الأقباط متحدون - هل نخاف من الحرية ؟
أخر تحديث ١٩:١٦ | الاربعاء ٣ فبراير ٢٠١٦ | ٢٥طوبة ١٧٣٢ ش | العدد ٣٨٢٧ السنة التاسعة
إغلاق تصغير

هل نخاف من الحرية ؟

محمد حسين يونس
((  عندما اقتحم ثوار فرنسا سجن الباستيل 14 يوليو1789 حطموا ابواب الزنازين بالبلط والفؤوس ودعوا المساجين والمعتقلين الذين طال عليهم الامد في غياهب السجن أن ينطلقوا الي الحرية ،ولكن كم كانت دهشة الثوار اذ رأوا بعضهم يقاوم و يتشبث بالبقاء في السجن وقد بدا عليهم فزع هائل . ولا غرابه في مسلك هؤلاء التعساء فهم لطول مكوثهم بعيدا عن الحياة الحرة الفوا القيد و خافوا جلبة الدنيا فالحرية ـ علي تمكن غريزتها ـ نبات حساس سريع العطب ما لم نتعهده بالرى و الرعاية ))

الاستاذ فتحي رضوان في كتابه الاسلام و مشكلات الفكر.
استعرت عنوان المقال هذا من كتاب عالم الفلسفة و علم النفس(اريك فروم) الذى يشرح ويحلل فيه باستفاضة كيف ان البشر عندما يعتادون علي حياة معينة  فإن اطلاق حريتهم في الاختيار يضعهم في مأزق تحمل مسئولية ما قرروا.

وأن الدين والسياسة ( بمعني نظم الحكم ) تروض الانسان أو العدد الاكبر منه بحيث يتبع ما يملي عليه و يتحرك علي قضيبي سكة حديد لا يخرج عنهما.
سيجموند فرويد في بداية القرن الماضي هو من طرح : ((ان لكل اتجاه أو حركة أو سلوك علة .. واننا اذا كنا نجد رجلا مستقيما وآخر مجرما ، ثم امرأة مستهترة و أخرى متحفظة فاننا يجب ان نبحث عن العلة في هذه الحالات هل هي من العائلة، في المجتمع، في الوراثة، في الوسط ))

كتاب الاستاذ سلامة موسي دراسات سيكلوجية.
وهكذا يعلمنا الاستاذ ان ((البيئة الاولي للعائلة هي كل شىء في الاخلاق تقريبا ))..(( ان أخلاقنا و ميولنا و اتجاهاتنا و اطماعنا هي ثمرة ما انغرس في نفوسنا مدة السنوات الثلاث اوالاربع الاولي من اعمارنا )).

فاذا ما كان سلوك الافراد من المهد للحد يتوقف علي ما حصلوه من اسرهم و مجتمعهم فان ذلك ليس بقدر لا يمكن الفكاك منه، ان التعليم و التدريب تعدل ( من خلال الوعي ) القوانين السلوكية المكتسبة ( بدون وعي) و الا اصبحت الحياة تكرارا للحن واحد نتوارثه، بمعني ان البيئة لها تاثيرها و لكن الارادة قادرة علي التعديل.

عندما تخيلت آنسة من مجتمعنا ان البعض يدعوها الي اختراق المألوف و ارتداء ما يناسبها لا ما يفرض عليها .. اصابها الرعب ماذا سيقول الجيران والزملاء و الاسرة و رجال الدين عندما يجدونها بدون حجاب (علي الرغم من ان هذا الحجاب مستحدثا علي مجتمعها و لم تكن امها او عمتها او حتي جدتها تهتم به) ..لقد وضعته إستجابة  لسلوك - ما - يقوم به القطيع و يعتاده .

نفس الموقف عندما تستحيل العشرة بين زوجين و تطلب السيدة الانفصال و تستجيب لها المحكمة انها تشعر بالخوف ان تبدا حياة جديدة بدون منغصات و في الاغلب تعود لمن قهرها.
الخوف من الحرية لا يصيب الافراد فقط و لكن الجماعات والشعوب  أيضا ولقد رأينا أن الجماهير التي هبت ضد الظلم الذى طالها لعدة عقود عندما أزاحت الطبقة العليا من الفاسدين سعت جاهدة لاحلالها بفاسدين جدد أشد ضراوة لانهم يتكلمون باسم الاله سبحانه .

التمسك بولاية الفقية او السلفي هو عودة للرحم حيث لا يتحمل الجنين مسئولية اختياره و يتركه لمن يتصل مباشرة بالمانح القادر (الام) .

خرافة التواصل بين المنتفضين و(الشيخ السلفي ) الذى كان منذ ايام بلطجي و لص و يخطط لان يكون زعيم عصابة هو خوف من الحرية ورعب من تحمل المسئولية حتي عند المتعلم.

لقد اعتاد هذا الغاضب المتمرد  منذ زمن طويل ان تقوم الحكومة برعايته و رجال الدين بتوجيه سلوكة بحيث اصبح الان غير قادر علي تحمل حرية الاختيار الديموقراطي ويتركه (للجيش و رجال الاحزاب الدينية ) كما لو كان قاصرا .

 الخوف من اختبار الجديد يشبة الوقوف امام حمام سباحة و التردد هل سيقفز الي الماء البارد ام سيدخله تدريجيا ام سينسحب ام سينتظر حتي يدفعة احدهم.. وهكذا تنتظر الانسة ان تجد من يقودها لتتعرف علي جسدها واحتياجاتها الجنسية وعندما تجده تخاف منه و تتوقف عن استكمال التجربة حتي لو كانت في اطار الشرعية فتتملص من التمتع ملقية اللوم - في حالة مواجهتها - علي الاخر. 

العادة لها قوتها و التربية العائلية و المجتمعية و لكن الارادة قادرة علي التغيير فقط بعد التغلب علي الخوف من الحرية .. كشرط لتعود الفتاة لما كانت عليه قبل الستينيات من تحرر و ثقة بالنفس ولا تخاف.

المجتمع  عادة ما يتم صياغته بحيث يغلب طبقة او مجموعة علي اخرى بواسطة القوانين و اساليب الجزاء و الثواب ( التي بعضها مؤجل ليوم الحساب )، جزء من ميكانيزم السيطرة هو الانضباط الذاتي المبني علي الخوف علي لقمة العيش، او علي عدم التواجد بين الاصدقاء و الاحباء،أوالرعب من العقاب الذى سيواجه به لو انه خرج عن المالوف، وقد يأتي  القهر من اقرب المحيطين ام ، اب ، اخ او صديقة مقربة تنقل رعبها لصاحبتها.

نانسي فرايداى العالمة  الاجتماعية تكتب في (كتاب انا و امي ) ان الام هي اكبر عائق امام تقدم الفتاة حيث تريد ان تصبغها علي شاكلتها بغض النظر عن تطور المجتمع و احتياجاته و ان مصير الفتاة يتوقف علي موقف الاب من الصراع و الي اى جانب سيكون.

هل يمكن تطبيق هذا علي حركة  التغيير الجارية في المجتمع منذ سنوات خمس  للتخلص من السلطة القديمة ( الام ) التي  لم تفقد الامل في ان تخرج المولودة علي شاكلتها في حين ان الاب (ذو السلطة الاقتصادية و الردعية ) لم يتحرك بعد لنصرة اى من الطرفين أم أن الابنة ستصر علي ألا تكون سر أمها .. وتقرر مقاومة الخوف من الحرية و تتفرد بخلع الحجاب .. والاتجاه نحو المعاصرة . !!


More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter