بقلم نبيل المقدس
كل واØد Ùينا يرغب ÙÙŠ داخله أن يعيش Øياة الإستقرار من عيش ÙˆØرية وكرامة وعدالة اجتماعية .. وجميعنا يسعي للØياة ÙÙŠ مجتمعات مستقرة تتسم بالأمن والإطمئنان والبهجة , وهذه بØد ذاتها رغبات مشروعة وطبيعية ولا يستطيع Ø£Øد أن يزايد عليها. لكن بسبب عدم معرÙØ© أغلب الشعوب أن Øياتهم هي ما إلا خطة يدبرها الرب ورØلة يرسمها له منذ الأزل ... لذلك تÙÙاجأ Ø£Øيانا بعكس ما كانت تنشدها , Ùˆ تأتي Ø§Ù„Ø±ÙŠØ§Ø Ø¨Ù…Ø§ لا تشتهي السÙÙ† ... Ùيغيب الأمن والهدوء من المجتمع , وتÙقد هذه الشعوب ابسط Øقوقهم الدنياوية وهي العيش والØرية والعدالة الإجتماعية .. ويمتد هذا القلق إلي أزمات إجتماعية وإقتصادية ... وتبدأ Ø£Øاسيس التوتر والخو٠ÙÙŠ إختراق Ù†Ùوسهم وقلوبهم من الداخل .. وربما يؤدي هذا القلق والإضطرابات المصØوبة بالÙقر إلي ثورة جياع والتي تدل علي انهيار وطن بØاله , ولا ÙŠÙيق الوطن منها إلاّ بعد ما يخسر مقوماته ÙˆØضارته وسمعته , الذي عاش بها طيلة آلا٠السنين منذ الخلق ÙÙŠ عزة وكرامة ومجد . Ù†ØÙ† لا نريد ولا نتمني أن يصل بنا الØال إلي مثل تلك الأمور .
تذكرت٠Øال مصـر , Øيث كانت مستقرة إلي Øد ما منذ آلا٠السنوات Øتي سنة 600 قبل الميلاد تقريبا , وبدأت تسقط بين الكثير من المغيرين عليها ... من جميع الجنسيات Øتي وقت كتابة هذه الكلمات .. مصر الخالصة كانت متميزة بتقدمها الذاتي .. كانت رائدة العلم والأدب والÙÙ† من ذاتها .. مصر توقÙت عن الإبداعات بجميع أنواعها منذ زمن . ولذلك عندما نذكر مصر الØقيقية نقصد بها مصر القديمة .. أيام القدماء المصريين . مصر لم تÙÙ„Ø Ø¨Ø¹Ø¯ سقوطها ÙÙŠ الهاوية ÙÙŠ أن تخرج شيئا Ù…Ùيدا للبشرية .. كل ما Ùعلته هو مجري قناة السويس ÙÙŠ التاريخ الØديث .. وياريت كان من تصميمها بل كان من تصميم ما ندعوهم " بالخواجات " .. ÙلاØÙŠ مصر كانوا هم أدوات الØÙر .. Øتي الكباري والمصار٠التي هي أصلا من إبتكارات المصريين القدماء أصبØت الآن من إبتكارات " الخواجات " .. جميع الإختراعات والأدوات الØديثة أصبØت مستوردة .. ولا أنكر أن مصر القديمة كانت قلعة لإخماد الكثير من الأمراض المعدية , Ùلم يبخلوا علي أن يجتهدوا وينتجوا من الأمصال والأدوية الطبيعية الكاÙية لتقليل Ù…Ùعولها علي البشرية ... أما الآن Ùهي تشØØ° هذه الأمصال من بلدان " الخواجات".. خسارتك يا مصـــر .
ماذا Øدث لك يا مصر يا رائدة الأمم Ùقد تنجست٠بوكسات ونكسات Ù…Ùنْ بعد دخول الإسكندر المقدوني بØجة طرد الÙرس من أراضيك٠عام 333 Ù‚•Ù…. Øتي وصل به Ø§Ù„ØªØ¨Ø¬Ø Ø¨Ø£Ù† يتوج Ù†Ùسه ملكا على منهج الÙراعنة ووضع أساس مدينة الإسكندرية ثم Øج إلى معبد آمون ÙÙŠ واØØ© سيوة والذي كان يتمتع بشهرة عالمية واسعة ÙÙŠ ذلك الوقت .. لكي ينسب هذا المعبد العظيم لنÙسه ,وتصير مصـــر تابعة له .. صØÙŠØ Ù‚Ø§Ù… الإسكندر الأكبر بسواعد أبنائك بكثير من مظاهر النهضة والتي لا تقل درجة مما Ùعلوه أجدادك , لكنها كادت تهدر الهوية المصرية الصميمة .. وتوالت المصائب علي مصر الØبيبة من عهد البطالمة الذين Øاولوا أن يتوددوا للشعب المصري بإØترام ديانتهم وعدم هدم معابدهم .. ثم أتي بعد ذلك العصر الروماني بكل سيئاته وظلمه Øتي أنه Øاول أن يهدم الديانات الÙرعونية وكذلك الديانة المسيØية لدي البعض من المصريين القدماء .. ثم مرت مصــر بالعصر الإسلامي الذي قضي تقريبا علي باقي الهوية المصرية وتوالت عصور Øكم الخلÙاء علي المصريين إلي ان جاء ما نسميه عصر النهضة بقيادة Ù…Øمد علي .. وبدأت مصر تنتعش , لكنها لم تستكمل مشوار تقدمها بقدوم السلاطين والملوك الÙاسدين ويليها بعد ذلك الثورات ÙˆØكامها العسكريين الأربعة , Øيث إختلÙت الأراء Ù†ØÙˆ أدائهم .. إلي أن وصل بنا الØال إلي ما ÙŠÙقال عنها ثورة 25 يناير , وهي بعيدة كل البعد عن معايير ومقومات الثورات .. !! وأخيرا وصلت إلي Øكم اÙراد من جماعة الإخوان الذين Øتي الآن لم يستطيعوا أن يتعرÙوا علي الهوية الØقيقية للمصري ... المصري اليوم يطالب بأن يسترد هويته الأصلية الÙرعونية ... هوية أجداده القدماء التي كانت قبل قدوم الإسكندر الأكبر ... أبناء بناة الأهرامات ... والمسلات ... وابناء الÙلاسÙØ© والعلماء والمبتكرين القدماء. أي انهم يريدون أن يكونوا كأجدادهم أصØاب تراث ذاتي نابع من وجدانهم بغض النظر عن ديانتهم المتباينة التي يعتنقوها .. يريدون البØØ« عن السيدة المصرية التي كانت Ù…ØÙ„ إعجاب العالم وقتها من جمال وقيمة وشخصية .. الآن يبØØ« المصــري عن هويته الأصلية والتي Ùقدها منذ آلا٠السنوات .. هل يا تري سو٠يجدها من بين Ø¥Øدي تظاهرات الجÙمع التي أصبØت Ø¥Øدي مميزات المصري الآن ...؟؟؟؟؟ أتعشم هذا .
ما يعزيني بعد كل هذا القلق والإضطرابات التي تعيشها مصر Øاليا منذ آلا٠السنوات , هو ما كان ÙŠÙعلوه شعب الله ÙÙŠ القديم عندما كانوا يعانون ÙÙŠ كل مرØلة من مراØÙ„ Øياتهم الضيق والألم والسبي .. Ùقد كان لديهم مثال عملي مشهور لديهم يقول : " ÙŠÙÙرغ من إناء إلي إناء Øتي يكتمل تعتيقه " . والتشبيه هنا هو لعملية تعتيق الخمر . Ùكانوا يضعون عصير العنب ÙÙŠ أواني Ù„Ùترة من الوقت Øتي يختمر .. ÙÙŠ هذه الأثناء تترسب الشوائب إلي أسÙÙ„ قاع الإناء, Ùيتم تÙريغه إلي أواني أخري مع مراعاة تصÙية وإبعاد هذه الشوائب التي ترسبت ÙÙŠ القاع ... وهكذا تتكرر Ù†Ùس العملية لمدة شهور طويلة وربما سنوات مع إستمرارهم ÙÙŠ تصÙية الشوائب , Øتي ÙŠØصلون علي خمر عتيقة طعمها جيد ورائØتها متميزة.
لذلك أجد Ù†Ùسي واثق من الرب أنه سو٠ينصر مصر كما قال ÙÙŠ كتابه المقدس " مبارك شعبي مصـــر " .. وراÙعا تسبيØØ© وجوده معي ÙÙŠ كل Ù„Øظة من الØيـــاة التي بدأها معي منذ مولدي , كما Ø£Øمده أنه ÙŠÙرغنا من إناء إلي إناء آخر Øتي نستعيد أمجادنا ونطرد جميع الشوائب التي تراكمت ÙˆØªØµØ¨Ø Ù…ØµÙ€Ù€Ø± الوطن ذات النكهة المصرية والعبير المصري:
............................. ياللي بديت الرØلة معايا ........ واثق Ùيك إنك هتكمــــــل .
............................. إنت الÙØ±Ø ÙÙŠ وقت بكايا ........ وإنت القلب إللي بيتØمل.
................................................ شكرا ليك ياإللي بترعاني .
................................................ ياإللي إيديك دايما رÙعاني .
لكن سؤالي الأخير يا خالق الكون ... متي سيكون الإناء الأخير ؟؟ إناء الإستقرار والØب والبهجة .. لكي يتم تØقيق أهدا٠شعبك " العيش والØرية والعدالــة الإجتماعيـــة " ........... !!!!!
نبيل المقدس