الأقباط متحدون - ليلى علوى تطالب بمادة تحدد الخائن للبلاد
أخر تحديث ١٤:٥٦ | الثلاثاء ٢٤ سبتمبر ٢٠١٣ | توت ١٧٣٠ ش ١٤ | العدد ٣٢٦١ السنة الثامنة
إغلاق تصغير

ليلى علوى تطالب بمادة تحدد الخائن للبلاد

ليلى علوى
ليلى علوى

الخمسين تستمع للفنانين
 عقدت لجنة الحوار المجتمعى وتلقى المقترحات، المنبثقة عن لجنة الخمسين لتعديل الدستور المعطل، جلسة استماع لعدد من الفنانين للاستماع إلى مقترحاتهم فى الدستور.

قال سامح عاشور مقرر الجنة، إن الثورة قامت ضد من كان يحكم مصر ولم يحقق إرادة الشعب.

وقال الفنان سناء شافع، إن الفنون والآداب والعلوم الإنسانية هى الضلع الثالث من أجل بناء عقول الأمة وتطوير المجتمع مطالبا بأن تراعى الدولة الأمة ثقافيا. كما طالب بأن تكون هناك مادة خاصة بحرية الإبداع.

وأشادت الفنانة ليلى علوى بقرار لجنة الخمسين بوضع خريطة مصر فى الدستور، كما طالبت بأن تكون الدولة مدنية والاهتمام بالمناهج التعليمية، وضرورة وضع مادة فى الدستور تحدد من هو الخائن للبلاد وسرعة محاكمته.

وقال أشرف عبد الغفور نقيب المهن التمثيلية إنه انسحب من الجمعية التأسيسية الأولى لعدم تضمن الدستور مادة خاصة بالملكية الفكرية مطالبا بأن يتضمن الدستور مادة خاصة بالملكية الفكرية منتقدا المادة التى تنص على حماية الدولة للملكية العامة والخاصة والتعاونية فى حين لم يتم ذكر حمايتها الملكية الفكرية. وقال إن الجمعية التأسيسة السابقة رفضت ذكر الملكية الفكرية فى الدستور بحجة أنها ستجلب خرابًا اقتصاديًا على البلاد.

وقال هانى مهنا، إنه يجب أن يتضمن الدستور مادة خاصة بالتربية الفنية والوطنية والدينية مؤكدا أن هناك كلمات ليس لها أى أثر فى الدستور وأن إلزام الدولة حق وليس عوارًا.

وقالت الفنانة فردوس عبد الحميد، إن محو الأمية من أكبر المشاكل التى تواجه مصر مطالبة بأن ينص الدستور على مدة زمنية لمحو الأمية.

وطالب المخرج محمد فاضل بإشرف الدولة على المنشآت الصحية العامة والخاصة  .وأضاف أنه يجب أن تلتزم الدولة برعاية اللغة. كما طالب بأن تكون النقابات تحت رقابة الدولة، مشيرا إلى أن هناك بعض النقابات  تتلقى تمويلات من الخارج ويتم استخدامها فى العمليات الإرهابية.

قال الفنان لطفى لبيب إنه متفائل جدا بعمل لجنة الخمسين وأنها ستأخذ مصر إلى المستقبل، مطالبا بعدم تعدي المادة الثالثة من الدستور والإبقاء على كلمة "المسيحيين واليهود" وعدم استبدالها بكلمة "من غير المسلمين" حتى يتم فتح الباب أمام من يعتنقون ما هو بعيد عن الديانات السماوية.

وأضاف لبيب أنه مع وضع كوتة للمرأة والأقباط في البرلمان القادم لمدة دورة واحدة.
 


More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة أو مصدقية أي خبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.