( 1046- 1077 )
البطريرك الذي تم في عهده نقل الكرسي البطريركي من الإسكندرية إلي القاهرة
إعداد/ ماجد كامل
تحتفل الكنيسة القبطية يوم 14 كيهك من الشهر القبطي الموافق 23 ديسمبر من الشهر الميلادي بتذكار نياحة البابا خريستوذلوس ( 1046 – 1077 ) البطريرك رقم 66 من بطاركة الكنيسة القبطية ؛ وهو البطريرك الذي تم نقل الكرسي البطريركي من الاسكندرية الي القاهرة في عهده ؛ كما أشتهر بمجموعة القوانين التي تم وضعها في عهده . أما عن البابا خريستوذلوس نفسه ؛ فلقد ولد في مديينة بورة ببحيرة المنزلة ؛ وفي فجر شبابه توجه الي دير البراموس حيث ترهب هناك ؛ وبعد نهاية فترة الرهبنة نال نعمة الكهنوت ؛ ثم توحد في أحد المغارات بالقرب من سنجار ودعي بالحبيس ؛ أختاره الشعب القبطي للبطريكية ؛ وكان ذلك خلال شهر كيهك 1046 تقريبا ( بعض المراجع الأخري ذكرت تواريخ أخري ) ؛ وكان من أول القرارات التي أتخذها هو نقل الكرسي البطريركي من الاسكندرية الي القاهرة ؛ حيث أتخذ من كنيسة المعلقة مقرا للكرسي البابوي الجديد ؛ كما جدد كنيسة مرقريوس أبو سيفين وجعلها مقرا آخر لكرسيه ؛ كما أهتم بترميم كنيسة العذراء حارة الروم بالغورية ؛ وجعلها مقرا آخر له عند اللزوم . ولقد مر عهده خلال فترة حكم الخليفة الفاطمي المستنصر ( 1029- 1049 ) وقد نالته منه متاعب كثيرة علي يد الوزير الخاص به الذي كان يكن كراهية شديدة للأقباط في ذلك العصر . ولقد لفقت له الكثير من الأتهامات الظالمة حتي قبض عليه أكثر من مرة ؛كما نالته متاعب كثيرة من داخل الكنيسة نتيجة تحالف بعض الأساقفة ضده ؛ حيث أدعوا أن رسامته غير قانونية ؛ولكن نتيجة حكمة بعض الشيوخ في ذلك العصر ؛ تمكن من اجتياز الكل وتصالح مع الجميع . ولقد حرص في عهده علي العلاقات الطيبة مع كنيسة أنطاكية ؛ وأخيرا لما اكمل سعيه تنيح بسلام في عام 1077 م ؛ بعد أن جلس علي الكرسي البابوي حوالي 31 سنة تقريبا . ولقد دفن جسده في كنيسة السيدة العذراء المعلقة أولا ؛ ثم نقل بعد فترة إلي دير القديس أبو مقار بوادي النطرون .
ومن أبرز رجال العصر الذي عاش فيه هذا الأب البطريرك ؛ نذكر الأنبا ميخائيل أسقف تنيس ؛ وكان رجلا فاضلا يجيد اليونانية ؛ ومن أبرز إنجازات هذا الاسقف أنه قام بكتابة سيرة عشر بطاركة أولهم كان البابا ميخائيل الثالث ( 880- 907 م) البطريرك رقم 56 ؛ حتي البابا سنوتيوس (1032-1046 م ) البطريرك رقم 65 . ولقد أستفاد البابا خريستوذولوس من علم هذا الأسقف حيث كلفه بكتابة رسالة أخوية إلي الأنبا يوحنا بطريرك أنطاكية ؛ أوضح فيها عقيدة الكنيسة القبطية كما جاءت في كتابات آباء الكنيسة القبطية باللغة اليونانية . ( أرجو أن تتاح لي فرصة كتابة مقال كامل عنه في الوقت المناسب إن شاء الله ) .
أيضا من أبرز إنجازات البابا خريستوذلوس الأخري كما يذكر الراهب القس أثناسيوس المقاري في كتابه عن "قوانين الكنيسة القبطية في العصور الوسطي ؛ أنه هو البطريرك الذي ألغي عادة حفظ القربان المقدس من أحد الشعانين إلي يوم الأربعاء من البصخة المقدسة ؛وذلك خوفا من أن يصيبه الفساد ؛ ويذكر المرجع المذكور أن رهبان الدير أعترضوا بشدة ؛ فعزل الأب البطريرك نفسه في قلايته ؛ وعكف علي دراسة المخطوطات الموجودة في مكتبة الدير ؛ حتي تمكن من استخراج ميمر من المكتبة ؛ وتلاه علي رهبان الدير ؛ حتي أقتنعوا وهدأوا ؛ ثم بطلت هذه العادة منذ ذلك الوقت ( المرجع السابق ذكره ؛صفحة 31 ) .
ولقد أنجز البابا خريستوذولوس مجموعة من القوانين الكنسية في عهده خاصة بالطقوس وعلاقة العلمانيين بالأكليروس ؛ وعن هذ القوانين قال الراهب القس أثناسيوس المقاري في كتابه العمدة " قوانين بطاركة الكنيسة القبطية في العصور الوسطي " أن المضمون العام لهذه القوانين يتحدث عن الممارسات الطقسية المختلفة ؛ والأصوام والأعياد ؛ وقوانين الزواج .... الخ . ولقد نشر العالم الشهير أوزاولد برومستر O .H .E . Burmester ( 1897- 1977 ) ( أنظر مقالتي عنه علي صفحة الاقباط متحدون بتاريخ 22 نوفمبر 2019 ) . القوانين التي وضعها هذا البطريرك في باريس ؛ وكان ذلك خلال عام 1932 م في مجلة لوميزون Le Museon بناء علي ما جاء عنها في الكتاب رقم 45 من الموسوعة القانونية لمقارة الراهب في مخطوط رقم (251 عربي) بالمكتبة الأهلية في باريس ؛ والذي يعود تاريخ نساخته الي سنة 1096 شهداء / 1353 م . ثم قارن برومستر نص القوانين مع مخطوط رقم ( 150 عربي ) بمكتبة الفاتيكان ؛ والذي يرجع تاريخ نساخته إلي سنة 1088 شهداء/1372 م . كما توجد نسة من هذه القوانين في مكتبة المتحف القبطي بمصر القديمة تحت رقم ( 1 تاريخ ) . كما وجدت نسخة أخري في مكتبة المتحف البريطاني تحت رقم ( 1338 شرقيات ) ويعود تاريخ نساخته إلي سنة 1452 شهداء/ 1736م . ونسخة أخري بمكتبة دير أبو مقار تحت رقم ( 263 ) طبقا للفهرس الذي وضعه الأب أوجو زانتي U .Zanetti . وهو نسخة طبق الأصل من مخطوط المكتبة الملكية ببرلين تحت رقم( 10181 عربي ) ويعود تاريخه إلي عام 1338 م . ويوجد أخيرا النص الكامل لهذه القوانين في كتاب "تاريخ بطاركة الكنيسة المصرية المعروف بسير البيعة المقدسة " لساويرس بن المقفع ؛ المجلد الثاني الجزء الثالث ؛القاهرة 1959 ( الصفحات من 166- 168 ) . ( راجع النص بالكامل في المرجع السابق ذكره ؛ الصفحات من 32 – 34 ) .
وعدد هذه القوانين 31 ( أو 32 قانونا ) ووضعت يوم 1 أغسطس 1048 م ؛ ويوجد مخطوطات متفرقة في مكتبات ( بودليان – برلين- الفاتيكان – المكتبة البطريركية بالقاهرة –المتحف القبطي بالقاهرة- دير القديس أنبا مقار ) (راجع عدد المخطوطات بالكامل في كل مكتبة بكتاب الأب أثناسيوس المقاري "فهرس كتابات آباء كنيسة الإسكندرية ؛ الكتابات العربية ؛ الجزء الأول ؛ صفحة 207 و208 ) . ( أرجو أن تتاح لي الفرصة لكتابة مقال مستقل عن كل مكتبة من هؤلاء في الوقت المناسب إن شاء الله ) .
ولكن من يريد الاطلاع علي نصوص القوانين الكاملة الرجوع إلي كتاب الراهب القس أثناسيوس المقاري " قوانين بطاركة الكنيسة القبطية في العصور الوسطي ؛ الصفحات من 35 -41 " . ويذكر موقع القس أنطونيوس فهمي ؛ أن البابا خريستوذلوس هو أول من فرض صوم الميلاد بصفة رسمية في الكنيسة في قوانين التي حدد بها الأصوام المفروضة حيث قال " كذلك صوم الميلاد المقدس من عيد مارمينا في خمسة عشر هاتور إلي تسعة وعشرين يوما يوما من كيهك ؛ وإن وافق عيد الميلاد الشريف يوم الأربعاء أو الجمعة ؛ فيفطروا فيه ولا يصوموا ؛ وأن وافق العاشر من طوبة الذي فيه صوم الغطاس أن يكون يوم سبت أو يوم أحد فلا يصام بالجملة بل يصوموا الجمعة قبل ذلك عوض ليلة الغطاس " .
بعض مراجع ومصادر المقالة :-
1- السنكسار القبطي تحت يوم 14 كيهك .
2- إيريس حبيب المصري :- قصة الكنيسة القبطية ؛ الجزء الثالث ؛ طبعة PDF من علي صفحة كنوز قبطية ؛ الصفحات من ( 76- 96 ) .
3- القمص تادرس يعقوب ملطي :-قاموس آباء الكنيسة وقديسها مع بعض الشخصيات الكنسية ؛ حرف ( ح – ص ) ؛كنيسة مارجرجس أسبورتنج ؛ الصفحات من (38- 41 ) .
4- الراهب القمص أنطونيوس الأنطوني :- وطنية الكنيسة القبطية وتاريخها ؛الجزء الأول ؛ الصفحات من ( 169- 172 ) .
5- الراهب القس أثناسيوس المقاري :- قوانين بطاركة الكنيسة القبطية في العصور الوسطي ؛ سلسلة مصادر طقوس الكنيسة ؛ الطبعة الأولي ؛ 2010 ؛ الصفحات من ( 27- 35 ) .
6- الراهب القس أثناسيوس المقاري :- فهرس كتابات آباء كنيسة الإسكندرية ؛ الكتابات العربية ؛ الجزء الأول ؛ مصادر طقوس الكنيسة ؛ الطبعة الأولي ؛ الصفحات من ( 204- 209 ) .
7- القس منسي يوحنا :- تاريخ الكنيسة القبطية ؛ الطبعة الثالثة ؛ 1982 ؛ الصفحات من ( 475- 479 ) .
8- الكنيسة القبطية في القرن الحادي عشر – البابا خريستوذولوس البطريرك السادس والستون من بطاركة الكرسي الإسكندري ( 1047- 1077 ) ؛ دير القديس أنبا مقار الكبير برية شيهيت .
9- نياحة البابا خريستوذلوس ال 66 – دير السريان .
10- عصر البابا أخريسطوذولوس الذي سماه العرب عبد المسيح البطريرك رقم 66 – موسوعة تاريخ أقباط مصر .
11- موقع القس انطونيوس فهمي – صوم الميلاد ؛2 ديسمبر 2019 .