الأقباط متحدون - الدكتور سليمان نسيم
أخر تحديث ١٨:٣٤ | الأحد ١٠ يوليو ٢٠١٦ | ٣ أبيب ١٧٣٢ش | العدد ٣٩٨٥ السنة التاسعة
إغلاق تصغير

الدكتور سليمان نسيم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

(1923- 1998 )
من رواد الفكر التربوي

ماجد كامل
يمثل الدكتور سليمان نسيم حلقة هامة من حلقات تاريخ الفكر التربوي ومدارس الاحد في الكنيسة القبطية الارثوذكسية ؛فهو يعتبر بحق واحدا من أهم رواد الرعيل الأول في تاريخ مدارس الأحد . ولقد ولد سليمان نسيم في 19 ديسمبر 1923 بحي القللي بالقاهرة من والدين  تقيين ؛تلقي تعليمه الأولي في أحدي مدارس القللي ؛ثم ألتحق بمدرسة التوفيقية الثانوية حيث انتقلت الأسرة بالكامل لتعيش في   جزيرة بدران بحي شبرا . وبعد إتمام دراسته الثانوية ألتحق بكلية الآداب – قسم التاريخ- بجامعة الملك فؤاد الأول وحصل علي ليسانس الآداب قسم التاريخ عام 1945 ؛ثم حصل علي دبلوم معهد التربية العالي للمعلمين عام 1947 ؛وفي عام 1950 حصل علي دبلوم الدراسات العليا في المواد الاجتماعية ؛وفي عام 1952 حصل علي دبلومة خاصة في التربية من كلية التربية بجامعة عين شمس ؛ثم حصل علي ماجستير في التربية من كلية التربية قسم أصول تربية عام 1963 ؛  وكان موضوعها هو "تاريخ التربية في العصر القبطي "  ثم حصل علي درجة الدكتوراة من نفس القسم عام 1978 . وكان موضعها "موقف أجهزة التشريع والرأي من قضايا التعليم في مصر في الفترة من 1923 حتي 1952 دراسة وثائقية وكانت تحت إشراف أ .د .أبو الفتوح رضوان ؛والدكتور الهادي عفيفي .

أما عن العمل المهني ؛فلقد عمل مدرسا للمواد الاجتماعية خلال الفترة من 1947- 1955 ؛ثم مدرسا بمعهد المعلمين الخاص بالزيتون  خلال الفترة من  1955- 1957 ؛ثم رئيسا لقسم التربية بمعاهد المعلمين العامة  خلال الفترة من 1957 – 1959 ؛ومدرسا بمعهد المعلمين الخاص بالعباسية 1959- 1961 ؛ثم مدرسا بالمعهد العالي الصناعي للمعلمين بالمطرية خلال الفترة من 1961- 1966 ؛ كما شغل وظيفة أستاذ مساعد أصول التربية في كلية التكنولوجيا والتربية بالمطرية خلال الفترة من 1966- 1973 ثم أستاذ ورئيس قسم العلوم الإنسانية والتربية خلال الفترة من 1973 – 1976 بنفس الكلية ؛وخلال الفترة من 1974- 1976 أنتدب للتدريس بقسم أصول التربية جامعة طنطا ؛ثم أستاذا للتربية بكلية التربية الفنية جامعة حلوان خلال  عامي 1976 – 1977 ؛سافر بعد ذلك للعراق حيث عمل أستاذا للتربية بجامعة السليمانية خلال الفترة خلال عامي 1977 – 1978 ؛ثم عاد إلي القاهرة ليشغل وظيفة أستاذ بكلية التربية جامعة القاهرة فرع الفيوم خلال الفترة من 1978- 1981 ؛ وفي خلال الفترة من 1986- 1992 عمل أستاذا مشاركا بالمركز القومي للبحوث الإجتماعية والجنائية  ؛ ومنذ مارس 1995 أنتدب رئيسا للقسم بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي .

ولقد أوفده المجلس الثقافي البريطاني بالقاهرة في بعثة إلي إنجلترا لزيارة المعاهد الصناعية هناك لمدة أربعة شهور خلال الفترة من مارس – يولية 1978 .
ولقد توفي الدكتور سليمان نسيم يوم الأحد الموافق 12 يولية 1998 عن عمر يناهز حوالي 75 عاما  قضاها في عمل دائم ومستمر .

ولقد تميز الدكتور سليمان نسيم منذ  طفولته المبكرة بعشقه الشديد للكنيسة القبطية وللوطن ؛فلقد بدأ في خدمة مدارس الأحد منذ أن كان عمره 16 سنة حيث قام بتأسيس الخدمة في كنيسة السيدة العذراء بعياد بك بشبرا  منذ بداية تأسيسها في عام 1941 ؛ وفي عام 1946  بدأ خدمته المبكرة في كنيسة مارجرجس جزيرة بدران ؛ ولقد فكر في وقت مبكر في تأسيس خدمة خاصة للعمال والمهنيين في الكنيسة ؛ فبدأ في تأسيس اجتماع خاص للحلاقين والمكوجية ؛ وكان أول اجتماع يوم الأثنين الموافق 27 أغسطس 1951 ؛ وأستمر يعقد كل يوم أثنين بعد ذلك .

ولقد شغف منذ فجر شبابه بالدرسات اللاهوتية ؛ فكان من ضمن الرعيل الأول الذي تخرج من الكلية الإكليركية  - القسم المسائي – عام 1949 ؛ وكان معه في نفس الدفعة كل من :-

1--الأستاذ نظير جيد (قداسة البابا شنودة الثالث نيح الله نفسه )
2-الأستاذ محفوظ اندراوس ( مدرس اللاهوت في اكليركية اسكندرية فيما بعد )
3-الأستاذ جرانت خليل المحامي ( الشقيق الأكبر لميشيل خليل نيافة الأنبا دوماديوس مطران الجيزة فيما بعد ).
4-الأستاذ يحيي محفوظ .

ولقد لقبت هذه الدفعة بالخمس خبزات تيمنا بعددهم وبرقم خمسة . كما عمل أستاذا لمادتي التاريخ الكنسي والتربية المسيحية خلال الفترة من 1956 – 1984 ؛ كما عمل أستاذا  بقسم الدراسات الاجتماعية بمعهد الدراسات القبطية خلال فترة رئاسة المتنيح الأنبا صموئيل أسقف الخدمات العامة والإجتماعية ؛ وبعد استشهاده في حادث المنصة الشهير في 6 اكتوبر 1981 ؛ أصبح الدكتور سليمان نسيم رئيسا لقسم التربية والإجتماع؛ وأستمر في العمل رئيسا للقسم حتي عام 1993 ؛ وفي خلال فترة رئاسته للقسم ؛أهتم كثيرا بتطوير العمل ؛فقام بتقسيم القسم  إلي أربع شعب هي :-

1-شعبة التربية
2-شعبة علم الإجتماع
3-شعبة علم النفس
4- شعبة الخدمة الإجتماعية

ولقد أهتم كثيرا بالعمل علي تطوير المناهج الدراسية علي أحدث النظم الجامعية المعتمدة ؛ كما حرص علي ضم أكبر عدد ممكن من أساتذة التربية وعلم النفس والاجتماع والخدمة الإجتماعية إلي القسم ؛ كما حرص علي عقد  صالون فكري في المعهد يستضيف فيه بعض العلماء والمفكرين في مختلف فروع العلم والمعرفة .

ولقد أثري سيادته المكتبة القبطية بالعديد والعديد من الكتب والمؤلفات القيمة سواء في مجال التربية أو التاريخ ؛ نذكر منها :-
1-تاريخ التربية القبطية  :- صدر عام 1963 .
2-مباديء التربية الصناعية :- صدر عام 1967 .
3-مصر تستقبل العذراء :- ولقد صدر عام 1968 .
4-المسيحية والسلوك الإيجابي :- ولقد صدر عام 1970 .
5-لمحات من حياة الأنبا شنودة الثالث :- ولقد صدر عام 1971 .
6-- روح وحياة :- ولقد صدر عام 1962 .
7- في التربية المسيحية (4 أجزاء ) :- بالاشتراك مع نيافة الأنبا بيمن أسقف ملوي ولقد صدر خلال الفترة من 1985 إلي 1990 .
8- تاريخ المسيحية في مصر :- ولقد صدر عام 1991 .
9- -يوميات مدرس في مدارس الأحد :- ولقد صدر عام 1964 .
10- التريية في العصر القبطي :- ولقد صدر عام1989 .
11- أسس السلوك ومباديء االتربية من وجهة نظر مسيحية .
12- تاريخ المسيحية في مصر :- ولقد صدر عام 1991 .
13- يسوع لماذ نحبه؟ :- ولقد صدر عام 1991 .
14- بالحقيقة قام :- ولقد صدر عام 1989 .
15- عطاء المسيحية للأسرة :- ولقد صدر عام 1985 .
16- عطاء المسيحية للتربية :- ولقد صدر عام 1991 .
17- تقديم كتاب حبيب جرجس وتراثه التعليمي  بالاشتراك مع نيافة الأنبا غريغوريوس للاستاذ طلعت بسطا :- ولقد صدر عام 1991 .
18- تقديم كتاب مصر القبطية للأستاذ محمود عزت بالاشتراك مع الدكتور سليمان نسيم :- ولقد صدر عام1998 8- قيامة رسالة النصرة إلي غد أفضل :- ولقد صدر عام 1992 .
19- الكنيسة القبطية ودورها القومي والحضاري :- ولقد صدر عام 1995 .
20- الشباب ومفهوم الحرية من وجهة نظر مسيحية :- ولقد صدر عام 1988 .
21- الفتاة والأسرة متغيرات العصر :- ولقد صدر عام  1990 .
21- إعداد الشباب للحياة الأسرية :- ولقد صدر عام 1989 .
22- الشباب والجنس :- ولقد صدر عام 1969 .
23- الشباب والقضايا الاجتماعية :- ولقد صدر عام 1988 .
24- الشباب والجنس وحياة الطهارة :- ولقد صدر عام 1988 .
25-الطقوس في الكنيسة (أصولها الروحية والتعليمية ) :- ولقد صدر عام1992 .

ولقد  كان سيادته من ضمن  الرعيل الأول الذي ساهم بالكتابة في مجلة مدارس الأحد منذ بداية صدروها  في عام 1947 .وبالحصر المبدئي  لمقالاته وفي حدود الامكانيات المتاحة لدينا ؛يمكن ذكر بعض مقالاته فيما يلي :-
1-روح وحياة :- عدد شهر أبريل 1947
2- دعوة المحبة :- عدد شهر مايو 1947
3- بوتامينا العفيفة (قصة قصيرة) :- عدد شهر سبتمبر 1947
4- آية الدرس :- عدد شهر ديسمبر 1947
5- خادم الأسرار :- عدد شهر مارس 1948
6-أدوا الواجب (تمثيلية ) :- عدد شهر سبتمبر 1948
7- آلام الحياة ( قصة قصير ):- عدد شهر أكتوبر 1948
8- حول قصة آلام الحياة :_ عدد شهر نوفمبر 1948
9- الحصاد كثير والفعلة قليلون :- عدد أبريل 1951
10- رعاة ورعية :- عدد شهر أغسطس 1951
11- راحلنا العظيم( يقصد القديس حبيب جرجس ) :- عدد شهر نوفمبر وديسمبر 1951
12- جمعياتنا القبطية :- عدد شهر أبريل 1953
13- أبونا كيرلس (قصة قصيرة ) :- عدد أغسطس 1953
14- دعوة للخدمة :- عدد شهر سبتمبر 1953
15- مجلس البطريرك :- عدد شهر سبتمبر 1953
16- لتكن كاهنا أمينا :- عدد شهر أكتوبر ونوفمبر 1953
17- البابا الشهيد (قصة قصيرة ) :- عدد شهر اكتوبر ونوفمبر 1953
18- إحياء المدنية القبطية :- عدد شهر أكتوبر ونوفمبر 1953
19- ثمن الفقر (قصة قصيرة) :- عدد ديسمبر 1953
20- المعهد العالي للدراسات القبطية :- عدد شهر يناير 1954
21-  الحضارة القبطية ومناهج التاريخ الجديدة :- عدد شهر يناير 1954
22- محروس صبي الكواء ( قصة قصيرة) :- عدد شهر يناير 1954
23- لقمة العيش (قصة قصيرة) :- عدد شهر أبريل 1954
24- حوار مع المعلم ميخائيل الكبير :- عدد شهر أبريل 1954
25- فصل إعداد الخدام :- عدد شهر يونية ويولية 1954
26- طوبي للأموات (قصة قصيرة) :- عدد شهر أبريل 1955

وفي خلال حقبة السبعينات ؛ أستمر سيادته في الكتابة لمجلة مدارس الأحد  ؛نذكر منها :-
1-حياة الأختبار :-  يناير وفبراير ومارس 1973
2-آثارنا القبطية في فيينا وبرلين (حوار مع الدكتور مراد كامل ) :- مارس وأبريل 1973
3-رؤيا قبطي معاصر للشخية المصرية من خلال القديس أثناسيوس :- يونية ويولية 1973
4-الكنيسة وأساليب الخدمة في عصر التغيير :- أكتوبر 1973
5- حوار مع نيافة الأنبا صموئيل :_ نوفمبر 1973
6- حوار مع نيافة الأنبا باسيلوس مطران القدس :- ديسمببر 1973
7- التخطيط للتعليم الأكليركي :- يناير وفبراير ومارس 1974
8- نحو نظام رعوي أفضل :- أبريل ومايو 1974
10- علي هامش حفل الاكليركية :- يونية ويلوية واغسطس 1974
11- قشور من عيني (قصة قصيرة) :- يونية ويولية وأغسطس 1974
12- التخطيط للتعليم الأكليركي :- يناير وفبراير ومارس 1977
13- في رحاب أعياد العذراء بجبل أسيوط :- يناير وفبراير 1979
14- العام الدولي للطفل :- يناير وفبراير 1979
15- عالم اللغة القبطية (المرحوم أيوب فرج ) :_ مارس وأبريل ومايو ويونية 1979
16- حياة الخدمة ( قصة قصيرة ) :- أكتوبر ونوفبمبر وديسمبر 1979

وأستمر في الكتابة في نفس المجلة خلا ل حقبة الثمانيات ؛   ولقد أمكن حصر بعض من هذه المقالات نذكر منها :-
1-الحياة المسيحية من إيجابية الحياة إلي غيجابية الخدمة :- فبراير 1982 .
2- جهود أسقفية الخدمات العامة والإجتماعية في مجال الخدمة الأسرية :- مارس 1982 .
3-تعالوا معا نقوي أملا :-أبريل 1982 .
4- لماذا لا نقيم مؤتمرا عن ساويرس بن المقفع :- أبريل 1982 .
5- مدرسة الأقباط الكبري والتعليم في مصر الحديثة :- يولية 1982 .
6- كان تلميذا أمينا للرب (عن المتنيح الأنبا صموئيل أسقف الخدمات ):- أكتوبر 1982 .
7- الكهنة المسنون وواجب الكنيسة نحوهم :- ديسمبر 1982 .
8- التاريخ الاجتماعي لتعليمنا الحديث (الحلقة الأولي ) :- ديسمبر 1982 .
9- صلاة الصلح والقبلة المقدسة :- يناير 1983 .
10- التاريخ الاجتماعي لتعليمنا الحديث (الحلقة الثانية ) :- فبراير  1983 .
11- التاريخ الاجتماعي لتعليمنا الحديث (الحلقة الثالثة ) :- مارس 1983 .
12- الأستاذ يونان نخلة الدويري :- مارس 1983 .
13- التاريخ الاجتماعي لتعليمنا الحديث (الحلقة الرابعة ) :- مايو 1983 .
14- حبيب جرجس زارع الحب وحارس التراث :- أغسطس وسبتمبر 1983 .
15- المباديء والقيم المسيحية  التوازن في شخصية الإنسان :- مايو ويونية 1984 .
16- عناصر الشخصية :- يولية 1984 .
17- من الأمس إلي الغد :_ سبتمبر وأكتوبر 1984 .
18- مدارسنا القبطية ودورها البارز في خدمة العلم :- سبتمبر وأكتوبر 1984 .
19- مدرسة البابا يؤانس اللاهوتية بحلوان :- نوفمبر وديسمبر 1984 .
20- الباباوات المصريون في نظر التاريخ :- يناير وفبراير 1985 .
21- الإعلام الديني :- مارس 1985 .
22- عناصر الشخصية (الحلقة الثالثة ) :- أبريل ومايو 1985 .
23- عناصر الشخصية (الحلقة الرابعة ) :- يولية 1985 .
24- عناصر الشخصية (الحلقة الخامسة ) :- أغسطس 1985 .
25- عناصر الشخصية (الحلقة السادسة ) :- أكتوبر 1985 .
26- الدور القومي للكنيسة المصرية :- نوفمبر وديسمبر 1985 .
27- ذكريات طالب أثناء إنشاء كنيسة الملاك بطوسون عام 1937 :- نوفمبر وديسمبر 1987 .
28- مجلة مدارس الأحد ورحلة 40 عاما في مع المواقف والقيم :- نوفمبر وديسمبر 1987 .
29- الدكتور عزيزسوريال عطية في ذمة التاريخ :- يونية 1989 .
30- الأنبا غريغوريوس وإعادة بناء الفكر المصري :- يونية 1989 .

ونظرة عاجلة علي  المقالات التي كتبها سيادته في حقبة التسعينات ؛يمكن ذكر بعض منه فيما يلي :-
1-الإنسان المسيحي والواقع المعاصر مع دراسة مشكلة الاغتراب :- مايو 1991
2-مفهوم خدمة الأسرة :- يونية1991 .
3- رؤية حبيب جرجس للأكليركية :- سبتمبر 1991 .
4- حبيب جرجس والتأليف والنشر :- سبتمبر 1991 .
5-الرعاية الكنسية عند الأنبا صموئيل :- أكتوبر 1991 .
6-زميلنا الحبيب وليم الخولي وداعا :- ديسمبر 1991 .
7- قيمة التراث القبطي :- ديسمبر 1991 .
8- قراءة معاصرة لفلسفة البابا كيرلس الرابع الإصلاحية :- فبراير 1992 .
9-باب للحوار (حول الكلية الأكليركية الحلقة الأولي) :_فبراير 1992 .
10- حول الكلية  الأكليركية (الحلقة الثانية ):_ مارس 1992 .
11- تصور لما تكون عليه السياسيات التعليمية حتي سنة 2000 :- مايو 1992 .
12- الأنبا أبرآم ووحدة شعب مصر :- مايو ويونية 1992 .
13- مريت غالي واحد من قادة الأجيال :- مايو ويونية 1992 .
14- الخادم ضمير عصره :- يولية 1992 .
15- ذكريات ومذكرات :- أكتوبر 1992 .
16- قصة واقعية (هكذا تكون البنوة ) :- نوفمبر 1992 .
17-الأسس الثقافية للتربية عند الفيلسوفن كليمنضس وأوريجانوس :- فبرير 1993 .
18- من ذكريات الخدمة :- مارس 1993 .
19- قصة الدراسات العليا والدرجات العلمية في الكنيسة :- مايو 1993  .
20- المسيحية والتحضر :- يونية 1993 .
21-دور حبيب جرجس في توجيه الثقافة والفكر القومي المصري :- يولية 1993 .
22- أمي الأكليركية العظيمة :- أكتوبر ونوفمبر 1993 .

كما توجد مقالات أخري لسيادته متناثرة في بعض المجلات مثل ( الإيمان – رسالة المحبة _ مدرسة  التوفيق القبطية – جريدة وطني – الأهرام ..... الخ ) . لم نتمكن من الوصول إليها .

وفي النهاية يبقي أمل ورجاء ؛ هو العمل علي إعادة طبع ما نفذ من هذه الكتب حتي تعم الفائدة ؛ كذلك تشكيل لجنة لتجميع وتصنيف هذه المقالات وإصدارها في كتاب حتي تكون كنزا للأجيال القادمة تستفيد وتنهل من علمه الغزير  . نيح الله نفسه بقدر ما خدم الكنيسة والوطن .


More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter
المقال الموضوع يعبر فقط عن رأي صاحبه وليس بالضرورة عن رأي أو اتجاه الموقع