الأقباط متحدون | الأزهر‏ ‏التنويري‏ ‏يرد‏ ‏علي‏ ‏التيار‏ ‏الترويعي‏!!‏
ستظهر الصفحة بشكل مختلف لآنك تستخدم نسخة قديمة من متصفح أنترنت أكسبلورر، استخدم نسخة حديثة من انترنت اكسبلورر او أى متصفح أخر مثل فايرفوكس لمشاهدة الصفحة بشكل أفضل.
أخر تحديث ٠٤:٢٥ | الأحد ١٩ فبراير ٢٠١٢ | ١١ أمشير ١٧٢٨ ش | العدد ٢٦٧٥ السنة السابعة
الأرشيف
شريط الأخبار

الأزهر‏ ‏التنويري‏ ‏يرد‏ ‏علي‏ ‏التيار‏ ‏الترويعي‏!!‏

الأحد ١٩ فبراير ٢٠١٢ - ٠٠: ١٢ ص +02:00 EET
حجم الخط : - +
 

بقلم: يوسف‏ ‏سيدهم


لن‏ ‏أمل‏ ‏من‏ ‏تكرار‏ ‏قناعتي‏ ‏بأن‏ ‏مؤسسة‏ ‏الأزهر‏ ‏استعادت‏ ‏دورها‏ ‏التنويري‏ ‏التاريخي‏ ‏مع‏ ‏قدوم‏ ‏فضيلة‏ ‏الشيخ‏ ‏الدكتور‏ ‏أحمد‏ ‏الطيب‏ ‏شيخ‏ ‏الأزهر‏,‏وأنه‏ ‏منذ‏ ‏اندلاع‏ ‏ثورة‏ 25‏يناير‏ ‏ودخول‏ ‏المصريين‏ ‏في‏ ‏مسار‏ ‏إعادة‏ ‏تشكيل‏ ‏مؤسسات‏ ‏الدولة‏ ‏علي‏ ‏أسس‏ ‏جديدة‏ ‏ودستور‏ ‏مدني‏ ‏ديموقراطي‏,‏أسهم‏ ‏الأزهر‏ ‏بفاعلية‏ ‏في‏ ‏قيادة‏ ‏الفكر‏ ‏الوطني‏ ‏نحو‏ ‏إيقاظ‏ ‏الوعي‏ ‏وترسيخ‏ ‏المواطنة‏ ‏ورفع‏ ‏مشعل‏ ‏التنوير‏.‏
 
فبعد‏ ‏أن‏ ‏صدرت‏ ‏وثيقة‏ ‏الأزهر‏ ‏الأولي‏ ‏في‏ ‏مايو‏ ‏الماضي‏ ‏حول‏ ‏أسس‏ ‏الدولة‏ ‏الديموقراطية‏ ‏وحتمية‏ ‏فصل‏ ‏الدين‏ ‏عن‏ ‏الدولة‏ ‏والإيمان‏ ‏عن‏ ‏السياسة‏,‏تبعها‏ ‏صدور‏ ‏بيان‏ ‏دعم‏ ‏حراك‏ ‏الشعوب‏ ‏العربية‏ ‏الشقيقة‏ ‏نحو‏ ‏الحرية‏ ‏والديموقراطية‏ ‏في‏ ‏ديسمبر‏ ‏الماضي‏...‏ولم‏ ‏تكتف‏ ‏مؤسسة‏ ‏الأزهر‏ ‏بذلك‏ ‏بل‏ ‏واصلت‏ ‏دورها‏ ‏التنويري‏ ‏وأصدرت‏ ‏في‏ ‏يناير‏ ‏الماضي وثيقة‏ ‏الأزهر‏ ‏للحريات‏ ‏العامة‏ ‏وحقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏وهي‏ ‏وثيقة‏ ‏مهمة‏ ‏جدا‏ ‏أتصور‏ ‏أن‏ ‏مضمونها‏ ‏وتوقيتها‏ ‏لم‏ ‏يأتيا‏ ‏إعتباطا‏ ‏إنما‏ ‏جاءا‏ ‏للفصل‏ ‏في‏ ‏أمور‏ ‏كثيرة‏ ‏طفت‏ ‏علي‏ ‏السطح‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المرحلة‏ ‏الانتقالية‏ ‏التي‏ ‏تعيشها‏ ‏مصر‏....‏أمور‏ ‏شكلت‏ ‏هجمة‏ ‏علي‏ ‏الشخصية‏ ‏المصرية‏ ‏وردة‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏الثقافة‏ ‏الوسطية‏ ‏المصرية‏ ‏مما‏ ‏أفرز‏ ‏قلقا‏ ‏وارتباكا‏ ‏لدي‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏المصريين‏ ‏وترويعا‏ ‏لبعضهم‏,‏فجاءت‏ ‏الوثيقة‏ ‏الأخيرة‏ ‏تضع‏ ‏الأمور‏ ‏في‏ ‏نصابها‏ ‏الصحيح‏ ‏وتطمئن‏ ‏المصريين‏ ‏أن‏ ‏محاولات‏ ‏العبث‏ ‏بمقدرات‏ ‏بلدهم‏ ‏لاتنتمي‏ ‏إلي‏ ‏الإسلام‏ ‏ولا‏ ‏إلي‏ ‏منظومة‏ ‏الحريات‏ ‏وحقوق‏ ‏الإنسان‏...‏لذلك‏ ‏وبكل‏ ‏ارتياح‏ ‏أرحب‏ ‏بالوثيقة‏ ‏وأشيد‏ ‏بتواصل‏ ‏الدور‏ ‏التنويري‏ ‏للأزهر‏ ‏وأصحبكم‏ ‏في‏ ‏قراءة‏ ‏لأهم‏ ‏ملامحها‏:‏
 
‏000‏مقدمة‏: ‏يتطلع‏ ‏المصريون‏ ‏والأمة‏ ‏العربية‏ ‏والإسلامية‏ ‏إلي‏ ‏علماء‏ ‏الأمة‏ ‏ومفكريها‏ ‏المثقفين‏ ‏كي‏ ‏يحددوا‏ ‏العلاقة‏ ‏بين‏ ‏المبادئ‏ ‏الكلية‏ ‏للشريعة‏ ‏الإسلامية‏ ‏السمحاء‏ ‏ومنظومة‏ ‏الحريات‏ ‏الأساسية‏ ‏التي‏ ‏أجمعت‏ ‏عليها‏ ‏المواثيق‏ ‏الدولية‏,‏وهي‏ ‏حرية‏ ‏العقيدة‏,‏وحرية‏ ‏الرأي‏ ‏والتعبير‏,‏وحرية‏ ‏البحث‏ ‏العلمي‏,‏وحرية‏ ‏الإبداع‏ ‏الأدبي‏ ‏والفني‏...‏وهذه‏ ‏الوثيقة‏ ‏تحمل‏ ‏نتاج‏ ‏تدارس‏ ‏العلماء‏ ‏الأزهريين‏ ‏والمثقفين‏ ‏المصريين‏ ‏للقواسم‏ ‏الفكرية‏ ‏المشتركة‏ ‏في‏ ‏منظومة‏ ‏الحريات‏ ‏والحقوق‏ ‏الإنسانية‏,‏حيث‏ ‏انتهوا‏ ‏إلي‏ ‏إقرار‏ ‏جملة‏ ‏من‏ ‏المبادئ‏ ‏والضوابط‏ ‏الحاكمة‏ ‏لهذه‏ ‏الحريات‏ ‏حفاظا‏ ‏علي‏ ‏التوافق‏ ‏المجتمعي‏ ‏وبما‏ ‏لا‏ ‏يسمح‏ ‏بانتشار‏ ‏بعض‏ ‏الدعاوي‏ ‏المغرضة‏ ‏التي‏ ‏تتذرع‏ ‏بحجة‏ ‏الدعوة‏ ‏إلي‏ ‏الأمر‏ ‏بالمعروف‏ ‏والنهي‏ ‏عن‏ ‏المنكر‏ ‏للتدخل‏ ‏في‏ ‏الحريات‏ ‏العامة‏ ‏والخاصة‏,‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏لايتناسب‏ ‏مع‏ ‏التطور‏ ‏الحضاري‏ ‏والاجتماعي‏ ‏لمصر‏ ‏الحديثة‏,‏في‏ ‏الوقت‏ ‏الذي‏ ‏تحتاج‏ ‏البلاد‏ ‏إلي‏ ‏وحدة‏ ‏الكلمة‏ ‏والفهم‏ ‏الوسطي‏ ‏الصحيح‏ ‏للدين‏,‏والذي‏ ‏هو‏ ‏رسالة‏ ‏الأزهر‏ ‏الدينية‏ ‏ومسئوليته‏ ‏نحو‏ ‏المجتمع‏ ‏والوطن‏...‏
 
ومنظومة‏ ‏الحريات‏ ‏موضوع‏ ‏الوثيقة‏ ‏هي‏:‏
‏00‏حرية‏ ‏العقيدة‏:‏المساواة‏ ‏التامة‏ ‏في‏ ‏الحقوق‏ ‏والواجبات‏ ‏هي‏ ‏حجر‏ ‏الزاوية‏ ‏في‏ ‏البناء‏ ‏المجتمعي‏ ‏الحديث‏,‏وحرية‏ ‏العقيدة‏ ‏حق‏ ‏من‏ ‏حقوق‏ ‏المواطنة‏ ‏الكاملة‏ ‏للجميع‏,‏مكفولة‏ ‏بثوابت‏ ‏النصوص‏ ‏الدينية‏ ‏القطعية‏ ‏وصريح‏ ‏الأصول‏ ‏الدستورية‏ ‏والقانونية‏,‏ويترتب‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏تجريم‏ ‏أي‏ ‏مظهر‏ ‏للإكراه‏ ‏في‏ ‏الدين‏ ‏أو‏ ‏الاضطهاد‏ ‏أو‏ ‏التمييز‏ ‏بسببه‏,‏فلكل‏ ‏فرد‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏ ‏أن‏ ‏يعتنق‏ ‏من‏ ‏الأفكار‏ ‏ما‏ ‏يشاء‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يمس‏ ‏حق‏ ‏المجتمع‏ ‏في‏ ‏الحفاظ‏ ‏علي‏ ‏العقائد‏ ‏السماوية‏,‏فللأديان‏ ‏الإلهية‏ ‏الثلاثة‏ ‏قداستها‏ ‏وللأفراد‏ ‏حرية‏ ‏إقامة‏ ‏شعائرها‏ ‏دون‏ ‏عدوان‏ ‏علي‏ ‏مشاعر‏ ‏بعضهم‏ ‏أو‏ ‏مساس‏ ‏بحرمتها‏ ‏قولا‏ ‏أو‏ ‏فعلا‏ ‏ودون‏ ‏الإخلال‏ ‏بالنظام‏ ‏العام‏...‏ويترتب‏ ‏علي‏ ‏حق‏ ‏حرية‏ ‏الاعتقاد‏ ‏التسليم‏ ‏بمشروعية‏ ‏التعدد‏ ‏ورعاية‏ ‏حق‏ ‏الاختلاف‏ ‏ورفض‏ ‏نزعات‏ ‏الإقصاء‏ ‏والتكفير‏ ‏ورفض‏ ‏التوجهات‏ ‏التي‏ ‏تدين‏ ‏عقائد‏ ‏الآخرين‏ ‏ومحاولات‏ ‏التفتيش‏ ‏في‏ ‏ضمائر‏ ‏المؤمنين‏ ‏بهذه‏ ‏العقائد‏.‏
 
‏00‏حرية‏ ‏الرأي‏ ‏والتعبير‏:‏حرية‏ ‏الرأي‏ ‏هي‏ ‏أم‏ ‏الحريات‏ ‏كلها‏ ‏وتتجلي‏ ‏في‏ ‏التعبير‏ ‏عن‏ ‏الرأي‏ ‏تعبيرا‏ ‏حرا‏ ‏بمختلف‏ ‏وسائل‏ ‏التعبير‏ ‏من‏ ‏كتابة‏ ‏وخطابة‏ ‏وإنتاج‏ ‏فني‏ ‏وتواصل‏ ‏رقمي‏(‏إلكتروني‏),‏كما‏ ‏تتجاوز‏ ‏الأفراد‏ ‏لتشمل‏ ‏تكوين‏ ‏الأحزاب‏ ‏ومنظمات‏ ‏المجتمع‏ ‏المدني‏,‏وتمتد‏ ‏إلي‏ ‏حرية‏ ‏الصحافة‏ ‏والإعلام‏ ‏المسموع‏ ‏والمرئي‏ ‏والرقمي‏,‏وحرية‏ ‏الحصول‏ ‏علي‏ ‏المعلومات‏ ‏اللازمة‏ ‏لإبداء‏ ‏الرأي‏,‏وكلها‏ ‏حريات‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏مكفولة‏ ‏بالنصوص‏ ‏الدستورية‏ ‏لتسمو‏ ‏علي‏ ‏القوانين‏ ‏العادية‏ ‏القابلة‏ ‏للتغيير‏.‏وقد‏ ‏استقرت‏ ‏المحكمة‏ ‏الدستورية‏ ‏العليا‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏علي‏ ‏توسيع‏ ‏مفهوم‏ ‏حرية‏ ‏التعبير‏ ‏ليشمل‏ ‏النقد‏ ‏البناء‏ ‏ولو‏ ‏كان‏ ‏حاد‏ ‏العبارة‏ ‏حيث‏ ‏نصت‏ ‏علي‏ ‏أنه‏:‏لايجوز‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏حرية‏ ‏التعبير‏ ‏في‏ ‏القضايا‏ ‏العامة‏ ‏مقيدة‏ ‏بعدم‏ ‏التجاوز‏,‏بل‏ ‏يتعين‏ ‏التسامح‏ ‏فيها‏,‏لكن‏ ‏من‏ ‏الضروري‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الإطار‏ ‏التنبيه‏ ‏إلي‏ ‏وجوب‏ ‏احترام‏ ‏عقائد‏ ‏الأديان‏ ‏الإلهية‏ ‏الثلاثة‏ ‏وشعائرها‏ ‏لما‏ ‏في‏ ‏خرق‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏خطورة‏ ‏علي‏ ‏النسيج‏ ‏الوطني‏ ‏والأمن‏ ‏القومي‏,‏فليس‏ ‏من‏ ‏حق‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يثير‏ ‏الفتن‏ ‏الطائفية‏ ‏أو‏ ‏النعرات‏ ‏المذهبية‏ ‏باسم‏ ‏حرية‏ ‏التعبير‏,‏وإن‏ ‏كان‏ ‏حق‏ ‏الاجتهاد‏ ‏بالرأي‏ ‏العلمي‏ ‏المقترن‏ ‏بالدليل‏ ‏وفي‏ ‏الأوساط‏ ‏المتخصصة‏ ‏البعيدة‏ ‏عن‏ ‏الإثارة‏ ‏مكفولا‏...‏إن‏ ‏حرية‏ ‏الرأي‏ ‏والتعبير‏ ‏هي‏ ‏المظهر‏ ‏الحقيقي‏ ‏للديموقراطية‏ ‏ولاسبيل‏ ‏لتحصين‏ ‏حرية‏ ‏الرأي‏ ‏سوي‏ ‏مقارعة‏ ‏الحجة‏ ‏بالحجة‏ ‏طبقا‏ ‏لآداب‏ ‏الحوار‏ ‏وما‏ ‏استقرت‏ ‏عليه‏ ‏الأعراف‏ ‏الحضارية‏ ‏في‏ ‏المجتمعات‏ ‏الراقية‏.‏
 
‏00‏حرية‏ ‏البحث‏ ‏العلمي‏:‏يعد‏ ‏البحث‏ ‏العلمي‏ ‏الجاد‏ ‏في‏ ‏العلوم‏ ‏الإنسانية‏ ‏والطبيعية‏ ‏والرياضية‏ ‏وغيرها‏ ‏قاطرة‏ ‏التقدم‏ ‏البشري‏ ‏ووسيلة‏ ‏اكتشاف‏ ‏سنن‏ ‏الكون‏ ‏ومعرفة‏ ‏قوانينه‏ ‏لتسخيرها‏ ‏لخير‏ ‏الإنسانية‏. ‏وأهم‏ ‏شروطه‏ ‏أن‏ ‏تمتلك‏ ‏المؤسسات‏ ‏البحثية‏ ‏والعلماء‏ ‏المتخصصون‏ ‏حرية‏ ‏أكاديمية‏ ‏تامة‏ ‏في‏ ‏إجراء‏ ‏التجارب‏ ‏وفرض‏ ‏الفروض‏ ‏والاحتمالات‏ ‏واختبارها‏ ‏بالمعايير‏ ‏العلمية‏ ‏الدقيقة‏,‏ومن‏ ‏حق‏ ‏هذه‏ ‏المؤسسات‏ ‏أن‏ ‏تمتلك‏ ‏الخيال‏ ‏الخلاق‏ ‏والخبرة‏ ‏الكفيلة‏ ‏بالوصول‏ ‏إلي‏ ‏نتائج‏ ‏جديدة‏ ‏تضيف‏ ‏للمعرفة‏ ‏الإنسانية‏,‏وقد‏ ‏كان‏ ‏كبار‏ ‏العلماء‏ ‏المسلمين‏ ‏أقطاب‏ ‏المعرفة‏ ‏العلمية‏ ‏وروادها‏ ‏قرونا‏ ‏عديدة‏,‏وآن‏ ‏الأوان‏ ‏للأمة‏ ‏العربية‏ ‏والإسلامية‏ ‏أن‏ ‏تعود‏ ‏إلي‏ ‏سباق‏ ‏القوة‏ ‏وتدخل‏ ‏عصر‏ ‏المعرفة‏,‏فقد‏ ‏أوشك‏ ‏الغرب‏ ‏أن‏ ‏يقبض‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏تقدم‏ ‏علمي‏ ‏وأن‏ ‏يحتكر‏ ‏مسيرة‏ ‏العلم‏ ‏لولا‏ ‏نهضة‏ ‏اليابان‏ ‏والصين‏ ‏والهند‏ ‏وجنوب‏ ‏شرق‏ ‏آسيا‏ ‏التي‏ ‏قدمت‏ ‏نماذج‏ ‏مضيئة‏ ‏لقدرة‏ ‏الشرق‏ ‏علي‏ ‏كسر‏ ‏هذا‏ ‏الاحتكار‏,‏وبات‏ ‏علي‏ ‏المصريين‏ ‏والعرب‏ ‏والمسلمين‏ ‏دخول‏ ‏ساحة‏ ‏المنافسة‏ ‏العلمية‏ ‏والحضارية‏ ‏في‏ ‏عالم‏ ‏لايحترم‏ ‏الضعفاء‏ ‏والمتخلفين‏.‏
 
‏00‏حرية‏ ‏الإبداع‏ ‏الأدبي‏ ‏والفني‏:‏الإبداع‏ ‏الأدبي‏ ‏والفني‏ ‏يتمثل‏ ‏في‏ ‏أجناس‏ ‏الأدب‏ ‏المختلفة‏ ‏من‏ ‏شعر‏ ‏غنائي‏ ‏ودرامي‏,‏وسرد‏ ‏قصصي‏ ‏وروائي‏,‏ومسرح‏ ‏وسير‏ ‏ذاتية‏ ‏وفنون‏ ‏بصرية‏ ‏تشكيلية‏,‏وفنون‏ ‏سينمائية‏ ‏وتليفزيونية‏ ‏وموسيقية‏,‏وأشكال‏ ‏أخري‏ ‏مستحدثة‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الفروع‏. ‏والآداب‏ ‏والفنون‏ ‏في‏ ‏جملتها‏ ‏تستهدف‏ ‏تنمية‏ ‏الوعي‏ ‏بالواقع‏ ‏وتنشيط‏ ‏الخيال‏ ‏وترقية‏ ‏الإحساس‏ ‏الجمالي‏ ‏وتثقيف‏ ‏الحواس‏ ‏الإنسانية‏ ‏وتوسيع‏ ‏مداركها‏,‏كما‏ ‏تقوم‏ ‏بنقد‏ ‏المجتمع‏ ‏لاستشراف‏ ‏ماهو‏ ‏أرقي‏ ‏وأفضل‏,‏وكلها‏ ‏وظائف‏ ‏سامية‏ ‏تؤدي‏ ‏إلي‏ ‏إثراء‏ ‏اللغة‏ ‏والثقافة‏ ‏وتنمية‏ ‏الفكر‏ ‏وتنشيط‏ ‏الخيال‏,‏مع‏ ‏مراعاة‏ ‏القيم‏ ‏الدينية‏ ‏العليا‏ ‏والفضائل‏ ‏الأخلاقية‏...‏ويظل‏ ‏الإبداع‏ ‏الأدبي‏ ‏والفني‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏مظاهر‏ ‏ازدهار‏ ‏منظومة‏ ‏الحريات‏ ‏الأساسية‏ ‏وأشدها‏ ‏فعالية‏ ‏في‏ ‏تحريك‏ ‏وعي‏ ‏المجتمع‏ ‏وإثراء‏ ‏وجدانه‏,‏وكلما‏ ‏ترسخت‏ ‏الحرية‏ ‏الرشيدة‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏دليلا‏ ‏علي‏ ‏تحضره‏.‏
 
‏000‏شكرا‏ ‏لمؤسسة‏ ‏الأزهر‏...‏إنها‏ ‏فعلا‏ ‏تضئ‏ ‏مشعل‏ ‏التنوير‏ ‏في‏ ‏وجه‏ ‏تيار‏ ‏الترويع‏.




كن في قلب الحدث... انقر هنا لتحميل شريط الأدوات الخاص بالموقع لتصلك الأخبار لحظة حدوثها



تابعونا على صفحتنا علي الفيسبوك
رابط دائم :
تقييم الموضوع :