هايدى غبريال
( النيروز ) هو اول يوم فى السنة الزراعية المصرية القديمة و قد اتت لفظة ( نيروز ) من الكلمة القبطية ( نى يارؤو ) = الانهار و ذلك الوقت من العام هو ميعاد اكتمال موسم فيضان النيل - سبب الحياة فى مصر -
و لما دخل اليونانيين مصر اضافوا حرف ( س ) للاعراب كعادتهم فاصبحت ( نيروس ) فظنها العرب ( نيروز ) الفارسية
ولارتباطه بالنيل فاستبدلوا ( ر ) ب ( ل ) فصارت نيلوس و منها اشتق العرب ايضا لفظة (النيل).
اما ( توت ) اول شهور السنه القبطية مشتق من الاله ( تحوت ) اله المعرفه و هو حكيم مصرى عاش ايام الفرعون ( مينا ) موحد القطريين و هو مخترع الكتابة و مقسم الزمن و قد اختار بداية السنة المصرية القديمة مع بداية موسم الفيضان.
و السنه القبطية سنة نجمية و ليست سنه شمسية مما يجعلها اكثر دقه من السنه الشمسية.
و مع عصر دقلديانوس احتفظ المصريون بمواقيت و شهور سنينهم التى يعتمد عليها الفلاح فى الزراعة و تم تغيير عداد السنين و تصفيره لجعله السنة الاولى لحكم دقلديانوس و بذلك اصبح عام ( ٢٨٤ )ميلادية هو ( ١ ) قبطيه = 4525 فرعونية و ظل التقويم المصرى للشهداء هو التقويم الرسمى المعمول به حتى اواخر عهد الخديوى اسماعيل عام ( 1875 ) الموافق ( 1591 ) للشهداء حيث امر الخديوى باستعمال التقويم الافرنجى بناءا على رغبة الاجانب بسبب صندوق الدين لكن مازال الفلاحون يعتمدون عليه فى الزراعة.
و ياخذ المسيحيون الاقباط راس السنة القبطية تذكارا لشهدائهم الذين استشهدوا فى عصر دقلديانوس و كان يخرج المسيحيين فى هذا التوقيت الى الاماكن التى دفنوا فيها اجساد الشهداء المخبئة ليذكروهم .
فإن عيد النيروز اقدم عيد لأقدم شعب (الفراعنة)
كل سنه و كل المصريين طيبين.