القمص أثناسيوس جورج
دخل السيد الرب إلى هيكله ليÙتقده وليعاين أمجاده Ø› Ùيصل Ù„Øظات البدء الأولى بآخر Ù„Øظات خدمته... دخل الي الهيكل وهو رب الهيكل - (الألÙا والأوميجا) - دخل إلى بيت أبيه، عندئذ٠وجد الزينات والشكليات والتجارة والاستهانة بالهيكل والساكن Ùيه Ø› Øيث ضاعت هيبة البيت وصاØبه... لذا أخذته الغيرة Ø› Ùصنع سوطًا من Øبال (يو Ù¢ : ١٥) وأمسك به كرمز للسلطان والغيرة لا للعن٠،وطرد الباعة والصيارÙØ© وقلب الموائد ØŒ كي يطهر هيكله... وعلى الرغم من طيبته وهدوئه Ø› إلا أنه Øازم Øاسم مع Ù…Ùسدﻱ الهيكل... طردهم وأخرجهم خارجًا ولم يدَعْ لهم متاعًا. Ùالذي قيل عنه انه Ù„Ø§ÙŠØµÙŠØ ÙˆÙ„Ø§ÙŠØ³Ù…Ø¹ اØد ÙÙŠ الشوارع صوته ،والذي لايقص٠القصبات المرضوضات ولايطÙئ الÙتائل المدخنة ،لم يقبل ان يتØول بيت أبيه الي مغارة للصوص ،كونه بيت صلاة ...
إنه يريد أن يقيم كل شيء جديدًا ØŒ يقيم هيكله الجديد وكهنوتًا هارونيًا مقدسًا ØŒ يرÙض عبادة الشكل والغش وتجارة Ø§Ù„Ø±Ø¨Ø Ø§Ù„Ù‚Ø¨ÙŠØ Ø› لذا كَبَّ دراهم الصيارÙØ© بعد أن صَكَّ عÙملته بروØÙ‡ القدوس... طرد الغنم ÙˆØ§Ù„Ø°Ø¨Ø§Ø¦Ø ÙˆØ§Ù„Ù…ÙƒØ§Ø³Ø¨ Ø› لأنه هو الذبيØØ© الوØيدة الØقيقية المعدة التي تÙبطل عهد Ø§Ù„Ø°Ø¨Ø§Ø¦Ø Ø§Ù„Ù‚Ø¯ÙŠÙ…Ø© ØŒ مخرجًا الذين يبيعون ويشترون Ø› إذ لا مكان Ùيه للنقود والمكاسب وسرقة الأمجاد... وهو إلى الآن يرÙض المتظاهرين الكذبة الذين يدنسون بيت إلههم بالظلم والخبث.والنÙاق والتزل٠والمجد الÙارغ . أيضًا لا يبالي بالأعداد المتجمهرة عند الأبواب الخارجية Ø› ما دامت تقدماتها شكلية ومغشوشة وبلا روØ.،ومادامت لاتصب ÙÙŠ غاية خلاص النÙوس .
ÙÙÙŠ درس تطهير الهيكل Ø› أراد الرب أن يعلن رÙضه الØاسم لعبادة الØر٠والÙريسية والاستغلال ØŒ يرÙض الصراخ والصخب والسعي ناØية النجومية وتضخيم الذات ،يرÙض البيع والمتاجرة والتسلط على الأنصبة واقتناص النÙوس بكل صورها وأشكالها .... بنار غيرته أراد أن يطهر ويقدس بثمار تليق بمقادس خلاصه. ÙØضرته إنما هي للتقديس والبركة ØŒ ومØضر بيته إنما هو للخلاص والمخاÙØ© ØŒ لا مكان Ùيه للهرج والمرج والانتÙاع الزمني أو المعنوﻱ Ø› لذلك يعلن أنه ليس لهؤلاء مكان ÙÙŠ هيكل قدسه. Øيث موضع الصلاة والانسكاب Ø¨Ø§Ù„Ø±ÙˆØ ÙˆØ§Ù„ØÙ‚ والمخاÙØ© والاستقامة البعيدة عن خمير الÙريسيين ورياءهم .
إن بيته بيت صلاة بيت طهارة Ø› بيت بركة "لا تجعلوا بيت أبي بيت تجارة" (يو Ù¢ : ١٦) ØŒ مواهبه مجانية وعطاياه بلا ندامة... لا تÙشترَى ولا تÙباع بÙضة أو بمØاباة الوجوه Ø› لكنها تÙقتنَى بالإيمان والأعمال ØŒ تقتنَى بالنعمة والتجاوب والقبول السينرچي... أما من ÙŠÙسد هيكله ÙŠÙسده هو ØŒ وتكون Ùضته للهلاك.
لقد رÙع سوط سلطانه Ùأرعب المتاجرين بالمقدسات Ø› والذين Øوّلوا مسكنه إلى بيت خاص لهم Ø› يتربØون منه مالاً أو مكانةً أو منÙعةً او سلطانا؛ لأن أبواب هيكله لؤلؤية وأساساته كريمة ØŒ وهو Ù†Ùسه Øجر زاويته الكريم وأصل ورأس بنيانه ØŒ وهو لا يعطي أبدًا مجده لآخر. ولا ÙŠØ³Ù…Ø Ù„Ø§Øد بان يسرق مجده ويستولي علي بيت أبيه .
سَوْطه هو روØÙ‡ القدوس الذﻱ يقود الكنيسة ويدبرها Ø¨Ø±ÙˆØ Ù†Ø§Ø±ï»± يبكّت ويدين كل عمل لا يرضيه... راÙضًا Øسابات الصيارÙØ© والباعة الذين Øولوا هيكله عن غايته الذبائØية الإلهية ØŒ Ùلا بيع للمواهب "الØمام" ولا مكان لكراسي التجار Ø› لذا قلب كل موائدهم التي صيرت بيت الله بيوتًا لهم Ø› منتÙعين منها Ø› لأنه هو كنز الهيكل وربه المعبود والمسجود له ÙˆØده ØŒ وهو ÙˆØده الذﻱ يليق به المجد والإكرام والسجود ØŒ Ùلا هتا٠ولا ØµÙŠØ§Ø ØŒ ولا Ø±ÙˆØ§Ø¦Ø ÙƒØ±ÙŠÙ‡Ø© ولا وجود لدنس الØيوانات ورائØتها ببيت أبيه ØŒ Ùقد عطرها Ø§Ù„Ù…Ø³ÙŠØ Ø¨Øضوره ØŒ ÙˆØوّل Ø§Ù„ØµÙŠØ§Ø Ø¥Ù„ÙŠ عبادة Ø§Ù„Ø±ÙˆØ ÙˆØ§Ù„Ø°Ù‡Ù† ØŒ وصار هو غنَى الØضرة... "ارÙعوا هذه من ههنا " (يو Ù¢ : ١٦) ØŒ لا مكان للأمتعة والأقنعة الزمنية Ø› لأنه هو الØالّ٠ÙÙŠ هيكله وهو ÙˆØده ÙصØنا ومركز عبادتنا ØŒ ولا يقبل أﻱ تØويل لأعمال مجده عن مقاصدها Ø› مبكتآ الجميع لتنتهي مظاهر الزي٠والتستر الكاذبة ØŒ وهو ÙŠÙخرج كل الذين جعلوا كرمته للÙساد وتينته للانØطاط.. لا مكان Ùيها للذين أتلÙوا القطا٠وذبلت شجرتهم Ø› مبطلين الذبيØØ© والسكيب.
طردهم لأنهم عملوا الشرور وتشامخوا بأعناقهم واقتسموا بÙقَاعَهÙ.. أخرجهم من نعيم بيته ØŒ وصب على وجوههم الخزﻱ Ø› لأنهم سرقوا مجده لأنÙسهم وجازوه عن الإØسان بالإساءة... قلعوا السياج وهدموا الجدران Ùصارت منهوبةً مدوسةً ØŒ وَصَلوا بيتًا ببيت٠وØقلاً بØقل وارهقوا رعيته بمقتنيات صولجانهم Ø› سالبين Øقوق الÙقير والمسكين ... Ùيا له من نداء "بيتي بيتَ صلاة" لا تصيّÙروه مسكنًا للصوص Ø› ولا تجعلوا موضع الغÙران والخلاص بيت تجارة.
ونØÙ† نسأله أن ÙŠÙØªØ Ø£Ù…Ø§Ù…Ù†Ø§ باب الكنيسة المؤسسة بالياقوت والمبنية بالØجارة الكريمة وبالأبواب البهرمانية Ø› ويقبلنا برØمته ÙÙŠ مجد هيكله الاكمل،داخلين الي مذبØÙ‡ بمخاÙØ© وعبادة Øسنة لنعاين تدبير خلاصه ÙÙŠ أسبوع السر .