الأقباط متحدون - اللغة القبطية هي لغه الصلاة و التراث و الهوية
أخر تحديث ١٣:٢٥ | الاربعاء ٣ يونيو ٢٠١٥ | ٢٦بشنس ١٧٣١ ش | العدد ٣٥٨٠ السنة التاسعه
إغلاق تصغير

شريط الأخبار

اللغة القبطية هي لغه الصلاة و التراث و الهوية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

ماجد ميشيل عزيز
عندما اتت العائله المقدسه الي مصر كانوا طبعا يتحدثون العبريه او الاراميه اللتان كانتا تسودان ارض فلسطين في ذلك الوقت لكنهم قضوا بضعه سنوات في مصر تعلموا فيهم بكل تاكيد بعض من اللغه القبطيه التي كانت موجوده في ذلك العصر و غالبا تعلم السيد المسيح في طفولته الاولي علي الاقل بضع كلمات قبطيه و تعلمت السيده العذراء بكل تأكيد و معها القديس يوسف النجار العديد من الكلمات القبطيه و هي بركه كبيره نشكر الله عليها  ان لسان السيد المسيح المبارك قد  تحدث و لو بكلمه واحده من لغه المصريين القديمه

اذن اللغه القبطيه هي اللغه الثانيه للسيدالمسيح و العائله المقدسه  و قد قال السيد المسيح مملكتي ليست من هذا العالم فبعدما تباركت منه  هذه اللغه تحولت تدريجيا من لغه دنيويه الي لغه دينيه ليست من هذا العالم علي مر القرون بمرور الحكام و الحكومات المختلفه بمصر و اصبحت لغه التسبيح و الصلاه لدي المصريين و غاب بعدها الدنيوي و هذا شيئ  جميل و مفيد لان وضع اللغه القبطيه و استخدامها في  الحياه الدينيه فقط يعطي خصوصيه و قداسه للصلوات القبطيه فلا يتم الصلاه  بنفس اللغه التي تمارس بها الشئون الدنيويه

و  الصلاه بلغه غير اللغه العامه ليس امرا قاصرا علي الاقباط وحدهم  انما هو امر غالب في الكنائس التقليديه القديمه  التي تحافظ علي العقيده و التاريخ

فمثلا الاخوه اليونانيين الارثوذوكس رغم انهم يونانيين في دوله يونانيه  لكنهم يصلون  باللغه اليونانيه القديمه

المسماه الاغريقي الكويني و هي لغه الانجيل و العهد الجديد 

اما الكنيسه السريانيه  و هي كنيسه سوريا  الارثوذوكسيه  فهي تتحدث اللغه السريانيه في صلواتها  و قداساتها 

اذن استخدام اللغات القديمه في الصلاه ليس امرا قاصرا علي الاقباط انما هو امر شائع في الكنائس التقليديه القديمه

كما ان اللغه القبطيه هي لغه الهويه للمصريين جميعا و الاقباط خصوصا فمن الممكن ان ياتي  شخص غريب من الخارج و يقول  لاي مصري  ما الدليل انكم ابناء المصريين القدماء  فوجودكم علي نفس الارض ليس دليل فربما اتيتم من دوله اخري

الدليل علي الارتباط بالارض هو اللغه فالاحتفاظ و لو بالقليل من تلك اللغه دليل علي الاصاله و  الانتماء  لللارض و هذا الدور يقوم به الاقباط نيابه عن كل المصريين  كما ان الاقباط و المصريين بالخارج

يحتاجون للقليل من لغه تبين هويتهم و الا ضاعوا و ضاع ارتباطهم باصولهم 

يدعي البعض ان الصلاه بالقبطيه خطأ لان  الاغلبيه لا تفهمها و هذا غير صحيح لان الصلاه بالعربيه و القبطيه معا و قد رد قداسه البابا شنوده علي سؤال مماثل بالقول :  ان اللغه القبطيه هي لغه الهويه و يكفي ان تفهم نصف القداس يبقي كفايه عليك  و انه ليس دليلا ان البعض لا يفهم ان الكل كذلك

كما ان اللغه القبطيه هي لغه التراث القبطي فلو تركناها تندثر تماما يضيع  التراث القبطي و من ضمن هذا التراث الالحان القبطيه  فالالحان القبطيه القديمه وضعت مناسبه للغه القبطيه ايضا  فلو غيرنا اللغه لا ينضبط اللحن  و تضيع بذلك الالحان القبطيه

  اذن لحفظ الالحان و الصلوات القبطيه كما هي دون تشويه يجب  الحفاظ علي اللغه 

و بالاستعانه باللغه القبطيه قام شامبليون بفك رموز حجر رشيد فقد قام بدراسه اللغه القبطيه سنوات طويله قبل ان يستطيع فك رموز حجر رشيد حتي انه وضع قاموس  للغه القبطيه و قارن الحروف و الكلمات و ما ساعد شامبليون ضد منافسه العالم يونج انه كان متقنا للغه القبطيه و هو ما ساعده في فك الرموز الهيروغليفيه لانه رأي  (و كان محقا في ذلك )ان القبطيه هيالتطورالطبيعي للغه المصريه القديمه المكتوبه بالهيروغليفه

اذن الاحتفاظ باللغه القبطيه كان سببا مباشرا في فك رموز اللغه المصريه القديمه و تعريف العالم كله بالحضاره المصريه التي كانت و ما تزال فخرا لكل المصريين  و قد ساعده في جهوده كاهن قبطي مصري هاجر الي فرنسا

و ترك اللغه القبطيه و اهمالها تركا كاملا هو شيئ خاطئ لان الامم التي تحتقر تراثها و تهمله  لا تستطيع ان تطلب من الاخرين ان يحترموها خصوصا لو كان تراثا رائعا مشرفا يبعث علي الفخر فعلي الاقل من لا يريد الصلاه بالقبطيه  ان يترك الاخرين يصلون بها و لا يمنعهم او ينتقدهم  و من يريد ان يدرس القبطيه  يدرس و من لا يريد هو حر لا احد يجبره علي ما لا يريد 


More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter
المقال الموضوع يعبر فقط عن رأي صاحبه وليس بالضرورة عن رأي أو اتجاه الموقع