الأقباط متحدون - الفقر وأشياء أخرى
أخر تحديث ١٢:٢٥ | الخميس ١٨ ديسمبر ٢٠١٤ | ٩كيهك ١٧٣١ ش | العدد ٣٤١٩ السنة التاسعه
إغلاق تصغير

شريط الأخبار

الفقر وأشياء أخرى

أسامة غريب
أسامة غريب

الحُكم الذى لا يأخذ فى اعتباره أنانية البشر ونفاد صبرهم لا يُكتب له الاستمرار، حتى لو كان يوفر للناس احتياجاتهم الأساسية بأسعار رخيصة، ويقدم لهم التعليم والعلاج بالمجان، فما بالك بالذى لا يقدم شيئاً!. الاتحاد السوفيتى السابق قدم للناس الأساسيات علاوة على قاعدة صناعية وملاعب خضراء ومعامل بحث ومختبرات علمية وأبطال فى كل الرياضات، لكن هذا النظام ضنّ على المواطن باللبان الشيكلتس وعلب الكولا وأكياس الشيبسى وبنطلونات الجينز والسجائر المارلبورو. صحيح أن القهر والكبت وغياب الحريات السياسية كانت عوامل أساسية فى الانهيار، لكنى أزعم أن السلع التافهة سالفة الذكر كان لغيابها أثر فى عدم دفاع الناس عن مكاسبهم التى حققوها فتركوها تنفرط وجروا وراء الأوهام. شىء يشبه ذلك حدث فى مصر بعد أن أعلن السادات سياسة الانفتاح الاقتصادى فى منتصف السبعينيات. لا أنسى بورسعيد عندما تحولت إلى ما سموه مدينة حرة مارست حريتها فقط فى تجارة السلع المستوردة والمهربة التى كان الناس متعطشين لها. كان من المناظر المألوفة فى ذلك الوقت أن تجد فى موقف سيارات أحمد حلمى، حيث الحافلات وسيارات الأجرة التى تحمل المسافرين إلى بورسعيد، أناساً يفترض أنهم محترمون، وقد نزل كل منهم من بيته مرتدياً بيجامة مهلهلة وشبشباً ممزقاً، أو قميصاً وبنطلوناً لا يقبل زبال ارتداءهما، ثم يسافرون إلى المدينة الحرة ويعودون وقد ارتدى كل منهم طبقات من القمصان فوقها حُلة راقية من ماركة فاخرة، ومعطف باذخ مع حذاء آخر موضة، وذلك بعد أن خلع كل منهم الأسمال التى كان يرتديها وألقى بها فى إحدى الخرابات التى قام بتغيير ملابسه فيها!. كان البعض يحضر الملابس لنفسه، وبعضهم يأتى بها للمتاجرة والخروج بمكسب من بيعها، والنوعان كانا يلجآن لهذا السلوك من أجل الهروب من الجمارك، إذ كيف يمكن لموظف الجمرك أن يحاسب شخصاً على ملابس يرتديها؟

رأيت أيضاً فى ذلك الوقت تجارة الشنطة التى نشطت من بيروت ولندن وغيرهما من العواصم، وكان أبطالها من العاملين بشركات الطيران الذين يحصلون على تذاكر مجانية بحكم الوظيفة. كان تجار شارع الشواربى يتعاقدون مع الموظف أو العامل من هؤلاء على دفع ليلتين بالفندق ثم تحميله بحقائب الملابس التى كان عليه أن يعبر بها من الجمرك بطريقته حتى ينال المكافأة من التاجر بعد توصيل البضاعة إليه. ولا أنسى أبداً منظر الحاج صابر، وكان يعمل ساعياً بالمطار، وهو عائد من بيروت مرتدياً ثلاث بدلات فوق بعض، بالإضافة إلى معطف من الصوف الإنجليزى وذلك فى شهر أغسطس حيث الجو قائظ ودرجة الحرارة نار.. لقد سقط الرجل مغشياً عليه بعد أن خنقته البضاعة التى سعى إلى إخراجها دون دفع الرسوم الجمركية. إلى هذا الحد كانت رغبة الناس جارفة فى الملابس والأشياء المستوردة، وكان شوقهم عارماً إلى ما تصوروه الحياة الجميلة المليئة بالسلع. وربما أن هذا يوضح لأى حاكم أهمية مراعاة أنانية البشر حتى وهو يحاول تحقيق نهضة وعدالة اجتماعية.

لكن المؤسف أن أنظمة الحكم لدينا لم تقدم للناس شيئاً مما تركته الأنظمة الشيوعية من قاعدة علمية وصناعية وتطور زراعى، لكنها قدمت على التوالى: الفقر ممزوجاً بالقهر، ثم فى مرحلة أخرى الفقر ممزوجاً بالوهم، وفى النهاية: الفقر زائد القهر مع أوهام بلا حدود!

نقلا عن المصري اليوم


More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter
المقال الموضوع يعبر فقط عن رأي صاحبه وليس بالضرورة عن رأي أو اتجاه الموقع