محمد حسين يونس
في بعض الأحيان يصبح عليك أن تتناول دواءا شديد المرارة .. أو تبذل جهدا غير معتاد لتحقيق هدف ..و لكن رغم المرارة .. و الجهد إلا أنك لا تشتكي بل .. تقوم به بمحبة و حماس .
هكذا كان حالي و أنا أقرأ ثلاثه كتب اساسية في تكوين عقل المثقف .. .. كتاب دارون (( أصل الأنواع )) ..كتاب ماركس (( رأس المال )) كتاب سيجموند فرويد (( تفسير الأحلام )) ..الكتب الثلاثة كتبها عباقرة رواد في عصرهم ..و مع ذلك لا أنصح بقراءتها ..
فهي تفصيلية و شديدة الصعوبة كتبها أصحابها لإقناع علماء عصرهم بما تحمله من نظريات صادمة .
من تلي هؤلاء الرواد من علماء .. قاموا بدور رائع في تبسيط الفكرة و تبويبها .. و تطويرها .. و معالجة نقاط الضعف بها .. لذلك إستمتعت بكتب سلامة موسي الشارحة لفروع معرفية مبسطة أكثر من الأصول الصعبة ..(مقدمة السوبرمان ) أبسط من كتاب نيتشة ( هكذا تكلم زرادشت )..( الإشتراكية ) تلخيص لكتاب برنارد شو ( دليل المرأة الذكية للإشتراكية ) ..كذلك كل من كتاب ( أسرار النفس ) هو عرض لكتاب (تفسير الأحلام ) لفرويد .. وبنفس الإسلوب كتب ( نظرية التطور و أصل الإنسان )..عن ( أصل الأنواع ) لدارون .. و (مصر أصل الحضارة) عن كتاب (فجر الضمير ) لهنرى بريستد
دور أشخاص مثل سلامة موسي في تشكيل عقل متابعيهم ..و تقديم علوم العصر لهم بإسلوب مبسط .. دور شديد الأهمية ..كان قائما به في بدايات القرن العشرين .. شبلي شميل .. و جورجي زيدان .. و طه حسين .. و يوسف إدريس .. ثم إختفي تدريجيا .. مع إضمحلال الثقافة بعد أن حل مكان ( ثروت عكاشة ) وزراء أقرب للفنانين منهم للمثقفين
الأنثروبولوجي علم دراسة البشر وسلوك الإنسان والمجتمعات الغابرة والحاضرة. علم يشرح وضع الإنسان ككائن إجتماعي .. و يقوم بدراسة ثقافته و قيمة ومعايير المجتمعات. .. و معرفته هي شرط من شروط مستر دوبريية ..
الشرط الرابع :
أن يتعرف المثقف ((علي النظم السياسية و الإجتماعية التي يعيش في ظلها ونظم الحكم وكيف يتزوج الناس وكيف يتصرفون بالثروة وكيف يوزعونها على الأفراد ، وما هى الطرق التى تتبع فى الارتزاق والتعلم وصيانة الصحة ؟ ثم كيف يحكم الناس ، وكيف تحل المحاكم مشاكلهم ثم كيف تغيرت المجتمعات البشرية ،وما هى الأسباب الأصلية التى تجعل احدى الأمم راكدة آسنة ، فى حين أن الأخرى ناهضة متقدمة.))
أشهر الكتب.التي تغطي هذا المفهوم هو ((مقدمة إبن خلدون)) الذى شرح من خلال سفرياته أحوال ناس الشمال الإفريقي في العصور الوسيطة .. ثم ((عجائب الآثار في التراجم والأخبار)) للجبرتي الذى غطي زمن الحملة الفرنسية و((بدائع الزهور في وقائع الدهور )) لإبن إياس عن زمن المماليك .. و إن كانت اللغة المكتوب بها هذه المراجع مهجورة و صعبة علي شباب اليوم ..مما يتطلب تبسيطها أو تلخيصها .. كما فعلت بالنسبة لموسوعة إبن إياس ..والتي ستجد ملخصا لها في كتابي (( قراءة حديثة في كتاب قديم )).. و الذى يحوى أيضا عرضا لكتاب (( صعود و سقوط الرايخ الثالث )) .
التعرف علي تطور الحياة الإجتماعية و السياسية من زمن القطيع البشرى .. إلي القبيلة .. ثم التجمع الريفي .. فالمدن .. فالدولة .. فالإمبراطورية ... سنجدها في مراجع الأنثروبولجي ..كذلك في المتاحف التي تغطي هذا الفرع من المعرفة .. و لدينا علي أطراف القاهرة في مدينة الفسطاط .. متحف للحضارة .. رغم أهميته إلا أنه شبة مهجور .
.
هجرة البشر و وصولهم للأمريكتين .. تجدة في متحف أسفل تمثال الحرية بمدخل نيويورك
إختلاط الحضارات و تأثرها بعضها ببعض .. كتب فيها العديد من المؤلفين ..من أهم هذه الكتب مؤلف إنجلز (أصل العائلة ) .. و كتاب سيمون دى بفوار ( الجنس الأخر ) ثم من سوريا تأتي مجموعة كتب فراس السواح .. و بعض كتب سيد القمني أو كمال الصليبي قد تكون مفيدة في هذا الخصوص .
لقد تطور القطيع البشرى .. إلي المجتمع الشيوعي البدائي ..و بسبب ملكية وسائل الإنتاج تحول إلي مجتمعات قبلية أو زراعية عبودية .. و التي دامت لالاف السنين حتي بعد إكتشافات العالم الجديد و غزو الأمريكيتن و إندثار قبائل السكان الأصليين .وإستيراد العبيد لتعميرها .
لقد شهد العالم قرون عدة من القلائل و الحروب و الإعتدائات بين شعوب مصر و بابل و أشور و فارس و الأغريق و الرومان .. و شهد غزو قبائل التتار للهند و العثمانيين لمنطقة الشرق الأوسط و الفايكينج للإمبراطورية الرومانية .. سواء بسبب بسط النفوذ و النهب أو متلفعين ببردة العقائد و الديانات .
و كان للغزو و الهجرة و التجارة سبيلا لإختلاط الحضارات و نقل المعلومات و الخبرات .. و رغم هذا
يظل هناك دائما خوفا و وجلا من أباطرة الإستبداد الشرقي أو الفاشيست و النازيين و اليابانين المحدثين المكونين للمحور في الحرب العالمية الثانية و كاد أن يقضي علي حضارة الإنسان في أربعينيات القرن الماضى
الإستبداد الشرقي في أسيا و منطقتنا .. ثم الراسماية .. و الإمبريالية .. و الدولة الشمولية الفاشيستية .. جاءت مقاومتها بالديموقراطيات الحديثة .. و مباديء حقوق الإنسان ..
الإلمام بالايام الصعبة .. و التعلم منها و بالإنجازات المصاحبة او التالية ..كلها معلومات تجعل المثقف بشرى .. و ليس دابة يكرر الأخطاء .. و يدخل مثل الفأر المصيدة مئة مرة لو أنه نجي منها لسبب أو أخر ..
بمعني إن لم يتعرف المثقف علي تجارب الأخرين السابقة و علي الفلسفات المحرضة عليها.. فسيقع أسيرا لما سيملي عليه .. من أنظمة تجعلة كالريشة في مهب الريح .
في العالم إسلوبين أساسيين للتعرف علي حركة المجتمعات .. أحدهما رصد للتفاصيل و كتابة التاريخ كطفرات من خلال الإنجازات الكبرى ( البراجماتية ) ..رغم أنها في الغالب
ستعكس وجهة نظر الغالب المنتصر .
و الأخر يطلق علية (المادية التاريخية ) و التي تخضع لتحليلات جدلية تجعل من التراكم الكمي و التغير النوعي وسيلة لفهم الاحداث .. و التعرف علي الأسلوبين .. أساس معرفي لا غني عنه للمثقف .
الشرط الخامس :
((أن يعرف أسس القيم البشرية وهذا يجب أن يحمله على درس الأديان والفلسفات قديمها وحديثها ، شرقها وغربها أى يجب أن يعرف ديانات شعوب المنطقة ( البابليين و المصريين القدماء) وكيف تصوروا النعيم والجحيم ، ومبلغ ما فهموه من معنى العدل ، وكذلك ديانات الصين والهند واليونان ، الى ظهور الأديان التوحيدية الكبرى .. وقريب من الأديان فى الاتجاه هو الفلسفات التى حاولت بالتعقل ، ما حاولته الأديان بالوحى . هذه الفلسفات يجب أن نناقشها بعقل مفتوح مثل ما قدم سقراط وأرسطو الى جيمس ديوى وسارتر)).
وهذه الخطوة هي الأصعب .. فكل منا يمتص عقيدته مع لبن الأم .. إنها تغزو عقلة الباطن مثلها مثل لغته و سلوكياته .. .. و كل منا يتصور لسبب ما أن عقيدته هي الحق .. و أن ربه هو رب هذا الكون .. و أن ما عداه باطل .. لذلك فمن الصعب أن يتصور البوذي أن الهندوسية تحمل نفس القدر من القيم العليا .. و أن (الكارما ) وسيلة لان يحيا الإنسان بشرف حتي يحصل علي حياة تالية أفضل ..
الأديان .. من بدايتها مع عبادة الأرواح الطيبة و الشريرة للسلف .. و الطوطمية منها .. ثم متعددة الألهة .. فالموحدة .. كلها تحمل عنصرين أساسيين .. ما يسمي بالميتافيزيقيا .. و هي تتصل بقضايا تفوق قدرة العقل البشرى .. فيعتصم بافكار غير ملموسة .. و أساطير تتبادلها الشعوب و تطورها حسب بيئتها .. و الجزء الأخر خاص بالطقوس .. و أغلبها لها صلاتها و إسلوب الحج للأماكن المقدسة .. و الصوم عن الفعل أو الحديث أو الطعام ..
سنجد هذا لدى المصرى و البابلي و الشامي و الإغريقي و الروماني و حتي لدى الهنود الحمر .
الفلسفات لها حديث أخر فهي مبنية علي التجربة و التحليل العقلي و المنطقي .. و منها زرادشت .. كونفوشيس .. ثم فلاسفة اليونان .. ففلاسفة عصر النهضة .. و المحدثين .
دراسة هيكل الأديان و تتبع فكر الفلاسفة .. و إستخلاص طريقك الخاص .. هو الذى يجعل منك مثقفا .
الشرط السادس والأخير : (( أن يدرس الرجل المثقف البلاغة البشرية أى الأدب والمسرح و الشعر والموسيقى والفنون الجميلة،ويزاول بعضها لأن الحياة البليغة تقتضى الاحساس العميق والتصور الجميل ، بحيث نستلهم من الأدباء والفنانين أسلوبا يرقى بنا الى أن نحيا الحياة الفنية الغنية)) .. ( هو حديثنا باكر)