(1898- 2001 )

إعداد/ماجد كامل     
يمثل العالم الكبير الاستاذ الدكتور راغب مفتاح ( 1898- 2001 ) قيمة كبري في تاريخ الدراسات القبطية بصفة عامة ؛ والموسيقي القبطية منها بصفة خاصة ؛ فهو يعتبر من أوائل العلماء المصريين الذين عملوا علي دراسة وتوثيق  الموسيقي القبطية دراسةعلمية مقننة وفق  قواعد النوتة الموسيقية  ؛ أما عن راغب مفتاح نفسه ؛فلقد ولد في 21 ديسمبر 1898 ؛ من عائلة قبطية عريقة خدمت الثقافة القبطية كثيرا ؛ نذكر منهم الاستاذ عريان مفتاح ( 1826- 1886 ) الذي قام بضبط قواعد نطق اللغة القبطية؛ كما كان والده حبشي مفتاح أحد مؤسسسي جمعية التوفيق القبطية .

ولقد حصل راغب مفتاح علي شهادة   البكالوريا عام 1918  وسافر إلي المانيا لدراسة الزراعة من جامعة بون University of Bnn ؛ ثم تفرغ بعد ذلك لدراسة تاريخ الموسيقي بأوربا .رجع إلي  مصر عام 1926 ؛ ولقد رسم مستقبل حياته أن يتفرغ بالكامل لدراسة الموسيقي القبطية ؛ وفي سبيل تحقيق ذلك الهدف ؛سافر إلي انجلترا علي نفقته الخاصة ؛ وهناك تعرف علي الموسيقار العالمي "أرنست نيولاند سميث " الأستاذ بالأكاديمية الموسيقية الملكية بلندن ؛ وطلب منه أن يقوم بزيارة مصر لمدة 7 شهور سنويا ما بين شهور ( أكتوبر – أبريل ) علي أن يتحمل راغب مفتاح نفقات الإقامة كاملة ؛وطلب منه العمل علي تدوين الموسيقي القبطية علي أسس علمية راسخة ؛ وفي ثلاثينات القرن العشرين ؛ قام الأستاذ راغب مفتاح باختيار المرتل "ميخائيل جرجس البتانوني ( 1873- 1957 ) كبير مرتلي الكنيسة المرقسية الكبري ؛لتسجيل ألحان الكنيسة القبطية أمام المايسترو العالمي نيولند سميث ؛ وقام الأستاذ نيولند سميث بتدوين هذه الألحان في ستة عشر مجلدا .

وفي عام 1932 ؛قامت الحكومة بعمل مؤتمر كبير للتراث الموسيقي شارك فيه كبار الموسيقين من ألمانيا والنمسا وفرنسا ..... الخ ؛ ولقد شارك الأستاذ راغب مفتاح في ذلك المؤتمر ببحث عن الموسيقي القبطية ؛ودعا الاستاذ راغب كبار الموسيقي العالميين الحاضرين للمؤتمر ؛لحضور قداس في أحدي الكنائس في كنيسة العذراء الشهيرة بالمعلقة ؛ وقام بصلاة القداس القمص مرقص جرجس (  1900 – 1966 ) كاهن كنيسة مطاي( وهو والد القمص ساويرس مرقس كاهن كنيسة مارجرجس الظاهر أطال الله حياته ومتعه بالصحة والعافية ) ؛  بالاشتراك مع المعلم ميخائيل جرجس البتانوني ؛ ولقد أثارت نغمات القداس الإلهي شعور كبار الموسيقين العالمينن الحاضرين للمؤتمر ( لمزيد من التفصيل راجع :- ماجد عزت إسرائيل :- راغب مفتاح الموسيقي القبطية'> رائد الموسيقي القبطية  ( 1898- 2001 ) .

وفي عام 1940 ؛قام الاستاذ راغب مفتاح بتكوين فريق من المرتلين من طلبة الكلية الاكليركية وخورسين :- أحدهما لطلبة الجامعة والثاني للطالبات ؛ وفي عام 1954 أقام مركزا لتعليم الألحان للمرتلين والشمامسة  في وسط القاهرة ؛وكلف فيه المعلم ميخائيل بالتدريس به .

ولقد كان للدكتور راغب مفتاح دور كبير في تاسيس معهد الدرسات القبطية بالقاهرة عام 1954 ؛إذ قال في مذكراته الشخصية " وفي عام 1954 أسست أنا والدكتور عزيز سوريال عطية والدكتور سامي جبرة والدكتور صابر جبرة معهد الدراسات القبطية ؛وحررنا محضر تأسيسه في منزل الأستاذ كامل بولس حنا ؛ومنذ ذلك الحين وإلي الآن وأنا رئيس قسم الألحان بهذا المعهد وكان بالكلية الاكليركية 250 طالبا وكونت منهم أربعة خوارس الأول والثاني والثالث والرابع ... وكان ومايزال إلي الآن الخورس الأول أحسن خورس في وادي النيل وهو يتخذ نموذجا لكثير من الخوارس " . ( شكر خاص للسيدة الفاضلة لورانس مفتاح أبنه شقيق العالم الكبير لتفضلها بإمدادي بهذه الوثيقة التاريخية الهامة من مذكرات الأستاذ راغب الشخصية المكتوبة بخط يده ) .

ولقد قام المتنيح قداسة البابا شنودة الثالث بإقامة حفل تكريم له عندما بلغ المائة من العمر في احتفال كبير أقيم علي مسرح القاعة المرقسية بالأنبا رويس في 21 ديسمبر 1998  ؛ وفيه تم الاحتفال رسميا بصدور كتاب "القداس الباسيلي " مكتوبا بالنوتة الموسيقية عن الجامعة الأمريكية بالقاهرة ؛ ولقد أشترك في عمل هذا الكتاب الضخم كل من عالمة الموسيقي القبطية مارثا روي ؛ والعالمة المجرية مارجريت توت ( 1920- 2009 ) ( سوف يكون لكاتب هذه السطور مقال كامل عنها في ذكري مولدها إن شاء الرب وعشنا ) ؛ والعالم القبطي الدكتور راغب مفتاح ( ولقد كان لكاتب هذه السطور شرف حضور هذه الاحتفالية ؛ وفي مداخلة شخصية لي مع العالمية الكبيرة الدكتورة مارثا روي قالت لي أن هذا الكتاب خير تكريم للموسيقي القبطية ذات التأثير العالمي  ) .

وفي يوم 13 يناير 2000 قامت جمعية محبي التراث القبطية بتكريم الدكتور راغب مفتاح ضمن واحد  من المهتمين بالموسيقي القبطية بقاعة إيوارت Ewart  التذكارية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ؛ (وكان لكاتب هذه السطور شرف حضور هذه الاحتفالية) .

ولقد قام الدكتور راغب مفتاح بإهداء كل النوت الموسيقية التي بحوزته عن الموسيقي القبطية إلي مكتبة الكونجرس الأمريكية ؛ وقام السيد جيمس بلنجتون  James H. Billington  (  1929- 2018 ) مدير مكتبة الكنونجرس في ذلك الوقت باستلامها في احتفال عالمي مهيب .

ولقد ذكر الدكتور راغب مفتاح في أحاديث مختلفة أنه يوجد ثلاثة مصادر للموسيقي القبطية هي :- (المصرية القديمة – العبرية – اليونانية) . فلقد أخذ المسيحيون الاوائل العديد من الموسيقي المصرية القديمة  ووضعوا عليها نصوص مسيحية ؛ ومن أشهر هذه الألحان لحن "غولغوثا " الذي كان يستعمله  المصريون القدماء أثناء عملية التحنيط ؛ ولحن "بيك اثرونوس " الذي يشتمل نصفه الأول علي نغمات حزينة تردد لوفاة الفرعون ؛والنصف الثاني نغمات مبهجة تردد لزفاف الفرعون المتنقل إلي مراكب الشمس لتصحبه إلي رع في دنيا الخلود . كما أنسكبت موهبة التلحين علي العديد من كبار آباء الكنيسة القديسن مثل القديس كليمندس السكندري – القديس أثناسيوس الرسولي – مار أفرام السرياني – القديس هيلاريون أسقف بواتييه – القديس أمبروسيوس أمير اللحن اللاتيني ....... الخ . كذلك أيضا هناك بعض تأثيرات الموسيقي العبرية (موسيقي المعبد اليهودي) دخلت عن طريق اليهود المتنصرين بالإسكندرية . وبعض الألحان التي أضافها البابا كيرلس الرابع ( 1816- 1861 )بابا الكنيسة القبطية الآرثوذكسية رقم 110 .  من الكنيسة اليونانية مثل لحن " توليتوس – لحن العذراء( آطاي بارثينوس ) وغيرها الكثير"  .

ولقد ذكر الدكتور راغب في أكثر من حديث وفي أكثر من مكان أن الموسيقي القبطية موسيقي صوتية خالصة ؛ ولذلك لا يليق استخدام الآلات الموسيقية مثل العود والأورج وغيرها من الآلات الموسيقية  في العزف بها ؛ والآلات الوحيدة المسموح بها هي الصنوج والدف لضبط الإيقاع فقط لا غير .
والجدير بالذكر أن العالم الكبير الدكتور راغب مفتاح قد شارك باعتباره رئيس قسم الموسيقي والالحان بمعهد الدراسات القبطية في العديد والعديد من الرحلات العلمية والثقافية التي كان يقوم بها المعهد خلال فترة أسقفية المتنيح الأنبا غريغوريوس له ؛  وعمادة المرحوم الأستاذ الدكتور سامي جبرة للمعهد( 1892- 1979 )   ؛ نذكر منها رحلة جبل الطير في 19 فبرير 1970  ؛ و رحلة الأشمونين في 20 فبراير 1970 ؛ ودير ابو حنس في 21 فبراير 1970   .

كما  كنت شاهد عيان – خلال فترة دراستي بمعهد الدراسات القبطية – علي نشاط وجهد الدكتور راغب مفتاح ؛ حيث كان شبه مقيم في الاستوديو الخاص به في المعهد ؛ حيث كان يعتبره معبده الخاص . وكنت دائم الحوار معه للاستفادة بعلمه وخبرته في تسجيل وتوثيق الألحان والوسيقي القبطية .

كما كنت شاهد عيان – بحكم عملي في الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية -  علي اهتمامه بتوصيل  وايداع شرائط معهد الدراسات القبطية  إلي  إدارة الموسيقي بالهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية  بنفسه ؛ وكانت موجودة وقتها بالطابق الخامس من المبني ؛ وشاهدت بعين رأسي  الجهد الكبير الذي كان يبذله ؛ وهو الشيخ المسن الذي تجاوز المائة سنة ؛ لصعود السلالم في الدور الخامس لتعطل المصعد خلال ذلك اليوم .

ولقد تنيح الدكتور راغب مفتاح في 16 يونية 2001 عن عمر يناهز 103 عاما ؛ وقام المتنيح قداسة البابا شنودة الثالث بالصلاة علي جثمانه الطاهر مع لفيف من الآباء المطارنة والأساقفة ؛ وعميد وأساتذة معهد الدراسات القبطية


بعض مراجع ومصادر المقالة :-
1- ST –Takla .org راغب مفتاح  - موقع علي شبكة الأنترنت .
2- راغب مفتاح – ويكبيديا  - موقع علي شبكة الأنترنت .
3- د .ماجد عزت إسرائيل :- راغب مفتاح الموسيقي القبطية'> رائد الموسيقي القبطية ( 1898- 2001 ) ؛ الكتاب منشور PDF  .
4- مينا بديع عبد الملك :- أقباط في تاريخ مصر ؛ الجزء الأول ؛ جمعية مارمينا للدراسات القبطية بالإسكندرية ؛نوفمبر 2007 ؛ الصفحات من 116- 120 .

5- راغب مفتاح .. حارس التراث القبطي – مصر س ؛موقع علي شبكة الانترنت .
6- راغب مفتاح .... 14 عام علي رحيل عاشق الألحان القبطية ؛ موقع علي شبكة الأنترنت .
7-  شكر خاص جدا للسيدة الفاضلة لورانس مفتاح أبنة شقيق العالم الكبير  لتفضلها بإمدادي ببعض المعلومات والوثائق النادرة الخاصة بالعالم الكبير .
8- شكر خاص جدا للشماس الاكليركي الاستاذ منير عطية الحارس الأمين علي تراث الأنبا غريغوريوس لتفضله بالسماح لي بنشر الصور الخاصة برحلة معهد الدراسات القبطية  الي المنيا والأشمونين في فبراير 1970 .
9- حوار خاص مع العالمة الكبيرة المرحومة الدكتورة مارثا روي .

10- شكر خاص للباحث  والمؤرخ القبطي المدقق الاستاذ اسحق الباجوشي لتفضله  بامداي بالتفاصيل الكاملة عن حياة وجهود المتنيح القمص مرقس جرجس  كاهن كنيسة مطاي( 1900 – 1966 )   ؛ وهو وحده يستحق مقالة مستقلة تخصص بالكامل عنه وعن جهوده في توثيق الألحان القبطية .
11-  بعض الذكريات الشخصية لكاتب هذه السطور