الأقباط متحدون - سفر المسيحيين للقدس
أخر تحديث ٠٧:٣٦ | الأحد ١٣ ابريل ٢٠١٤ | برمودة ١٧٣٠ ش ٥ | العدد ٣١٥٨ السنة التاسعه
إغلاق تصغير

شريط الأخبار

سفر المسيحيين للقدس

قبر لعازر
قبر لعازر
بقلم - د. رفيق رسمى
البابا تواضروس "  يؤيد بقوه  وحزم  القرار البابوى  الذى اصدره " البابا شنوده  الثالث " الراحل  الذى منع " الاقباط الارثوذكس " من السفر الى القدس فى ظل الاحتلال الاسرائيلى العنصرى لاداء صلاه عيد القيامه اى  " للحج"، بسبب موقف الكنيسه  الرافض للتطبيع مع إسرائيل، بل واضاف " البابا تاوضروس"  الى القرار حرمان كافة الاقباط  الارثوذكس الذين سافروا الى القدس من دخول الكنائس.

قائلا : " انه قرار مجمع كنسى لايمكن التراجع عنه وموقف الكنيسة منه لن يتغير وأن عقوبة الحرمان ستطبق على المخالفين " لن يدخل  الاقباط  المصريون القدس بتأشيرة إسرائيلية ، ولن يدخلوها الا وايديهم فى ايدى اخوتهم المسلمين،وهذا موقف وطنى تاريخى من الطراز الاول  وله ابعاد  واسباب كثيره للغايه لايفهمها الكثيرون ، ،ومن اجل هذا  المبدأ والقرار  الوطنى العربى التاريخى  دفع البابا  شنوده و الاقباط ثمنا غاليا للغايه، أربعون عاما و يحرم الأقباط من زيارة الأماكن المقدسة في فلسطين  المحتله .
 
والمتضرر  الوحيد لذلك هم الاسرائيليين فقط لاغير ، مما دفعهم الى تمويل  و دعم  جماعات ارهابيه من الاسلام السياسى المتطرف بكل صوره وبكل طريقه واستهدفوا الاقباط وكنائسهم  وبناتهم  واولادهم وشبابهم وتجارتهم  ومحلاتهم وبيوتهم منذ هذا القرار   ، ولم يهتز ا"  البابا شنوده "  ولم يرجع قيد انمله عن هذا القرار،و  لم يعدل عن قراره ابدا ،, فحين طلب منه  " الرئيس السادات" وهو فى عز سطوته ونصره وقوته وهو "بطل  الحرب والسلام"،  بزيارة الأقباط للأماكن المقدسة كنوع من التطبيع مع إسرائيل , رفض قداسته و قال مقولته الوطنية : لن أسمح بأن يكون الأقباط هم أول الذاهبين لإسرائيل و لن يذهب الأقباط إلا و يدهم في يد إخوانهم المسلمين .عندما تعود القدس الى اصحابها الاصليين " الفلسطينيين " .. فكانت المشكلة الكبري.

وحدد "  السادات "   اقامه "  البابا  شنوده " فى ديره و  وعملت الاله الاعلاميه للسادات بترويج كثيرمن  الاشاعات  ،  وشنت حملات عاتيه من التضليل والتشويه ضد "البابا شنودة" ، ولكن مرت السنوات ،  ولكنه ظل خالدا  بسيرته العطره النبيله وبمواقفه  الحكيمه   الوطنيه التى لاتقهرها الظروف ولا الزمان ولا المكان ولا المصالح ، فاجبر الجميع على الانحناء له احتراما  ، اعداءه قبل اصدقاءه وجنازته  التاريخيه خير شاهد ، لم يمت الرجل بل لايزال يحيا بمواقفه التى يتبعها تلاميذه ومنهم " البابا تواضروس ".
 
ولكن المشكله التى لايعرفها البعض ،ان السلطان الروحى له ، ليس على  المسيحيين ككل ، ، فهناك     ، الارثوذكس الاخرين غير الاقباط والكاثوليك، والانجيليين الذين لهم مذاهب عديده للغايه كل منهم   لهم سلطاتهم الدينيه الاخرى  ولا سلطان للبابا تواضروس عليهم روحيا ـ فمن يسافر قد يكون مسيحيا ولكن غير قبطى ارثوذكسيا  ، واذا كان كذلك فله مطلق الحريه فى العصيان لاوامر البابا ،اذا كان الله نفسه جل جلاله اعطى للانسان الحريه فى معصيته ، ولكنه قرار " البابا شنوده "  والمتمسك به  " البابا تواضروس " اخذ من قيادات روحيه كبرى ، ومن له اذنان للسمع فليسمع وليطع ، ومن لايريد لايسمع ولا يطيع " والمثل البلدى بيقول اللى ماهوش كبير يشتريله كبير " وبكثره المستشارين تثبت المقاصد ، ام انك لاتريد الطاعه وتريد البركه الممنوحه منهم؟

اذا كنت لاتؤمن بانه لابركه مع طاعتهم فلاتطلب بركتهم من الاساس ، وافعل ماتريد وتحمل النتائج ،  تماما كمشكله الزواج الثانى فى المسيحيه ،  من اراد ان يتزوج فيتزوج مدنيا ولا يطلب من الكنيسه بركتها ، ام يرد ان يعصى اوامرهم  " غير معترفا بحكمتهم او قيادتهم " ويريد ان يحظى ببركتهم  فى نفس الوقت؟
 
واتعجب من اصرار البعض اصرارا عجيبا لزياره تلك الاماكن،  والمسيحيه تنادى "  ان الله فى القلب وفى كل مكان  وزمان "  وان الذى فى قلبه الله تحل عليه البركه اينما كان،  فليست  " زياره القدس "هى فريضه من اسس  اركان الدين الجوهريه ولا الثانويه  ، ولاعلاقه لها من قريب اومن  بعيد  بخلاص  الانسان فى الاخره ومخالفاتها ليست معصيه كبعض الاديان ، وان مصر مملوءه بالاماكن المقدسه زارتها العائله المقدسه والعديد من الاديره القبطيه التى تتفرد بها مملوءه ايضا بالبركه " والذى يصر على رايه لم يسمه تلك الايات قط ، " لأن ها ملكوت الله داخلكم (لو 20:17).، "أما تعلمون أنكم هيكل الله، وروح الله ساكن فيكم. إن كان أحد يفسد هيكل اله)، فسيفسده الله. لأن هيكل الله مقدس الذي أنتم هو"(1 كو 3: 16، 17). "أنتم هيكل الله الحي. كما قال الله إني سأسكن فيهم وأسير بينهم" (2 كو 6: 16).

More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter
المقال الموضوع يعبر فقط عن رأي صاحبه وليس بالضرورة عن رأي أو اتجاه الموقع