في مثل هذا اليوم17 ابريل 1509م..
سامح جميل
البابا يوليوس الثاني (بالفرنسية: Jules II) (بالإيطالية: Papa Giulio 2) (بالإيطالية: Iulius 2) (5 ديسمبر 1443- 21 فبراير 1513)، اسمه بالولادة جيوليانو ديلا روفير، شغل منصب رئيس الكنيسة الرومانية الكاثوليكية وحاكم الدولة البابوية بين عامي 1503 و1513. أُطلق عليه لقب البابا المغوار أو البابا المُهيب، لم يُختر اسمه البابوي إكرامًا للبابا يوليوس الأول بل اقتداءً بيوليوس قيصر. كان يوليوس الثاني أحد أقوى البابوات وأكثرهم تأثيرًا، وكان شخصية مركزية في النهضة العليا وترك بصمة مهمة في التاريخ الحديث.
استلم يوليوس الثاني منصب البابا في خضم الحروب الإيطالية، وهي فترة تنازعت فيها القوى الأوروبية الأساسية على السيادة على شبه الجزيرة الإيطالية. سيطر ملك فرنسا لويس الثاني عشر على دوقية ميلانو، التي كانت تحكمها عائلة سفورزا قبل ذلك، وحل التأثير الفرنسي محل حكم عائلة ميديشي في جمهورية فلورنسا. كانت مملكة نابولي خاضعة للحكم الإسباني، وكانت عائلة بورجيا الإسبانية تشكل فصيلًا سياسيًا رئيسًا في الولايات البابوية بعد حكم إسكندر السادس. كان ماكسيمليان الأول أرشيدوق النمسا معاديًا لفرنسا والبندقية، ورغب بالنزول إلى إيطاليا للظفر بالتتويج البابوي ليصبح الإمبراطور الروماني المقدس. تضمنت معاهدة انتخاب البابا التي سبقت انتخابه عدة شروط، مثل افتتاح مجمع مسكوني وتنظيم غزو صليبي ضد الأتراك العثمانيين. فور تتويجه، أعلن يوليوس الثاني هدفه بجعل الولايات البابوية مركزية (في جزء كبير يدمج بين العامة والأعيان) و«تحرير إيطاليا من البربريين».
في السنوات الأولى لتوليه منصب البابا، أبعد يوليوس عائلة بورجيا عن السلطة ونفاها إلى إسبانيا. كان لتشيزري بورجيا -ملك رومانيا- المصير نفسه وخسر ممتلكاته. عام 1506، بدأ يوليوس الثاني إعادة بناء كاتدرائية القديس بطرس وأسس مجموعة الحرس السويسري الشهيرة لحمايته بشكل شخصي. ووقع معاهدة توردسيلاس في العام ذاته، وأسس أول مطرانية في الأمريكتين، وبدأ بنشر الكاثوليكية في الأمريكتين، وقاد حملة ناجحة في رومانيا ضد لوردات بولونيا وبيروجيا. عام 1508، عُهد إليه بغرف رافاييل ولوحات ميكيلانجيلو في كنيسة سيستينا. انضم أيضًا إلى رابطة مناهضة لمدينة البندقية تشكلت في كامبريه بين فرنسا، وإسبانيا، والنمسا، بهدف السيطرة على ساحل رومانيا، بالإضافة إلى كل من مدينتي ريميني وفاينزا في جمهورية البندقية. بعد تحقيق هذا الهدف، أنشأ «رابطة مقدسة» مناهضة لفرنسا مع البندقية بعد هزيمتها في معركة أنياديللو. وكان هدفه الرئيس مجددًا هو «طرد البربريين». ضم يوليوس الثاني إسبانيا إلى التحالف، معلنًا أن نابولي أصبحت إقطاعية بابوية، ووعد فرناندو الثاني الكاثوليكي بمنصب رسمي. بعد الاعتراف المسبق بماكسيليان ليكون الإمبراطور الروماني المقدس، عن طريق الإعلان أن الانتخابات الإمبراطورية كافية لاستخدام لقب الإمبراطور دون التتويج البابوي، حصل لاحقًا على دعم سكان هابسبورغ ضد فرنسا أيضًا. قاد يوليوس الثاني القوات الباوية المسلحة بنفسه في معركة ميراندولا التي حققوا فيها نصرًا ساحقًا، على الرغم من الهزائم المتلاحقة والخسائر الكبيرة في معركة رافينا، وأجبر القوات الفرنسية التي يقودها لويس الثاني عشر على التراجع إلى ما خلف جبال الألب في النهاية بعد وصول المرتزقة السويسريين من الإمبراطورية الرومانية المقدسة.
عرَّف يوليوس الثاني عن نفسه بأنه «محرر إيطاليا» في مؤتمر مانتوفا عام 1512. وتنفيذًا لأوامر يوليوس، أُعيدت العائلات الإيطالية إلى السلطة لتحل محل السلطة الفرنسية: استرجع الأباطرة السويسريون حكم عائلة سفورزا في ميلانو بقيادة ماسيميليانو سفورزا، وأعاد أحد الجيوش الإسبانية بقيادة جيوفاني دي ميديشي (ليو العاشر) حكم عائلة ميديشي في فلورنسا، واعتُرف بمملكة نابولي بصفتها إقطاعية بابوية. استعاد أهالي مدينة البندقية أراضيهم التي احتلها الفرنسيون، وانضمت بارما وبياتشنزا إلى الولايات البابوية. سُحقت حركة المصالحة التي دعمها ملوك أجانب، وأكد يوليوس الثاني على السلطة المطلقة للبابا في مجمع لاتران الخامس. عادة ما تُعتبر هذه اللحظة في علم التأريخ التقليدي بأنها أكثر اللحظات التي اقترب فيها عصر النهضة في إيطاليا من التوحد بعد نهاية العصبة الإيطالية في القرن الخامس عشر. على أي حال، لم يكن يوليوس الثاني يفكر في تشكيل مملكة إيطالية واحدة، ولم يكن هذا هو هدفه؛ لأن الجيوش الأجنبية شاركت في حربه وكان الفرنسيون يجهزون حملات جديدة ضد السويسريين للسيطرة على ميلانو. كانت نابولي -رغم إعلانها إقطاعية بابوية- ما تزال تحت سيطرة الإسبان، وفي الواقع، صرَّح يوليوس الثاني لسفير البندقية بوجود خطة مفادها تسليم المملكة لمستشاره لويجي داراغونا. وعلى الرغم من ذلك، بحلول عام 1513، حقق هدفه بجعل البابوية القوة الرئيسة في الحروب الإيطالية.
كاتدرائية القديس بطرس أو بازليك القديس بطرس وتعرف رسميًا باسم بازليك القديس بطرس البابوية (باللاتينية: Basilica Sancti Petri)، كنيسة كبيرة بنيت في أواخر عصر النهضة في القسم الشمالي من روما وتقع اليوم داخل دولة الفاتيكان رسميًا. كاتدرائية القديس بطرس تعتبر أكبر كنيسة داخلية من حيث المساحة، وواحدة من أكثر المواقع قداسةً وتبجيلاً في الكنيسة الكاثوليكية، وقد وصفها عدد من النقاد بأنها "تحتل مكانة بارزة في العالم المسيحي"، وبأنها "أعظم من جميع الكنائس المسيحية الأخرى". بالإضافة إلى وصفها بكونها من الجمال وتناسق الخطوط في الذروة". سبب التبجيل يعود، لأن الكاتدرائية وبحسب التقليد الكاثوليكي تحوي ضريح القديس بطرس، ويقع الضريح مباشرة تحت المذبح الرئيسي للكاتدرائية والذي يسمى "مذبح الاعتراف" أو "المذبح البابوي" أو "مذبح القديس بطرس". القديس بطرس هو أحد التلاميذ الاثني عشر ومن المقربين ليسوع، وبحسب العقائد الكاثوليكية فإن يسوع قد سلّمه زمام إدارة الكنيسة من بعده، وبالتالي كان بطرس البابا الأول للكنيسة الكاثوليكية وكذلك أول أسقف لمدينة روما. تشير البحوث المستقلة التي أجريت بين عامي 1940 و 1964 خلال حبريات بيوس الثاني عشر ويوحنا الثالث والعشرون وبولس السادس إلى صحة التقاليد الكاثوليكية بشأن مدفن القديس بطرس؛ ومنذ تشييدها في القرن السابع عشر دفن أغلب البابوات في أضرحة منفصلة على امتداد الكنيسة أو في الصالة التي تقع تحتها، وذلك كإشارة رمزية بوصفهم خلفاء القديس بطرس.
الموقع الذي تشغله الكنيسة، كان محط تبجيل من قبل مسيحيي روما منذ القرون الأولى، وقد ذكر المؤرخ الروماني غايوس في بداية القرن الثاني عن "الضريح المجيد" الذي يبجله المسيحيون في المدينة؛ وبعد إعلان المسيحية كدين رسمي للإمبراطورية الرومانية عمد الإمبراطور قسطنطين إلى تشييد كنيسة فوق المدفن الأصلي سميت "الكنيسة القسطنطينية" نسبة إلى بانيها الإمبراطور. بنيت الكنيسة الأولى بدءًا من العام 320 وبداعي التقادم الزمني من ناحية والثورة الثقافية في عصر النهضة عمد البابوات منذ يوليوس الثاني إلى ترميم ومن ثم بناء الكاتدرائية بشكلها الحالي، وقد أدت الظروف السياسية والاقتصادية من ناحية وبعض العقد الهندسية كطريقة تشييد القبة الكبرى من ناحية ثانية، إلى تأخر إتمام عمليات البناء لما يربو القرن من الزمن. إذ بدأ العمل يوم 18 أبريل 1506 وانتهى في 18 نوفمبر 1626.
تحوي الكاتدرائية على عدد كبير من القطع الفنية التي تعود لفترة عصر النهضة والفترات اللاحقة لها، ولعل من أهمها أعمال مايكل آنجلو، كما أنها مدرجة كجزء من الفاتيكان على لائحة التراث العالمي، ومنذ العام 1960 مدرجة في "السجل الدولي للأعمال الثقافية تحت الحماية الخاصة في حالة الصدام المسلح". في الواقع فعلى الرغم من شيوع لفظ كاتدرائية في توصيفها، فإن هذه التسمية ليست دقيقة؛ إذ كلمة كاتدرائية وهي مشتقة من الفعل اليوناني كاتدرا (باليونانية: καθέδρα) بمعنى "كرسي"، نظرًا لكون الكاتدرائية تحوي الكرسي أو المقر الرسمي للأسقف؛ غير أن المقر الرسمي لأسقف روما هو كاتدرائية القديس يوحنا اللاتراني، إحدى الكاتدرائيات الثلاث التي تقع في روما وتتبع سيادة الفاتيكان، ولذلك يعمد البعض إلى وصفها بعبارة بازليك القديس بطرس، أي كنيسة كبيرة دون أن تكون مقرًا أسقفيًا لتنال توصيف كاتدرائية بشكل رسمي. وعلى الرغم من ذلك فإن عبارة كاتدرائية القديس بطرس تعتبر أكثر شيوعًا. وعلى العموم، فإنه قبل بناء البازليك بالشكل الحالي وكذلك القصر الرسولي بقربه، فإن البابا كان يقيم في القصر اللاتراني في روما.
تحوي الكاتدرائية على 777 عمودًا و 44 مذبحًا و 395 تمثالاً، إلى جانب عدد من الأضرحة والأيقونات الأخرى، وقد ألحق بها متحف خاص للآواني المقدسة والثياب الكهنوتية المستعملة بها.!!