مقالي اليوم بمجلة المصور الرائعة برئاسة تحرير الكاتب الصحفي المبدع أحمد أيوب

مدحت بشاي
وتبًا لأيام المخلل أنها تمر ... بلا نفع وتحسب من عمري
بتلك الأبيات الطريفة عبر الشاعر أبو الحسين يحيى بن الجزار عن أفتقاده الكنافة فى عصر المماليك 
أما أبو الهلال العسكري فقد تغنى في مدح القطائف :
كثيفة الحشو لكنها
رقيقة الجلد هوائية
رشت بماء الورد أعطافها
منشورة الطي ومطوية
جاءت من السكر فضية
وهى من الأدهان تبرية
لاشك أن  روعة كل وسائل التعبير الإبداعية  تتجلى في فتح فرص التعامل مع كل الخيارات المفتوحة المتاحة للمبدع الصادق الممتلك لأدواته الإبداعية  لاختيار ما يوافق مشروعه  الإبداعي الجديد ليبدأ عملية التجانس بين عناصر وتفاصيل مفردات البناء الفني لإنشاء وجود جديد لحلم تمنى  أن يتعرف عليه المتلقي ..
 
وفي حال الإبداع في مجال الروحانيات والمناسبات الدينية ، يمثل الفن رؤية جمالية وبدائل لفساد الروح .. ومسألة الفن في تلك الحالة هي بحث روحي داخلي في مكنونات النفس البشرية والطبيعة والاشياء المحيطة ، وهو ما يأخذ الفنان باتجاه المجهول والتقصي عن كل ما هو غامض.. 
ولعل من الطريف استهلال المقال بما كتب الشاعر الجميل مسعود شومان للتهنئة بقدوم الشهر المبارك " كل عام ومصر العظيمة بخير وعشاقها ينتظرون طلة هلالها الفرحان يدعونه ليبت ليلته عندهم ، يستقبلونه كقمر صغير واعد بالنمو ، يمشي بينهم حاملًا فانوسه ، مغتسلًا في مياه النيل ، حاملا الشموع إلى أضرحة الأولياء : ( يا رمضان يا صحن نحاس / يا داير في بلاد الناس / سوقت عليك أبوالعباس / لتبات عندنا الليلة - يا رمضان يا عود كبريت / يا مخوف كل العفاريت/ سوقت عليك أهل البيت/ لتبات عندنا الليلة ) ، ومن بيت لبيت، ومن حارة لشارع ، نراه يمشى ساهرًا في الحواري القديمة مؤتنسًا بأرواح الراحلين سائلًا الناس ما الذي سيتبقى مني ؟ ..
 
ولاشك أن  روح الفن توحد بين الروحي والحسي حيث تبدو بصورة اكثر شفافية ، فالفن يحرر من أسر الظرف الزماني والمكاني .. والرسم هو تحول في الرؤيا لتصبح رؤيا مثالية ، والفن أيضا هو مجموعة من الاشواق الدفينة في قلقه وسره وجلاله كما هو انعتاق ولحظة سكينة ، وهو تجاوز للإرادة نحو الرؤيا للرغبة نحو التأمل .. ويظل الفنان هو أحد أهم عناصر الحالة الجمالية المغلفة برؤى فلسفية منتمية لمدارس شتى صوفية واقعية أو غيرها ..
 
لاشك أن شهر " رمضان " الكريم يتميز بخصوصية روحانية كبيرة عند المسلمين ، كون أغلب اليوم يقضيها المسلمون في " الصوم " والعبادات والتقرب إلى الله ، ولكون الفن حاضرًا دائمًا في المشهد من خلال تفاعل الفنان بما يحيط به من قضايا واهتمامات ومواضيع دينية واجتماعية .. 
 
إن الروحانيات والمشاعر التي يقدمها الفنان في هذا الشهر الكريم تؤثر في المنتج الفني للفنان التشكيلي، فيعطي لتجربته الفنية طابعًا خاصًا، حيث يستمد الفنان التشكيلي  من وقائع ممارسات الناس في شهر رمضان المبارك عبق التراث والألوان ، ليعكسها على لوحاته الفنية ..
 
 تُعد الفنون الشعبية التشكيلية في صدارة ما يمكن أن نطلق عليها " الماثورات الشعبية " ، حيث كثافة وجمال وانتشار الممارسة ، ولتمتعها بجذور تاريخية و أصالة تميزها عن فنون الحاضر أو حتى الماضي القريب ، وذلك لتمتعها بذوق فطري جمالي خاص جدًا يعكس حياة الناس ، و هي بمثابة مرآة و ترديد بديع لعادات و تقاليد متوارثة ، وكأنها باتت شارحة بوضوح و صدق ثقافة معينة تبرز معالم الشخصية الحضارية لكل مجتمع بكل خصوصياته الحية ..
 
مع إبداعات الفنان " ابراهيم البريدي " أحد أهم محترفي إبداع اللوحة الشعبية التشكيلية ، الذي استطاع أن يشكل لغة خاصة بخامات شعبية ليقدم للمتلقي تنويعات بديعة مبهجة تتسم ببساطة التكوين والخطوط الكاريكاتورية والحس الشعبي الطيب المباشر .. يقول " البريدي " عبر حوار صحفي ..                   " حينما رأيت " الليلة الكبيرة " على مسرح العرائس بتصميمات الفنان الكبير " ناجي شاكر " ، تخيلت قدرتي علي معالجة الأوبريت عن طريق الرسم ، وهو ما تحقق ، فأنجزت رسومات قدرها أربعة أمتار في أربعة أمتار ، مقسمة إلي مشاهد ، كل منها مساحته متر في 70 سنتيمترًا ، وهي تضم كل مشاهد الليلة الكبيرة ، التي تبلغ 16 كادرًا غنائيًا من بينهم الأراجوز ، بياع الحمص ، أم المطاهر ، البمب وشجيع السيما .. " .. 
 
لم أجد من يستقبل معنا نسائم ونفحات و روحانيات الأيام الفضيلة الأولى من شهر رمضان المبارك للاحتفاء بها أروع وأهم من إبداعات فناننا المصري الكبير " علي دسوقي "  ، والذي تمثل أحياء القاهرة القديمة بالنسبة له المصدر الرئيسى لمفردات وعناضر أعماله ، حيث ولد في حي الأزهر عام 1937 ، وعاش الأجواء والشعائر الدينية ، ومظاهر العادات والتقاليد الشعبية ..
 
يقول " دسوقي " إن الحارة المصرية تسكن  وجدانه ، فقد عاش الطفولة الأولى في أحد أقدم الأحياء