بقلم: لطي٠شاكر
ÙÙŠ اØدي Øلقات برنامج مصر الي لانعرÙها الذي كنت اعده واقدمه وجهت سؤالا الي ضيÙÙŠ الكريم عن ربط الاقباط بالنيل وطبقا لما ردده الكاتب الكبير الاستاذ Ù…Øمد Øسنين هيكل انه لابد من وضع ملÙÙŠ الاقباط والنيل علي مكتب اي رئيس لمصر.
ولا اعر٠هل جاء بملÙÙŠ الاقباط والنيل معا علي سبيل الصدÙØ© او ربما عن قصد كانهما مرتبطان ببعضهما .
وبالرغم من ذكاء الضي٠المÙرط الا انه لم يدرك مغزي السؤال وكانت اجابته منÙصلة عن الاقباط والنيل Ùقد ذكر عن الاقباط:
الإنسان ÙÙŠ مصر هو القبط أو الأقباط الذى صنع الØضارة العظيمة على أرض مصر أو دار القبط, منذ Ùجر التاريخ (3200 قبل الميلاد) ÙˆØتى سنة 641 ميلادية تاريخ الغزو العربى لمصر , وهو Ù†Ùسه الزمن التاريخى للشعب المصرى المسيØÙ‰ (القبطى) , ثم بعد ذلك الزمان ÙˆØتى العصر الØديث.
Ùالمصريون الموجودون على كاÙØ© أرض مصر , ومنذ دب الإنسان بقدمه على أرض وادى النيل , ÙˆØتى القرن السابع الميلادى , هم الأقباط , وبعد ذلك الزمان هم المصريون المسيØيون من سكان مصر ÙˆØتى الآن ...
وهذه التسمية " أقباط" التصقت بهم بعد دخول العرب مصر , دون غيرهم من باقى السكان , بسبب ديانتهم المسيØية, مع ان تاريخ الأقباط ماهو إلا تاريخ مصر كلها , مع إرتباطه بتاريخ الكنيسة القبطية.
ÙˆØتى دخول العرب , Ùقد ظهرت معالم جديدة تميزت بها ÙƒØضارة قبطية لها خطوطها البارزة والÙريدة.
اما عن النيل Ùاجاب سيادته ان هيرودوت قال ان مصر هبة النيل دا كلام صØÙŠØ Ù„Øد دلوقتي بعد اكتر من الÙين سنة من كتابته، النيل هو السبب الرئيسي ورا Øضارة مصر العظيمة وهو الØاجة الوØيدة اللي بتÙرق مصر عن بقية دول شمال اÙريقيا ولولاه كانت مصر مجرد صØرا Ùˆ رمل من-غير بداية ولا نهاية. لكن رغم كدا النيل كان بيعدى مناطق كتيره قبل ما يوصل مصر لكن ما ظهرتش Ùيها Øضاره عظيمه زى Øضارة مصر. المصريون القدامي من العصر الØجري Ùˆ هم مرتبطين ÙÙŠ كل Øياتهم بنهر النيل يعني من اكتر من سبعة الا٠سنة Ùˆ المصريين مستقرين على ضÙا٠نهر النيل..
النهر دا هو اللي Øول الارض على الجنبين من ارض صØراويةالي ارض من اكتر اراضي العالم ٠الخصوبة Ùˆ الانتاجية الزراعية ومن زمان اوي Ùˆ المصريين اتØولوا من ثقاÙØ© الرعي لثقاÙØ© الزرع ودا ÙˆÙر ليهم الغذا بشكل ÙˆÙير Ùˆ خصوصا Ø§Ù„Ù‚Ù…Ø (تجارة Ø§Ù„Ù‚Ù…Ø Ù…Ø¹ الدول Ùˆ الشعوب المجاورة لمصر ساعد ÙÙŠ دعم الاقتصاد المصري) والØبوب بشكل عام، كمان قدرو يربو Øيواناتهم زي الجاموس Ùˆ البقر Ùˆ الجمال اللي استعملو Ù„Øومها ÙÙŠ الاكل Ùˆ استعملو ضهورها ÙÙŠ النقل Ùˆ التواصل. نهر النيل كان وسيلة مهمة من ايام الÙراعنة للنقل النهري للبضايع Ùˆ الناس من الجنوب للشمال Ùˆ العكس.
ÙˆØقيقة كانت اجابات مقنعة لو كان هو مغزي السؤال ولكن كان قصدي مخالÙا تماما لاجابته والهد٠من سؤالي هو ربما الصدÙØ© التي ربطت بين الاقباط والنيل عندما Ø·Ø±Ø Ø§Ù„Ø§Ø³ØªØ§Ø° هيكل هذا Ø§Ù„Ø·Ø±Ø Ø§Ù„Ù‡Ø§Ù… امام رئيس مصر هو Øقيقة الترابط بينهما ÙˆÙŠØµØ Ø§Ù„Ù…Ø«Ù„ القائل
صدÙÙ‡ غريبه والØقيقه ماعلى الدنيا غريـب يازينها صدÙÙ‡ بـلا سابـق وعـد يازينهـا
وهنا ÙŠØ³Ù…Ø Ù„ÙŠ القارئ ان اضرب بعض الامثلة Ù„Ø§ÙˆØ¶Ø Ø±Ø¨Ø· النيل بالاقباط او مغزي السؤال:
ÙÙŠ عهد المستنصر بالله الÙاطمي Ø´Øت مياه النيل وقلت ÙÙŠ المجري المخصص للنهر العظيم وعم القØØ· نواØÙŠ مصر بسبب بناء الاØباش سدود علي النيل ÙÙŠ بلادهم منعت تدÙÙ‚ الماء علي مصر .Ùبعث المستنصر بالبطريرك ميخائيل الي الØبشة Øمله بهدايا للنجاشي Øاكم الØبش وتكلم البطريرك مع النجاشي ÙواÙÙ‚ علي ÙØªØ Ø³Ø¯ كان Øائلا دون تدÙÙ‚ مياه النيل, واتØسنت العلاقات مابين مصر والØبشة وبالتالي انسØيت هذه العلاقة علي الاقباط بعد ان عانوا اشد المعاناة من الجور والظلم وتثقيلهم بانواع عديدة من الجزية والجباية المتعددة , وجرت مياه النيل بالخير لكل المصريين وانتعشت البلاد وانتشر السلام بين ربوع مصر.
وتكرر Ø´Ø Ø§Ù„Ù…ÙŠØ§Ù‡ ايام المماليك وكانوا قساة علي الاقباط واذلوهم , وعم الجÙا٠والقØØ· ÙÙŠ البلاد واضطروا الي دÙع البطريرك للتوسط مع Øاكم الØبشة ÙˆÙ†Ø¬Ø ÙÙŠ ØÙ„ مشكلة المياه وتدÙقت المياه Øاملة البركات والنعم بعد القØØ· الشديد .
ÙˆÙÙŠ عهد سعيد باشا الذي Øكم مصر عام 1845 وكان متعصبا للاقباط ÙÙŠ اول Øكمه ÙˆÙÙŠ عهده كاد يج٠مياه النيل وهدد مصر بالعطش والموت, Ùبعث الخديو سعيد بالبابا كيرلس الرابع Ù„ØÙ„ مشكلة المياه واستطاع البابا كيرلس بØكمته الرصينة ØÙ„ هذه المشكلة التي كانت ستسبب ÙÙŠ موت الكثيرين عطشا وتبوير الاراضي ونÙوق المواشي .
وهكذا كلما Øلت مشكلة جÙا٠مياه نهر النيل وتهديد شعب مصر بالموت عطشا وتØويل خصوبة الارض الي التصØر يطلبون وساطة البابا للتدخل مع Øكام اثيوبيا(بلد المنبع) Ù„ØÙ„ المشكلة ÙˆÙÙŠ كل مرة يستجيب رئيس الØبشة بكلام البابا وتنÙرج ازمة الشعب المصري ويخلد الي الراØØ© ويعم السلام ÙÙŠ الوطن.
وكانت العلاقات الأثيوبيه المصريه ÙÙŠ أزهي صورها ÙÙŠ عصر الرئيس جمال عبد الناصر لان مصر كانت لديها ورقه عظيمه تلعب بها بل كانت تØسن اللعب بها آنذاك وهي الورقه الدينيه.
Ùأثيوبيا ÙÙŠ ذاك الوقت كانت تابعه للكنيسه الأرثذوكسيه المصريه بل وكانت الكنيسه الأم ÙÙŠ مصر ترسل القساوسه من مصر للعمل ÙÙŠ الكنائس الأثيوبيه, وكان للبابا السابق البابا كيرلس علاقات شخصيه بالإمبراطور هيلاسلاسي Ùˆ كثيرا ما كان الرئيس جمال عبد الناصر يوظÙها ÙÙŠ خدمه Ø§Ù„Ù…ØµØ§Ù„Ø Ø§Ù„Ù…Ø´ØªØ±ÙƒÙ‡ ,وكانت تتم دعوه الامبراطور هيلاسلاسي ÙÙŠ Ø¥ÙØªØªØ§Ø Ø§Ù„ÙƒÙ†Ø§Ø¦Ø³ ÙÙŠ مصر وكان البابا أيضا ÙŠÙØªØªØ Ø§Ù„ÙƒÙ†Ø§Ø¦Ø³ ÙÙŠ أثيوبيا .
وبالتالي كانت العلاقات أكثر من ممتازه خاصه وأنها كانت مؤازرة بروابط دينيه وادت الي Øلول مستمرة لمشكلة مياه النيل التي تؤرق مصر وشعبها ÙÙŠ كل وقت..
وعندما تولي ابو الغيط وزارة الخارجية ÙÙŠ عهد المخلوع Øسني مبارك وكانا كلاهما يتمتعين بقدر كبير من الغباء والاستعلاء الÙارغ علي شركاء Øوض نهر النيل وبلاد المنبع وانصراÙهم الي العرب لكسب ودهم والعروبة الزائÙØ© استطاعت اسرائيل الاستÙادة بهذا المناخ وامتدت يدها الي مصادر النيل لتسيطر علي شريان نهر النيل بالمشروعات الضخمة المائية والاستثمارات الهائلة النيلية والاÙكار الجهنمية السدودية.
ولابد لنا من نوبة صØيان واللعب علي وتر العلاقات بين الكنيستين القبطية والاثيوبية Ùالكنيسة الاثيوبية بمثابة الابن البكر لكنيسة مارمرقس وهما يتبادلان الاØترام والتوقير ويكن الشعب والكنيسة الاثيوبية كل الود والمØبة والطاعة لكنيسة مصر . والمثل يقول (اللي تغلب بيه العب بيه) لان مشكلة المياه ستكون صدمة كبيرة وعائقا Øقيقيا علي النمو الاقتصادي وعلي امن مصر ÙˆØياة الشعب ÙÙŠ القريب العاجل واسألوا خبراء المياه Øتي لانصطدم بالواقع المرير والمستقبل الخطير والمخطط الشرير.