الأقباط متحدون - وكيل الأزهر: لسنا جهة مصادرة .. وفيلم نوح يدخل تحت حرية الابتداع لا الإبداع
أخر تحديث ٢١:١١ | السبت ٨ مارس ٢٠١٤ | أمشير ١٧٣٠ ش ٢٩ | العدد ٣١٢٢ السنة التاسعه
إغلاق تصغير

شريط الأخبار

وكيل الأزهر: لسنا جهة مصادرة .. وفيلم "نوح" يدخل تحت حرية الابتداع لا الإبداع

عباس شومان
عباس شومان

 رفض الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، هجوم البعض على المشيخة، بعد تحريمها عرض الفيلم العالمي "نوح"، عن قصة سيدنا نوح، عليه السلام، في دورالعرض المصرية نهاية الشهر الحالي.

 
وقال شومان لـ "الوطن": إن الأزهر ليس جهة منع أو مصادرة، وليس ضد حرية التعبير، مؤكدا أن فيلم "نوح" يدخل تحت بند حرية الابتداع، وليس الإبداع، لأن تجسيد شخصيات الأنبياء والرسل والصحابة محرم شرعاً، وفقاً لرأى الأزهر منذ عام 1929، وهو موقف هيئة كبار العلماء بالسعودية، ومجمع الفقه الإسلامي، التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي.
 
وأضاف: كل إنسان حر فى إبداء رأيه، والأزهر أعلن موقفه لكونه المنوط بكل ما يتعلق بالشريعة الإسلامية، ولم يتجاوز دوره أو يطلب غلق دور العرض، وإنما طالب الجهات المختصة بوقف عرض الفيلم.
 
وشدد شومان على أن الأزهر هيئة مستقلة، ولا يقبل الوصاية من أحد أو التدخل فى شؤونه، معلقا: "كل ما فى الأمر أن الأزهر أبدى الرأي الشرعي في الفيلم ويأثم من يسمح بعرضه".
 
ولفت إلى أنه لا يصح أن يجسد شخصية الأنبياء ممثلون لهم أعمال فنية متدنية، ولا يفهمون الأديان أصلا ولا يحترمونها، متسائلا: كيف نسمح لأشخاص لا يدينون بأى دين بتجسيد الرسل والأنبياء؟.

More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة أو مصدقية أي خبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.