نجيب محفوظ نجيب.
كنيسة القديسة العذراء مريم الأثرية هى البيت المهجور ( المبني من الطوب النيء أو الطوب اللبن ) الذى قام القديس يوسف النجار بتعديله لكي تعيش به العائلة المقدسة أثناء إقامتها و تواجدها فى جبل قسقام.
ففي هيكل كنيسة القديسة العذراء مريم الأثرية يوجد المذبح الحجري الذي تأسست فوقه الكنيسة، فهو الحجر الذي كرسه و باركه السيد المسيح بذاته عندما جلس عليه عندما كان طفلا، و هو أقدم مذبح حجري في العالم يرجع تاريخه إلى القرن الأول الميلادي، و لهذا قيل عن كنيسة القديسة العذراء مريم إنها أول كنيسة تأسست في العالم، و لقد رجح المؤرخون انه قد تم بناءها في القرن الأول الميلادي بعد مجيء القديس مارمرقس إلى مصر، فهي الموضع الذي أسسه السيد المسيح بذاته لكى يكون ملجأ له و مسكنا و مقر إقامته.
مذبح كنيسة السيدة العذراء مريم الأثرية هو المذبح الذي تنبأ عنه أشعياء النبي عندما قال : " يكون مذبح الرب فى و سط أرض مصر " ( أشعياء 19:19). فدير المحرق يقع في وسط أرض مصر بين الشرق والغرب و الشمال و الجنوب.
كنيسة القديسة العذراء مريم الأثرية تقع فى الجهة الغربية من دير المحرق، و قد طرأت عليها تغيرات كثيرة على مر العصور المختلفة فجزء من مبانيها الحالية يرجع إلى القرن 12 أو 13 الميلادي، و الباقي الذي يتمثل فى صحن الكنيسة يرجع إلى القرن 19 الميلادي، و القباب الثلاث التي توجد فوق الهيكل بنيت فى القرن 16 الميلادي .
و قد تم ترميم هذه الكنيسة عام 1935م .
كنيسة القديسة العذراء مريم الأثرية هى كنيسة بسيطة صغيرة الحجم تنفرد ببساطة بناءها، فمعمارها منفرد غير متكلف من الطوب اللبن، و الحوائط غير منتظمة و لا يوجد بها أية نقوش أو زخارف أو رسومات قبطية على الحوائط. فهي كنيسة ليس لها طراز معماري محدد.
كنيسة القديسة العذراء مريم الأثرية تتكون من هيكل واحد يوجد به المذبح الحجري الأثري، و في شرق الهيكل يوجد حضن الأب.
و على جانبي الهيكل أقيمت حجرتان لا تستخدمان كهياكل لكن كحجرات لاحتياجات الخدمة "الدياكونية" مثل النظام القديم، فالحجرة اليسرى استخدمت لملابس الكهنة و هي بدون باب يفتح على صحن الكنيسة، و الحجرة اليمنى استخدمت لخدمة الشمامسة.
أهم ما يوجد في الهيكل هو المذبح الحجري، و في شرقية الهيكل يوجد ثلاث حنيات متدرجة كبيرة و وسطى و صغيرة، و الحنية الصغيرة يوجد بها قنديل من الزيت مضاء دائما يرمز إلى النجم الذي هدى المجوس إلى مكان المزود.
المذبح الحجري على شكل مكعب غير متساوي الأضلاع على سطحه يوجد رخامة لها حافة على شكل نصف دائرة و منقوش عليها كتابة باللغة اليونانية ترجمة نصها كالتالي : " نيح يا رب الطوباوي كلتوس، و تاريخها 15 كيهك 463 ش الموافق 11 ديسمبر 746 م " و هي أصلا شاهد قبر يأخذ شكل نصف دائري و هو من الأشكال النادرة التي تنفرد بها القبطية الأثرية، فهى ترمز للمائدة التي تأخذ شكل نصف دائرة و التي تمثل مائدة العشاء الرباني.
الهيكل الرئيسي ينفصل عن الصحن بواسطة حامل أيقونات خشبي يرجع تاريخه إلى القرن 16-17 الميلادي، و يوجد شباك على كل جنب من جانبي الهيكل الرئيسي كان يستخدم لتناول العلمانيين من الأسرار المقدسة، و في منتصف باب الهيكل في أعلى يوجد كتابة باللغة القبطية و اللغة العربية نصها كالآتي :" السلام لهيكل الله الأب، السلام لوالدة الإله القديسة مريم " .
و باب حامل الأيقونات ذو عقد نصف دائري، و يبدو أنه صنع من خشب أقدم من باقي خشب حامل الأيقونات حيث إنه محفور عليه من الخلف بعض الكتابات التي تثبت قدم الخشب، و في وسط الدوران تم تعليق حلقة معدنية لتعليق الشورية عليها.
و يوجد فوق حامل الأيقونات صف من الصور تصور ثمانية صور لتلاميذ السيد المسيح يليهم على الجانب الأيمن أيقونة القديسة العذراء مريم و هي تحمل السيد المسيح، تاريخهم يرجع إلى القرن 19 م.
و على الجانب الأيمن يوجد أيقونة تصور عماد السيد المسيح يرجع تاريخها إلى عام 1565ش 1849م، فوق هذه الصور أو الأيقونات في الوسط يوجد الصليب الخشبي المصلوب عليه السيد المسيح.
و بجانب حامل الأيقونات الأول يوجد حامل أيقونات أكثر قدما من الأول و هو حامل الأيقونات المنقول من كنيسة القديس الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي ( كنيسة الأحباش ) التي كانت توجد فوق كنيسة القديسة العذراء مريم الأثرية و كان يصلي فيها الاثيوبيون و تم هدمها في عام 1936م في عهد القمص دانيال داوود رئيس الدير عندما خاف على كنيسة القديسة العذراء مريم الأثرية من أن تتأثر مبانيها القديمة، و لهذا نقل حامل أيقوناتها إلى الذى أصبح يكون الجانب الأيسر ( الجانب البحري ) من حامل الأيقونات الرئيسي لكنيسة القديسة القديسة العذراء مريم الأثرية، و يوجد فوق الباب قطعة خشب مكتوب عليها بالفضة باللغة العربية النص الآتي :" المجد لله في العلا و على الأرض السلام و في الناس المسرة، السلام لهيكل الله الأب، برسم هيكل الرسولين الأبيين بطرس و بولس، الشهداء الأطهار الشهداء الأبرار " و يرجع تاريخ حامل الأيقونات إلى نحو 1245م اي إلى القرن 13م.
- كنيسة القديس مارجرجس :
كنيسة القديس مارجرجس تقع جنوب كنيسة القديسة العذراء مريم الأثرية.
و هي بنيت على أنقاض كنيسة أخرى أقدم عهدا كانت بأسم القديس مارجرجس أيضا.
قام ببناء هذه الكنيسة بإمكانيات بسيطة القمص عبد الملاك الأسيوطي رئيس الدير في أواخر القرن 18م.
و في سنة 1878م، بدأ القمص ميخائيل الابوتيجي رئيس الدير في بناء كنيسة جديدة بأسم القديسة العذراء مريم على أنقاض كنيسة مارجرجس و أنتهى من العمل بها سنة 1880م.
و نظرا لأن الدير كله و الكنيسة الأثرية بأسم القديسة العذراء مريم، و اسم مارجرجس هو الذي كان سائدا على الألسن فلهذا ساد اسم القديس الشهيد العظيم مارجرجس على هذه الكنيسة
.
و الداخل إلى الكنيسة من الباب البحرى يجد لوحة كبيرة يوجد عليها تاريخ بناء الكنيسة و مدون النص الآتي :" افتحوا أيها الملوك ابوابكم، و ارتفعي أيتها الأبواب الدهرية ليدخل ملك المجد، من هو ملك المجد الرب العزيز القوي الجبار القاهر فى الحروب هو ملك المجد، هذا هو باب الرب و فيه يدخل الأبرار : أذكر يا رب عبدك القمص ميخائيل الابوتيجي رئيس دير المحرق المهتم بتجديد هذا الموضع المقدس سنة 1596 للشهداء.
هذه الكنيسة مصممة على نظام الطراز البيزنطي.
.
هذه الكنيسة تتكون من الداخل من صحن يوجد فوقه قبة و ثلاثة هياكل رئيسية.
الهيكل الأوسط مكرس بأسم القديسة العذراء مريم، و الهيكل البحري مكرس بأسم القديس يوحنا المعمدان، و الهيكل القبلي مكرس بأسم القديس العظيم مارجرجس الروماني.
فوق المذبح الأوسط يوجد قبة رخامية، و الهياكل الثلاثة الرئيسية تنفصل عن صحن الكنيسة بواسطة حامل أيقونات رخامي يتخلله أيقونات بيزنطية و يوجد فوقه صليب السيد المسيح ثم صف من الأيقونات تصور أيقونة السيد المسيح في المنتصف و حوله الاثنى عشر تلميذا من الجانبين.
و باب الهيكل الأوسط الرئيسي مصور منظر البشارة الذي ينقسم إلى أيقونتين مثبتتين على يمين الباب أيقونة تصور الملاك جبرائيل و على يسار الباب أيقونة تصور القديسة العذراء مريم، و حول الباب يوجد 10 أيقونات مصطفة من الجنوب إلى الشمال كالآتي :
-1 أيقونة القديسة العذراء مريم و هي تحمل السيد المسيح وهو طفل على ذراعها اليسرى.
- 2أيقونة القديس الأنبا باخوميوس يليها باب الهيكل الجنوبي.
- 3أيقونة القديس مارجرجس الروماني.
- 4أيقونة القديس يوحنا الذهبي الفم.
- 5أيقونة الملاك ميخائيل يليها باب الهيكل الأوسط.
- 6أيقونة القديسة العذراء مريم و هي تحمل السيد المسيح.
-7أيقونة الملاك غبريال.
- 8أيقونة القديس باسيليوس الكبير يليها باب الهيكل البحري.
- 9أيقونة عماد السيد المسيح.
-10أيقونة القديس مارمرقس الرسول.
تاريخ هذه الأيقونات يرجع إلى أواخر القرن 19م، و رسمها فنانان مشهوران هما: نيقولا تاودوري الاورشليمي و ديمتري جرجس الاورشليمي.
و في الناحية الشرقية القبلية خارج الكنيسة توجد المعمودية التي كانت تستخدم لعماد الأطفال إلى أن تم بناء كنيسة القديسة العذراء مريم الجديدة سنة 1964م
.
و تم تجديد هذه الكنيسة خاصة بعد الحريق الذي شب فيها هي و كنيسة القديسة العذراء مريم الجديدة سنة 1988م، فرممها الأنبا ساويرس رئيس الدير عام 1990م، و تم افتتاحها في 23 فبراير 1991م.
- كنيسة القديسة العذراء مريم الجديدة :
لما كانت كنيسة القديسة العذراء مريم الأثرية تقع داخل أسوار الدير حيث يقيم الآباء الرهبان، فقد دعت و أقتضت الحاجة إلى بناء كنيسة جديدة خارج أسوار الدير الداخلية تخصص للزوار يصلون فيها و يعمدون أطفالهم فيها.
هذه الكنيسة تأسست عام 1940م ( 1656ش) ، و تم بناءها في عهد القمص قزمان بشاي رئيس الدير المحرق في عهد قداسة البابا كيرلس السادس عام 1964م ( 1680ش ) و هذا وفقاً للوحة التأسيسية التي توجد فوق المدخل الرئيسي للكنيسة، و قد قام ببناءها مهندس يوناني.
هذه الكنيسة توجد إلى جانب المدخل الكبير العمومي للدير على يسار الداخل الذي يقع بجانبها مباشرة الكلية الاكليريكية، و من الملاحظ أن هذه الكنيسة هى أكبر مساحة من جميع كنائس الدير بما فيها كنيسة القديس مارجرجس، كما أنها تتميز بجمالها.
و عند مدخل الكنيسة نجد حاليًا صورتين كبيرتين تمثلان على يسار الداخل القديس القمص ميخائيل البحيري و على يمين الداخل القديس الأنبا إبرام أسقف الفيوم، فلقد كانا راهبين في دير المحرق و أصبحا علامة مضيئة بارزة في الكنيسة القبطية.
الكنيسة تنقسم من الداخل إلى صحن و ثلاثة هياكل رئيسية.
.
الهيكل الأوسط مكرس بأسم القديسة العذراء مريم، و الهيكل القبلي مكرس بأسم القديس مارجرجس الروماني و القديس الأنبا إبرام أسقف الفيوم ، و الهيكل البحري مكرس باسم القديس الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي .
الهياكل الثلاثة تنفصل عن صحن الكنيسة بواسطة حامل أيقونات غاية فى الجمال مصنوع من الرخام و أيقوناته قبطية و مرتبة كالآتي :
- 1 في المنتصف فوق الهيكل الأوسط يوجد صليب السيد المسيح يليه كتابة باللغة العربية نصها كالآتي :" أما أنا فبكثرة رحمتك أدخل بيتك أسجد في هيكل قدسك بخوفك ". ثم يوجد صفا من الأيقونات تصور السيد المسيح في المنتصف و حوله 12 أيقونة تمثل 12 تلميذا من تلاميذ السيد المسيح.
2 - عن يمين باب الهيكل الأوسط يوجد أيقونة القديسة العذراء مريم تحمل السيد المسيح.
-3 ثم يوجد أيقونة القديس بولس الرسول.
4يليها أيقونة القديس الأنبا باخوميوس ثم يوجد باب الهيكل البحري.
-5 وعن يسار باب الهيكل الأوسط يوجد أيقونة السيد المسيح يحمل بيده الكتاب المقدس.
6يليها أيقونة القديس مارمرقس الرسول.
-7ثم أيقونة القديس مارجرجس الروماني و يليها باب الهيكل القبلي.
8 -أيقونة القديس مكاريوس الكبير.
و على جدران الكنيسة يوجد مجموعة كبيرة من الأيقونات التي تصور الملائكة و الآباء الرهبان منها : أيقونة الملاك ميخائيل - الأنبا أنطونيوس - الأنبا بولا- القديس باسيليوس الكبير- القديس الأنبا اغابيوس - القديس البابا كيرلس عمود الدين - الملاك جبرائيل - القديس أبا نوفر السائح - القديس مارينا العجائبي - القديس يوحنا الذهبي الفم - القديس البابا اثناسيوس الرسولي.
هذه الكنيسة تتميز بالتصاوير الجدارية المختلفة، فعلى جدار الكنيسة البحري يوجد مجموعة مناظر تصور : السيد المسيح يقيم لعازر من الموت، السيد المسيح و هو يغسل أرجل التلاميذ، السيد المسيح و هو يبكي على أورشليم، عودة الابن الضال، الصلب، ذبح إسحق.
و على جدار الكنيسة القبلي يوجد مناظر تصور : ميلاد السيد المسيح، السيد المسيح يشفي المولود اعمى، السيد المسيح يقيم إبنة يايرس، انتشال بطرس من البحر، إشباع الخمسة آلاف من الجموع، السامرية.
و هذه الرسومات الجدارية قام برسمها الفنان " يعقوب فانوس " عام 1966م.
صحن الكنيسة يوجد فوقه قبة مصور منظر البانطوكراطور و حوله في الاربع اتجاهات بورتريهات تصور الأربع انجيليين و حولهم الملائكة.
و في جنوب الصحن يوجد المعمودية التي تتكون من جرنين للعماد.
هذه الكنيسة تم تجديدها في سنة 1993م.
-كنيسة القديس الأنبا أنطونيوس :
هى كنيسة جديدة خاصة بالاباء الرهبان، و توجد في مبنى قلالي الرهبان، و هي مكرسة بأسم القديس الأنبا أنطونيوس.
هذه الكنيسة تنقسم من الداخل إلى صحن و هيكل رئيسي واحد ينفصل عن الصحن بواسطة حامل أيقونات خشبي مزخرف بايقونتين، عن يمين مدخل الهيكل يوجد أيقونة القديسة العذراء مريم، و عن يسار مدخل الهيكل يوجد أيقونة السيد المسيح جالسا على العرش.
و أمام الخورس يوجد منجليتين حديثتى العهد.