولقد أثرت هذه العظات في رهبان جبل آثوس باليونان ؛كما تأثرت بها الكنائس البيزنطية ( بلغاريا وصربياو سلوفاكيا وأوكرانيا وروسيا ورومانيا .... الخ ) كما تأثر بها الرهبان الفرنسيسكان وعلي رأسهم مؤسس الرهبنة فرنسيس الأسيزي(1181- 1226 ) نفسه ؛ وأمتد تأثيرها إلي حركة المصلحين البروتستانت في القرنين السابع والثامن عشر فيما عرفوا في التاريخ بالتقوييين Pietists . 
وسوف نحاول أن نقرا ولو قليلا من هذه العظات ؛ففي أحد العظات التي وجهها إلي الرهبان يحضهم فيها علي المحبة والسلام بعضهم نحو بعض قال ( إن أحببتم بعضكم بعضا فأن الله يسكن فيكم . وإن كان في قلوبكم شر فلن يسكن الله فيكم ؛ أحفظوا أذانكم من كلام النميمة لتكون قلوبكم نقية . ( وفي عدم الغضب يقول ( وأنا أطلب إليكم بكل قلبي ؛أن لا تغيب الشمس علي غضبكم ؛ولا يبيت أحد وفي قلبه غل أو حقد من نحو أخيه ؛ فهل يعلم إن كان يدركه الآجل المحتوم في تلك الليلة فيمضي إلي الرب وهو ملوث القلب ؛نجس الفكر ؛ فيضيع تعبه ويذهب خاسرا الدنيا والآخرة فإن غضب أحد علي أخيه وأخوته فلا يستريح له بال قبل أن يصالحه بمحبة ) ـوفي الحث علي العمل والنشاط قال لهم ( لاتستسلموا للانحلال والكسل لئلا تندموا يوم القيامة ؛لنعمل مادام لنا وقت فمن لا يعمل ويتعب حقله في وقت الشتاء لن يجد في الصيف غلة بها يملأ مخازنه ليقتات بها ). 
 
وفي أهمية التجرد عن حب المقتنيات كتب قائلا ( إن الإنسان الذي يحزن علي فقد شيء منه ليس كاملا بعد . إن الشياطين تحترق عندما تري إنسانا غير ملتفت إلي فقدان مثل هذه الأشياء وغير متأسف عليها إذا فقدها ) وفي تحمل الشتائم الاهانات كتب يقول( أن الشياطين إذا رأت إنسانا قد شتم أو أهين ؛ ولم يغتم بل احتمل بصبر وجلد ؛فإنها ترتاع منه ؛لأنها تعتقد وتعلم أنه سلك في طريق الله) . 
 
وفي ارتباط الفضائل وتكاملها بعضها مع بعض كتب يقول ( كل فضيلة مرتبطة بالأخري مثل سلسلة روحية ؛فالصلاة مرتبطة بالمحبة ؛والمحبة بالفرح ؛ والفرح بالوداعة ؛والوداعة بالتواضع ؛ والتواضع بالخدمة ؛ والخدمة بالرجاء ؛والرجاء بالإيمان ؛ والإيمان بالطاعة ؛ والطاعة بالبساطة . وكذلك من الجهة الأخري فإن الرذائل مرتبطة بعضها ببعض. فالبغضة مرتبطة بالغضب ؛ والغضب بالكبرياء ؛ والكبرياء بالمجد الباطل ؛ والمجد الباطل بعدم الإيمان ؛وعدم الإيمان بقساوة القلب ؛ وقساوة القلب بالإهمال ؛ والإهمال بالكسل ؛ والكسل بالضجر ؛ والضجر بعدم الصبر ؛ وهكذا اشكال الرذائل هي بالمثل متعلقة بعضها ببعض ؛كما أنه من الجهة الصالحة فإن الفضائل متعلقة بعضها ببعض ومرتبطة معا

More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter