مجلة "ذاكرة مصر المعاصرة" : عالم ازهرى اعترض على مسرحية "حسن ومرقص وكوهين"
كتب: عماد توماس
صدر العدد السابع من مجلة ذاكرة مصر المعاصرة التي تصدر عن مكتبة الإسكندرية تحت باب "لطائف وطرائف" مثالاً تاريخيًا للوحدة الوطنية تمثّل في الصداقة القوية التي جمعت الفنانين بديع خيري، المسلم، ونجيب الريحاني، المسيحي، أثناء بروفات عمل مسرحية "حسن ومرقص وكوهين"
وذكرت المجلة أن خيري والريحاني بدءا بالفعل في رسم الخطوط العريضة للعمل، واقترح بديع خيري في البداية أن يكون اسم العمل "حسين وحنين وكوهين" حتى استقر الرأي أخيرًا على "حسن ومرقص وكوهين". ونوّه بديع خيري في الحوار آنذاك إلى أن التسمية أعجبتهما إلى حد كبير، في حين لم يكونا قد فكرا بعد في قصة المسرحية نفسها، مشبها ذلك الموقف بما قام به جحا في نوادره عندما عثر في الطريق على حدوة فاشترى لها فرسًا من ماله لينتفع من الحدوة.
وأوضح أنهما ألفا المسرحية في 26 يومًا، منها 22 يوم للفصلين الأول والثاني، وأربعة أيام فقط للفصل الثالث، ثم أرسلا المسرحية إلى إدارة المطبوعات للتصديق عليها، وبدءا في الدعاية لها في الصحف والمجلات وعلى جدران الطرقات والشوارع، ولكن فوجئا باعتراض إدارة المطبوعات على التصديق بالموافقة على المسرحية في ليلة عرضها خضوعًا لرأي أبداه عالم أزهري في رسالة مكتوبة.
وأوردت مجلة ذاكرة مصر المعاصرة أن المستشار عبد السلام ذهني توسط لحل هذا الموقف؛ حيث استطاع الحصول على موافقة الأزهر باعتبار الأمر لا يمت بصلة لشخص "الحسن" حفيد الرسول، ولا يحمل أي إساءة لدين الإسلام. وتكرر ذات الأمر مع بطريركية الأقباط الأرثوذكس على اعتبار أن "مرقص" الرسول هو البشير بالكرازة المرقسية، إلا أن المحامي توفيق دوس أسهم في تذليل الصعاب والحصول على الموافقة على العمل. كما تكرر الأمر للمرة الثالثة مع "كوهين"؛ حيث اعترضت الحاخامية على فكرة وضع الاسم في عمل كوميدي؛ إذ إن كوهين باللغة العبرية هو الكاهن الأعظم. وقد توسط لحل هذه المشكلة رجل الأعمال موسى داسا. وقد أتيح للمسرحية أن ترى النور لأول مرة على مسرح دار الأوبرا بالقاهرة في 16 نوفمبر عام 1941.
كن في قلب الحدث... انقر هنا لتحميل شريط الأدوات الخاص بالموقع لتصلك الأخبار لحظة حدوثها
تابعونا على صفحتنا علي الفيسبوك
رابط دائم :