نبيل المقدس
ÙÙŠ الأشهر الأخيرة كثرت Ùالإضطهادات وظهرت الكراهية والØقد عمدا من Ø®ÙاÙيش الظلام ودعاة الرجعية ضد مسيØيي مصر, بل أنا ÙÙŠ نظري ضد الشعب المصري .. هذا النبذ هو السبب الرئيسي ÙÙŠ عرقلة التقدم وتدهور الØالة الإقتصادية وتÙشي الÙساد ÙÙŠ مصر, لأن هؤلاء الخÙاÙيش من ذوي العقول المتØجرة .. ليس أمامه ÙÙŠ الØياة إلاّ الجهاد من أجل نشر ما يؤمن به ومأمورا من كتبهم وشيوخهم السلÙيين .. لذلك دائما ÙŠÙتعلون سبوبة مع جيرانهم وأخيهم ÙÙŠ الوطن , لكي يثيرون غبار الÙتنة , ويأتون بمصر إلي الØضيض, وتسليم مصر لأيادي دول قذرة أو عصابات مرتزقة يهمها تÙتيت مصر إلي دويلات صغيرة , مما يسهل علي كسرالدول التي ذاقت الربيع العربي المÙر ÙÙŠ تكوين الخلاÙØ© العظمي . Ùمصر هي الدولة الوØيدة التي تق٠عقبة ÙÙŠ تØقيق هذا المأرب . Ùإستخدموا الإرهاب ÙÙŠ طول البلاد من شمالها إلي جنوبها , ومن شرقها إلي غربها , لكنهم Ùشلوا أمام جيش مصر القوي تØت قيادة رجل Øكيم , وهبه الله لمصر لكي يستخدمه ÙÙŠ الØÙاظ علي أمنها . وبعد ما عرÙوا قوة مصر العسكرية , بدأوا إستخدام إشعال الÙتنة بين المسلمين بقيادة السلÙيين , والمسيØيين .
بأقل الأسباب وأتÙهها بدأوا يضخمون المشكلة , ÙØ£ØµØ¨Ø Ø¨Ø¹Ø¯ أن كان ÙÙŠ الزمن الماضي , إستخدام صالة أو Øوش ÙÙŠ بيت المسيØÙŠ كصلاة للمؤمنين أمر عادي .. Ø£ØµØ¨Ø Ø§Ù„Ø£Ù† عاملا من العوامل التي تسبب ÙÙŠ التقليل من شان ديانتهم التي وعلي Øسب قولهم أنه دين السماØØ© والØب . لكن ÙÙŠ الØقيقة ما نلمسه من بعضهم هو الØقد والنبذ , وإجبار المسيØيين علي الهجر أو إطاعتهم إطاعة عمياء علي أساس أنهم أصØاب دين الØÙ‚ ÙÙŠ نظرهم. وأØب اقول أن تواجد الجماعات السلÙية Ùجأة ÙÙŠ منتص٠السبعينيات ÙÙŠ مصر وممارسة ما تعلموه من الطائÙØ© الوهابية عندما كانوا وما يزالوا يعملون بالأراضي السعودية هم الذين قللوا من شأن ديانتهم , ومØوا كل كلمة تدل علي السماØØ© ÙÙŠ كتبهم.
مثل هذه الÙتن , لا علاج لها إلا من الأقلية Ù†Ùسها .. Ùقد تهاون الأقباط ÙÙŠ أخذ Øقوقهم من بداية هذه الÙتن .. تØت وصية الØب والغÙران لأخيه الإنسان مهما كانت عقيدته أو جنسيته أو مركزه الإجتماعي . لم يتم تواصل وتنمية الكيان المسيØÙŠ الذي كانت ÙÙŠ الإربعينات Øتي اواخر الستينات .. لا اعر٠بالظبط اسباب إختÙاء هذا الكيان القبطي العظيم .. كان لدينا رموز شديدة الوطنية , وكان لهم دور كبير ÙÙŠ وضع السياسة العامة للبلاد , ÙÙŠ جميع النواØÙŠ .. كانت هذه الشخصيات صد رد لأي Ùتنة تبرز من Øين إلي Øين أخر ..
ظهرت بعض الشخصيات ÙˆÙشلت Ùشلا سريعا لأنهم أطلقوا علي انÙسهم " Ù…Ùكرون مسيØييون" .. ومجموعة مسيØية أخري جاءت بعد إنتصار أكتوبر 73 من الخارج واقامت مشاريع ضخمة .. وتمنينا أن ÙŠØلوا مكان الشخصيات القبطية التي رØلت .. لكن طمع المال أعمتهم عن أقل واجب يقومون به Ù†ØÙˆ وطنهم وإخوتهم المسيØيين ÙÙŠ Øالة ظهور اي Ùتنة .. Ùقد كانوا يتعمدون السÙر إلي الخارج للتهرب من أي واجب ممكن أن يقوموا به . ولا اقصد هنا ان يقوموا بعمليات عدوانية ضد الدولة , بل بقوة شخصيتهم , وكثرة خدماتهم Ù†ØÙˆ الوطن بدون مقابل , تجعلهم أن يتدخلوا بالØب والسياسة لوأد اي Ùتنة تظهر.
Ù†ØÙ† نرÙض الجمعيات القبطية التي تظهر وتختÙÙŠ عند ظهور أي Ùتنة Øسب ما يترائي لها .. نرÙض تدخل هؤلاء المØامين الذين يرمون إلي الشهرة , ولا نري منهم إلا نقط ضع٠عند كتابة المØاضر , تجعل القاضي ÙŠØكم بالبراءة . ليس من المعقول ونØÙ† Øوالي 20 – 30 مليون قبطي لا نجد منهم مجموعات لهم شخصية سياسية كبيرة , قلوبهم اولا علي مصر وإستقرار مصر .. ليس من المعقول أن لا نجد 5 Ø´Øصيات ÙÙŠ كل Ù…ØاÙظة تكوّن Ùيما بعضهم كيانا قبطيا كل همهم جعل المسيØيين والمسلمين ÙÙŠ تواصل دائم .. إما عن طريق الزيارات ÙÙŠ المناسبات السعيدة والØزينة .. عندما كنت صبيا صغيرا اسمع دائما من صديق لي من العائلات الكبيرة باسيوط أن والده الباشا " ؟؟ " ساÙر إلي قرية ما لتعزية الØاج " ؟؟ " .
تعشمنا ÙÙŠ وجود أكثر من 38 نائبا مسيØيا .. ولم ÙŠÙÙ„Øوا ’ تعشمنا ÙÙŠ بيت العائلة .. ÙˆÙشل Ùشلا سريعا , تعشمنا ÙÙŠ جمعية Øقوق الإنسان بمصر .. ولم يلتÙت إلي شكوي الأقباط ... كما Ø£Øب ان اقول أي وقÙات داخل الكنائس أو خارجها .. ستÙشل ايضا . ليس أمامنا إلا من وجود كيان مسيØÙŠ وطني مدني .. يعمل علي تواصل وإلتØام الطوائ٠.. لكن ÙÙŠ Ù†Ùس الوقت لا ÙŠØÙ„ مشكلة تكون علي Øساب الأقباط .
سو٠اسرد Øدث Øقيقي Øصل سنة 1911 يظهر مدي إيجابية الكيان المسيØÙŠ ÙÙŠ ØÙظ Øقوق المسيØيين بطريقة غير عنيÙØ© بل بقوة وشخصيات الذين قاموا بها :
ÙÙ‰ 1911Ù… Ø£Øس بعض الأقباط الغيورين على أمتهم أن أخوتهم المسلمين بدأوا ÙÙ‰ عدائهم Ùعقدوا مؤتمر للأقباط لبØØ« مشاكل الأقباط وتم ذلك ÙÙ‰ مدينة أسيوط ÙÙ‰ الÙترة ما بين 5 مارس إلى 8 مارس .. Ùقد دعا مطران أسيوط لعقد المؤتمر ومعه كبار وعظماء القبط مثل "توÙيق دوس ومرقص Øنا واخنوخ Ùانوس" وقد طالبوا :-
**أن يكون يوم الأØد عطلة رسمية للأقباط .
**أن تكون قاعدة التوظي٠هى الكÙائة ÙˆØدها .
**إدخال الديانة المسيØية ÙÙ‰ برامج التعليم لتعليم الطلبة الأقباط .
**وضع نظام يكÙÙ„ تمثيل عنصرى الأمة ÙÙ‰ المجالس النيابية .
وقد Øضر هذا المؤتمر أل٠شخص وكان هذا العدد يعتبر عدداً كبيراً لبلدة ÙÙ‰ الصعيد ÙÙ‰ ذلك الوقت .
أثارت مطالب الأقباط خوÙاً من المسلمين ÙØاول المسلمون أن يغطوا على Ùشلهم ÙÙ‰ ØÙ„ مشاكل القبط وأØتواء غضبهم وقراراتهم التى خرجوا بها Ùعقدوا مؤتمر أسلامى ÙÙ‰ 29ابريل 1911Ù… أسموه "المؤتمر المصرى" وقد راس هذا المؤتمر رياض باشا رئيس الوزراء الأسبق وعقدوه ÙÙ‰ واØØ© عين شمس وهى هليوبوليس الآن ÙˆØضرة ما يقرب 5 الآ٠شخص وخرجت قراراته بأن :-
**لا يمكن قسمة الØقوق السياسية ÙÙ‰ مصر بين طوائÙها الدينية .
**تظل العطلة الرسمية يوم الجمعة Ùقط .
**قاعدة التعيين ÙÙ‰ وظائ٠الØكومة هى الكÙائة .
**عدم تعديل قانون الأنتخابات بما يجعل لكل طائÙØ© ÙÙ‰ مصر دائرة أنتخابية .
Ùلنترك الكلام علي الÙيس بوك .. Ùالإستعانة به يظهر ضع٠Øجتنا .. بل نكون إيجابيين ونبدأ ÙÙŠ البØØ« عن رجال عظيمة أمثال عظماء القرون التي مضت ليصير لنا كيان مسيØÙŠ قبطي قوي وطني .
صدق ما قاله الإمام الشاÙعي :
ما ÙŠØÙƒ ظهرك إلاّ ظÙرك .. Ùَتَوَلَّ أنْتَ جَميعَ أمرك
وإذا قصدْتَ Ù„Øاجَـــــــة .. ÙاقْصÙدْ لمعترÙ٠بقدْرÙكْ