بقلم : لطي٠شاكر
ÙŠØ·Ø±Ø Ø±Øيل البابا شنودة الثالث العديد من التØديات التي تتعلق بمستقبل الكنيسة وتماسكها, كما ÙŠØ·Ø±Ø ØªØ³Ø§Ø¤Ù„Ø§Øª تتعلق بمستقبل الأقباط ومن ثم مستقبل مصر. كلها تساؤلات مثارة ÙÙŠ ضوء المرØلة الانتقالية التي تمر بها مصر, وايضا الكنيسة المصرية كجزء من كيان الوطن وهي ÙÙŠ Øالة مخاض انتظارا للبابا القادم .
ÙÙÙŠ الوقت الذي كان البابا كيرلس يعني بالاتجاه الكنسي الانعزالي بعيدا عن السياسة ÙˆÙصل الدين عن الدولة كنا نري البابا شنودة الذي اهلته كاريزميته ودÙع الدولة له لان يكون زعيما دينيا ورجل دولة اضاÙØ© الي زعامته الوطنية ,مختزلا كل الاقباط ÙÙŠ شخصه وإلي تمثيل الأقباط أمام الدولة وارضاء المسئولين لتهدئة الاوضاع ووأذ الÙتن .
وبالرغم من القدرات الكاريزمية التي تمتع بها البابا شنودة, Ùإنه لم يدخل الساØØ© السياسية بمشروع سياسي, بقدر ما Ùرض عليه مشروع سياسي كان Øتميا أن يتعامل معه ÙاصبØت البطريريكة والبابا ملاذا لشكاوي واØتجاجات الاقباط والظلم الواقع عليهم دون جدوي.
لذا, ÙŠØ·Ø±Ø Ø§Ù„Ù…Ø³ØªÙ‚Ø¨Ù„ القريب العديد من التØديات أمام البابا الجديد, التي تجبره علي التعامل معها, ØÙاظا علي ÙˆØدة الكنيسة, ومستقبل الأقباط وكيÙية التعامل مع كيان الدولة واجهزتها ÙÙŠ ظل الامور الØادثة علي الساØØ©, وكذا سياسته مع الخارج واقباط المهجر الذين لهم ثقل لايستهان به ولديهم مساØØ© عريضة من Øرية الرÙض Ùˆ القبول, دون التقيد بالطاعة والØرم لانها سمة بلاد المهجر ويمكن الاستÙادة بهم .
ÙˆÙÙŠ ظل خروج شباب الاقباط عن دور الكنيسة التقليدي ÙˆØ·Ø±Ø Ù…Ø´Ø§ÙƒÙ„Ù‡Ù… باعتبارها جزءا من مشاكل المصريين, خاصةالاجتماعية منها والاقتصادية ستكون مهمة البابا الجديد غاية الصعوبة, وتØتاج الي الكثير من الØكمة والمواهب الروØانية والÙكرية , متخذا من روØانية البابا كيرلس وادارته الØكيمة للكنيسة, وسياسة البابا شنودة وقيادته الرشيدة لتØقيق التوازن بين الدولة والكنيسة لتكون بمثابة زادا وزوادا له ÙÙŠ ادارته للكنيسة خلال Ùترة Øبريته... نسأل الرب ان يعضده بيمينه ويعينه علي مسئوليته لهذا المنصب الشاق وتبعياته ....
من اجل هذايجب ان يكون البابا القادم مختارا من الله وليس Øسب Ùكرنا وتخطيطنا, وان يكون مذكيا من الله لانه ليس المذكي من الناس هو المذكي ولكن المذكي من الله , ولا ياخذ اØد هذه الكرامة لنÙسه بل المدعو من الله .
ان طريق البابا القادم - ÙÙŠ ظل الامور المتردية بالوطن وخروج الشعب القبطي من عباءة الكنيسة - Ù…Ùروشا باشواك كثيرة وعقبات عديدة وستقابله تØديات مختلÙØ© , سو٠اذكر بعضها علي سبيل المثال وليس الØصر لانه قد يستجد تØديات جديدة لابد للبابا ان يتعامل معها بØكمة وبتدبير Øسن ومسترشدا Ø¨Ø§Ù„Ø±ÙˆØ Ø§Ù„Ù‚Ø¯Ø³:
التØدي الاول:قياس البابا الجديد بالبابا شنودة الثالث, من Øيث انه بابا العرب وبابا المسلمين بكاريزميته وتواجده ÙÙŠ جميع المØاÙÙ„ وظهوره الاعلامي وانتشاره ÙÙŠ الداخل والخارج وكشخصية ملÙتة للانظار كانت تجد ترØيبا من جميع Ùئات الشعب وتقابل بالتصÙيق والزغاريد والهتاÙات .وكذا سÙرياته المتعددة من اجل اÙØªØªØ§Ø ÙƒÙ†ÙŠØ³Ø© او القاء عظة او تاسيس مركز او معهد قبطي .. وهذا مما يضع البابا القادم ÙÙŠ مازق.. اما ان ÙŠØذو Øذو البابا شنودة, ÙÙŠ نشاطه المتقد وجولاته المتعددة والقاء العظات وتأسيس الكنائس.. او يأخذ المنØÙŠ الروØÙŠ تاركا هذه الامور لكل اسق٠ÙÙŠ ايبارشيته مشجعا اياهم ومباركا خطواتهم.
التØدي الثاني : المسك باطرا٠كل اجهزة الكنيسة ÙÙŠ يده ÙˆØده Ùلا يكون ممسكا بكل زمام الامور ويعمل علي اشراك الاخرين خاصة المتخصصين والمستشارين من الشعب كل ÙÙŠ تخصصه والا يجمع Øوله شلة من غير الروØيين Øتي لا ÙŠØولوا دون وصول الشعب اليه (Ùانتخبوا سبعة رجال منكم مشهودا لهم ومملوئين من Ø§Ù„Ø±ÙˆØ Ø§Ù„Ù‚Ø¯Ø³ ÙˆØكمة Ùنقيمهم علي هذه الØاجة )اع3:6
ومن الØكمة عدم استمرار انسان Ùترة طويلة ÙÙŠ اعمال ادارية لانها تمثل ضررا روØيا له وللرعية (مرثا مرثا انت تهتمين وتضطربين لاجل امور كثيرة ولكن الØاجة الي واØد Ùاختارت مريم النصيب Ø§Ù„ØµØ§Ù„Ø Ø§Ù„Ø°ÙŠ لن ينزع منها) لو40:10, ÙتÙتر Øياته الروØية ويأخذه المنصب بعيدا عن Ø§Ù„Ø±ÙˆØ ÙÙŠ سلوكياته, وهذا شئ طبيعي نلاØظه ÙÙŠ العالم. وربما ينسي انه راهب بل سكرتيرا Ùيؤدي عمله بطريقة عالمية غير مستØبة ويطمع ÙÙŠ الاكثر من المناصب ÙˆÙÙŠ سبيله تØدث كثير من الخلاÙات بين طاقم السكرتارية .Ùهم بشر ممكن ان يتعرضوا للضع٠والتجربة ÙÙŠ العالم الخارجي.
التØدي الثالث:تميز عهد قداسة البابا شنودة الثالث بكثير من الØرمانات للاساقÙØ© والكهنة وبعض اÙراد الشعب وبعض الشخصيات القيادية وخلاÙاته قد تكون عقائدية او مالية او ادارية مما خل٠عدد من المØرومين... ÙÙ… اموق٠البابا الجديد هل سيستمر ÙÙŠ الØرمانات الي ابد الابدين ام سيعمل علي الغاء الØرمانات Øتي يعودوا الي ايبارشيتهم او خدمتهم التي اقامهم الرب عليها ,اذا تابوا عما اقترÙوه من الامر الذي كان سببا ÙÙŠ Øرمانهم ان وجد! ويستÙيد بهم رعيتهم .
وماذا عن المØاكمات الكنسية ولااريد الخوض ÙÙŠ هذه النقطة..لكن ارجو من القادم ان يعيد تشكيل لجنة المØاكمات ورئيسها, وان تشكل من اعضاء من السلك القضائي القبطي وهم مشهودا لهم بالنزاهة والامانة, بدلا من اعضاء ورئيس لاخبرة لها ÙÙŠ هذه الشئون ويØكمون Øسب الظاهر مخالÙا لتعاليم الكتاب المقدس ..
التØدي الرابع:ان يوق٠الشوهات الاعلامية والظهورات الÙضائية والاØاديث العديدة لاصØاب النياÙات والكهنة Øتي لايتسببوا ÙÙŠ نشوب خلاÙات (اما المباØثات الغبية والسخيÙØ© اجتنبها عالما انها تولد خصومات )تيمو29:2 ونØÙ† ÙÙŠ غني عنها والمتضرر الوØيد هو الشعب, ويعمل علي التقريب بين الطوائ٠المسيØية المختلÙØ©, ولا داعي لاتساع Ùجوة الخلا٠بينهم ÙˆØتي نعيش ÙÙŠ Ù…Øبة وسلام ولا نعطي Ùرصة للشيطان ليستÙيد بهذه الخلاÙات Ùنعيش ÙÙŠ سلام ونتجنب العثرات (وكان لجمهور الذين آمنوا قلب واØد ونÙس واØدة)اع32:4 .. اليس الصمت اÙضل من كثرة الكلام الذي لايخلو من الاخطاء كما يقولون لنا. هل سيتكلم كثيرا ام يصمت اكثر(اما الان Ùيثبت الايمان والرجاء والمØبة هذه الثلاثة Ùˆ لكن اعظمهن المØبة) 1كو13:13
ارجو اختيار اسقÙا عاما للاعلام يكون Øاذقا ومثقÙا ومتعلما ومÙكرا ولايكون سواه متØدثا باسم الكنيسة ومنه تؤخذ اخبار الكنيسة والرد علي كل اسئلة الاعلام , ÙˆØ§ÙŠØ¶Ø§Ø ÙƒÙ„ ما يخص الكنيسة ويكون المتكلم الرسمي باسم الكنيسة ومتÙرغا لهذه الخدمة الشاقة.
.لقد خرجت الكنيسة الي الشارع Ùدخل الشارع باقذاره وتربع داخل الكنيسة واصبØت خلاÙاتنا منشورة ÙÙŠ الجرائدالصÙراء والØمراء عن قصد للتشهير ببعضنا ولا Ùرق هنا بين الكبير والصغير Ùكلهم ÙÙŠ Ù†Ùس ÙƒÙØ© الميزان الي Ùوق ومسئولية القادم ان بعيد للكنيسة مكانتها الروØية ومجدها القديم .
التØدي الخامس:موقÙÙ‡ من الØراك القبطي الوطني الذي Øدث بعد 25 يناير هل سيØاول ان يختزل الاقباط ÙÙŠ شخصه ÙˆÙ†Ø³Ù…Ø Ø¨ØªØ±Ø¯ÙŠØ¯ الهتاÙات الهزلية التي لاتسمن من جوع Ùˆ اصبØنا نقدم الÙداء بدل الÙادي , ام سيصØØ Ø§Ù„Ø§ÙˆØ¶Ø§Ø¹ ويترك مالقيصر لقيصرÙÙŠ الشئون العالمية .. ويشجع الاقباط علي الانخراط ÙÙŠ القنوات الشرعية ويكون لهم صوتا ÙÙŠ الاØزاب والسياسة بØرية مطلقة دون تدخل الكنيسة ÙÙŠ اتجاهاتهم وعدم الزامهم باجندة كنسية معينة وينصر٠الي الاهتمام بالنواØÙŠ الروØية ويأخذنا معه الي الØياة الاسمي مع شخص السيد Ø§Ù„Ù…Ø³ÙŠØ Ù„ÙŠÙƒÙˆÙ† الاول ÙÙŠ Øياتنا وليس الاخير .
اكتÙÙŠ بهذه التØديات ÙÙŠ هذا المقال وسيكون لنا لقاء اخر مع التØديات الاخري الاكثر اهمية ÙÙŠ المقال التالي,.